إليك اليوم مقال من أهم مقالاتنا وهو إذاعة عن اللغة العربية. فهي أهمية كبيرة في حياتنا. فهي من أشرف وأسمى اللغات في العالم، وعلى مر العصور كانت لها مكانة كبيرة بين اللغات. فهي اللغة التي نزل بها القرآن الكريم، وهي لغة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)  أشرف المرسلين.فيمكنك الاستفادة من مقالنا اليوم في إذاعتك المدرسية. فهو سوف يمدك بالأفكار والمعلومات بطريقة سهلة وشيّقة. فتعالوا معنا لنعرض لكم إذاعة عن اللغة عن اللغة العربية من خلال برونزية.

اذاعه عن اللغه العربيه

مقدمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد رسول(صلى الله عليه وسلم). فإننا اليوم سنبحر بكم في بحر الأفكار لنكتشف معاً جمال وروعة اللغة العربية، وأهميتها في حياة الإنسان. فنرجوا من زملائي الطلاب ومعلمي ومعلماتِ الكرام التركيز حتى يحصل لهم الفائدة إن شاء الله.

فاللغة العربية لغة من أشرف وأعظم اللغات التي يمكن للإنسان تعلمها في حياته. وأن دراستها تُسهل عليك تعلم الكثير من العلوم الأخرى مثل الحديث الشريف، وتفسير القرآن الكريم. بل أن تعلم اللغة العربية يساعدك على حفظ القرآن الكريم حفظاً جيداً.

وخير ما نبدأ بهِ إذاعتنا المدرسية اليوم هو آيات من الذكر الحكيم مع الطالب/ه :………..

أولاً  فقرة القرآن الكريم

” وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِمْ مَا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) كَذَلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوب الْمُجْرِمِينَ (200) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ (201) فَيَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (202) فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنْظَرُونَ (203) أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ (204) أَفَرَأَيْتَ إِنْ مَتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ (205) ثُمَّ جَاءَهُمْ مَا كَانُوا يُوعَدُونَ (206) مَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يُمَتَّعُونَ (207) ”

صدق الله العظيم.

حقاً أن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة.

وبعد أن استمعنا لآيات من القرآن الكريم إليكم حديث من أحاديث النبي (صلى الله عليه وسلم) فمع الحديث الشريف والطالب/ه:……………

ثانياً فقرة الحديث الشريف

عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» رواه البخاري

صدق رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وبعد أن تذوقنا حلاوة اللغة العربية في كلاً من  القرآن الكريم، والحديث النبوي الشريف. تعالوا لنستمع إلى كلمة الصباح ونتعرف من خلالها أكثر على هذه اللغة العظيمة.

وخير من حدثنا في كلمة الصباح اليوم هو معلم اللغة العربية أستاذ/ه :…………..

ثالثاً فقرة كلمة الصباح

أعزائي الطلاب سوف أحدثكم بإيجاز عن اللغة العربية، وفضلها، وأهميتها، وكيف نشأت هذه اللغة الجميلة ؟ والتي أتشرف أن أكون معلماً لها.

اختلفت الآراء في نشأة اللغة العربية فمن العلماء من يقول بأنها كانت اللغة التي يتحدث بها يعرب بن كنعان ابن سيدنا إسماعيل _عليه السلام_ ولذلك سميت اللغة العربية بهذا الأسم لأنها تُنسب إليه. ومن العلماء من يقول أن اللغة العربية كانت موجودة منذ خلق الله آدم عليه السلام . وأن آدم هو أول من نطق العربية ثم بعد ذلك حُرفت اللغة العربية ونشأت منها لهجات أخرى .

ويعد هذا الرأي من أقوى الآراء لأنه يستدل بقول الله (عز وجل): (وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ).

فتعالوا لنتعرف على أهمية هذه اللغة العظيمة.

  1.  حفظت اللغة العربية القرآن الكريم من التحريف والتغيير لأنها لغة قوية ولم يستطع أي أحد من الجاهلين أن يأتوا بآية واحدة مثل آيات القرآن.
  2.  نقلت لنا أحاديث النبي (صلى الله عليه وسلم )وحفظتها هي الأخرى من التغيير والتبديل .
  3.  كما حافظت لنا على الهوية العربية حيث أن سكان الوطن العربي كلهم يتحدثون اللغة العربية على اختلاف لهجاتها وهذا قد عمل على تماسك الوطن العربي والحفاظ على وحدته.
  4. ساهمت اللغة العربية مساهمة كبيرة على مر العصور في نقل حضارات الغرب وعلومهم إلينا. كما ساعدت على نقل حضارتنا وعلومنا المختلفة إلى الغرب.

وبذلك نكون قد تعرفنا على منشأ اللغة العربية وأهميتها الكبيرة لنا كعرب ومسلمين. ولذلك ينبغي عليكم الاهتمام بلغتكم الأم وأن لا تنشغلوا عنها و تنصرفوا إلى غيرها من اللغات الأخرى حتى تحافظوا على هويتكم العربية والإسلامية.

وبعد أن استمعنا إلى هذه الكلمة الرائعة من أستاذنا الفاضل تعالوا لنستمع إلى حكمة من الحكم التي نتعلم منها أمور كثيرة في حياتنا .

فمع حكمة اليوم والطالب/ه:…………..

رابعاً فقرة الحكمة

“تعلموا العربية فإنها من دينكم” عمر بن الخطاب_رضي الله عنه_

والآن مع فقرة الشعر ويقدمها الطالب/ه:….

خامساً فقرة الشعر

يقول الشاعر صباح الحكيم في قصيدته في حب اللغة العربية:

أنا لا أكتب إلا لغة في فؤادي… سكنت منذ الصغرْ

لغة الضاد وما أجملها …سأغنيها إلى أن أندثر

ما أجملها من كلمات لها معاني عظيمة. وبعد أن استمعتم إلى فقرة الشعر، ننتقل إلى فقرة هل تعلم.

ويقدمها الطالب/ه: ……

سادساً فقرة هل تعلم

  1. هل تعلم أن اللغة العربية تتفق مع اللغة العبرية في الأصل حيث أن اللغة العربية واللغة العبرية كلاهما من أصل سامي . لذلك فهم يشتركون في كثير الخصائص اللغوية.
  2. هل تعلم أن الأخطبوط عندما يولد يكون حجمه تقريباً في نفس حجم حبة البازلاء.
  3. هل تعلم أن طائر النعامة يدفن رأسه في الرمال ليبحث عن الماء وليس حتى يختبئ كما يقال.

خاتمة إذاعة مدرسية عن اللغة العربية

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية نرجوا أن تكون إذاعتنا اليوم قد نالت إعجابكم على أمل اللقاء في إذاعةٍ أخرى قريباً نودعكم بكل الحب و ننتظركم بكل الشوق. دمتم في حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته خير ختام.