نتناول في هذا المقال ادوية تخسيس ، فكثيرًا من الناس يعانون من السمنة، ولا يستطيعون إنقاص وزنهم بالتقليل من المأكولات، والمشروبات، ومنهم من يُحجم عملية الطعام، والشراب، ومع ذلك لا يقل وزنه.

فلجأ العديد منهم يتوجه ناحية الأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن، والحصول على الوزن المثالي المرغوب فيه.

ومن خلال مقالنا اليوم على برونزية سنعرض لكم نماذج من الأدوية المستخدمة لتقليل الوزن، وأهم التقارير عن أثارها الجانبية، ودرجة أمانها على مستخدميها.

التخسيس

يتوجه من يعانون من السمنة إلى أدوية، وطرق للتخسيس، حيث للسمنة أضرار هائلة على صحة الإنسان على النقيض الرشاقة، والوزن المثالي، وممارسة التمارين الرياضية تجعلنا في نشاط دائم، وتمنحنا صحة أفضل.

ادوية التخسيس

أدوية التنحيف تعمل على التحكم في الوزن، وإنقاصه لدى المصابين بالسمنة، أو ما يسمى بالسمنة المفرطة فهي تنظم الوزن عن طريق سد الشهية، أو قدرة الجسم على امتصاص السعرات الحرارية، فيقوم بتقليل قدرة الأمعاء من امتصاص السعرات الحرارية حتى يتم إنقاص الوزن، وهناك عقاقير متعددة لهذه المهمة، ولكن ننتقي منها ما هو صحيح، ومناسب، وأقل مخاطر على الإنسان.

لذلك وجب علينا عدم تناول عقاقير التخسيس إلا من قِبل وصفة طبية من الطبيب المتابع للحالة حتى لا نتعرض للآثار السلبية للعلاج، ويتحول الدواء إلى داء.

أسماء اشهر ادوية التنحيف

orlistat capsules

هذا الدواء معتمد من قِبل هيئة الأغذية، والعقاقير الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويتمثل في شكل حبوب كما يُعرف باسم ( الزينيكال ) ويُحذر مع هذا الدواء تناول الأطعمة ذات الدهون الكثيرة فنسبة الدهون لا تزيد عن 30% وإلا سيتعرض مستخدمها إلى الأعراض الجانبية لهذا العقار.

orly

من عقاقير معالجة السمنة، وفرط الوزن، وذلك من خلال جعل الجهاز الهضمي يعمل على هضم ثلث الدهون الموجودة بالجسم فقط، ويُخلص الجسم من باقي الدهون الموجودة به، ولكن استخدامه لا يكفي لإنقاص الوزن دون الاستمرار بجانب تناوله على نظام غذائي مناسب.

 دواء لوركيسرن

يعمل هذا الدواء على إعطاء مستخدميه الإحساس بالشبع بعد تناول قدر بسيط من الطعام، ولكن يمكن أن يسبب تناوله لدى بعض الناس الشعور بالغثيان، والصداع، والإرهاق، والإمساك، والدوخة.

 الميتفورمين

هذا الدواء في الأصل مخصص لمرضى السكر لما له قدرة هائلة على خفض نسبة السكر في الدم، مما يعمل على إنقاص الوزن، والسمنة فبدأ الناس يستخدمون هذا الدواء لعلاج السمنة، وزيادة الوزن، ولكن الإفراط في استخدامه بهدف التخسيس قد يخفض نسبة السكر في الدم مما يضر بالجسم، ويُسبب الإغماء، والدوخة.

فنترمايت

يعمل على سد الشهية، وعدم الرغبة في الطعام لفترات طويلة، مما ينقص الوزن، ولكن يمكن المداومة عليه تسبب التعب، والدوخة، وذلك لعدم تناول الطعام لمدة كبيرة، فالتخسيس ليس معناه عدم تناول الطعام، ولكن تناول الغذاء الصحي، وبمعدلات مناسبة حتى نحصل على النتيجة المرغوب بها دون ضرر.

توبيراميت

يعطي متناوليه الإحساس بالشبع وعدم الجوع حتى يساعدهم على خفض نسبة السمنة من جسمهم، وآثاره الجانبية تتمثل في الإمساك، والدوخة، وجفاف الفم.

شيتوكال

تعد كبسولات تساعد على إنقاص الوزن من خلال امتصاص الدهون، والكربوهيدرات من الأمعاء، وخروجها مع فضلات الجسم مما يجعلها لا تتراكم فتزيد من الوزن، ومن أكثر مميزاتها أنها تتكون من مكونات طبيعية.

بايوكت

كبسولات للتخسيس عن طريق زيادة نسبة الحرارة داخل الجسم، وجعل الطاقة المبذولة أكثر من الطاقة المكتسبة، مما يفقده الوزن الزائد في الجسم.

ستارفيكس

دواء ستارفيكس يقوم بدور قوي في تقليل السمنة، والوزن الزائد، وللحصول على أفضل نتيجة لابد من اتباع نظام غذائي صحيح تقل فيه نسبة الدهون، والكربوهيدرات، وكذلك ممارسة الرياضة حيث أنه بمفرده لا يحقق نتائج عالية.

وأخيرًا كل هذه النماذج لا يُنصح بتناولها دون استشارة الطبيب المختص حتى لا تُعرض صحتك للخطر وتضر بنفسك فلكل حالة ما يناسبها.