نتعرف من خلال مقال اليوم على اسباب فطريات الجلد ، الفطريات هي كائنات دقيقة توجد على سطح الأرض، وحولنا في كل مكان، ولكن منها ما نستطيع رؤيته، ومنها لا نتمكن من رؤيته بالعين المجردة فحجمه يكون دقيق جدًا.

والفطريات الجلدية تقوم بمهاجمة جلد الإنسان، والإضرار به فتغير من لونه، وشكله، وتصبح هذه الفطريات معدية فمن الممكن أن تنتقل إلى الشعر، والأظافر فهي تتغذى على المواد الكيراتينية، وتقوم أنسجة هذه المواد بإقامة مستعمرات لهذه الفطريات ما يسبب الالتهابات. ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنفسر أسباب حدوث هذه الفطريات.

اسباب فطريات الجلد وأنواعها

لظهور هذه الفطريات، والتعرض لأضرارها عدة أسباب منها :

  1. تنتشر هذه الفطريات في فصل الصيف أكثر من الشتاء نتيجة كثرة التعرق.
  2. كما تأتي الفطريات من عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، والحرص على تعقيم اليدين، والجسم قبل الخروج، وعند العودة فالشوارع مليئة بالميكروبات، والفطريات لذلك عليك العناية بنظافتك في كل وقت.
  3. استخدام منتجات، أو أنواع من الصابون تعمل على جفاف الجلد، ومن الجفاف تصبح الفرصة أكبر في الإصابة بالفطريات.
  4. ارتداء الملابس الغير قطنية يساعد على تراكم الفطريات على الجلد فالجلد هو عضو حساس جدًا في جسم الإنسان يتأثر بأقل شيء فتجمع الفطريات، والبكتريا عليه يُسبب له ظهور بقع حمراء تجعله منزعج من شكله غير أنها تؤلمه.
  5. كثرة تعرض الجلد للمواد الكيميائية المتمثلة في مواد، ومساحيق التنظيف مثل الصابون الخاص بغسل الأطباق، والكلور، وغيره من المواد التي تضر بالجلد، وتؤثر عليه، ومساحيق غسيل الملابس.
  6. تتواجد الفطريات، والبكتريا من كثرة كتمان الجلد، وعدم التعرض للهواء لفترات طويلة فكثرة ارتداء الملابس لفترة طويلة مع عدم تهوية الجلد يساعد على انتشار الفطريات.
  7. تأتي أيضًا عن طريق العدوى فمن الممكن أن تتعامل مع شخص لديه هذه الفطريات، أو أي مرض جلدي معدي، وتقوم بمصافحته، أو استعارة أدواته، أو ارتداء ملابسه إذا كانوا إخوة فهذا كفيل ينقل لك العدوى، ويجعلك تصاب مثله بهذا المرض.

أنواع الفطريات

يوجد للفطريات العديد من الأنواع منها :

  1. سفعة الأظافر : هذا النوع يصيب أظافر اليد، وأطرافها مما يجعل لونها يتغير فيأخذ اللون الأصفر، ويُضعف الأظافر كما يجعلها سهلة التفتت مع الرغم أن يُصبح حجمها سميك، ولكن تضعُف.
  2. القدم الرياضي : سميت بهذا الأسمر لأنها تُصيب الرياضيين نتيجة ارتدائهم للأحذية لفترات طويلة مما يساعد الفطريات على الانتشار، والتجمع في هذه البيئة، وسماها البعض شفعة القدم لأنها تُصيب القدم.
  3. القوباء الحلقية : عبارة عن بقع حمراء تظهر، وتنتشر في كل أجزاء الجسم، وغالبًا ما تُصيب الفرد عن طريق العدوى.

تعليمات لتجنب تعرضك لهذه الفطريات

  1. تجنب المشي حافيًا الأقدام حتى لا تتعرض قدميك للإصابة بالفطريات التي تضر بجلدك.
  2. الحرص على تجفيف الجلد من الماء بعد الغسل، أو الاستحمام حتى لا تنتشر الفطريات على الجلد فهي تنتشر في الماء، وعلى الجسم الرطب بالماء.
  3. الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم لأن الماء تعمل على التخلص من السكريات الزائدة التي لا يحتاجها الجسم لأن هذه السكريات تعتبر غذاء للفطريات.

عليك الالتزام بالتعليمات، والحفاظ على صحتك، والاهتمام بالعناية بجلدك، وبشرتك لأنهما مظهرك أمام الجميع، وأي ضرر بهم يزعجك.

وإذا تعرضت لأي شيء مما سبق فعليك سرعة اللجوء إلى الطبيب المختص حتى يصرف لك العلاج المناسب لحالتك كي تتمكن من القضاء على هذه المشكلة في أقل وقت ممكن لأنها كلما مر عليها الوقت، أو إذا أهملتها تنتشر، وتتوسع بطريقة أكثر مما يجعلها تؤثر على صحتك، وتتسبب في أضرار كثيرة يصعُب حلها.