أكثر من فوائد الزعتر، تعرف عليها بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الزعتر هو واحد من بين أنواع الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، كما أنه يدخل في الكثير من الأطعمة والوصفات المختلفة، وذلك بسبب طعمه الرائع ومذاقه الفريد، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم أهم وأبرز فوائد الزعتر.

أكثر من فوائد الزعتر

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها الزعتر للصحة العامة، وذلك لأنه من أنواع الأعشاب التي تحتوي على عدد كبير من المركبات والعناصر الغذائية، والتي تجعله يحتوي على خصائص علاجية فعالية، ومن أبرز فوائده الآتي:

فوائد الزعتر للقولون

  1. يساعد الزعتر على تحسين الصحة العامة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القولون.
  2. حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على علاج الالتهاب الذي يصيب القولون، والذي ينتج عنه الكثير من الأعراض المختلفة، مثل الانتفاخ والامساك.
  3. يعد من الأعشاب الملينة للأمعاء، والتي تعمل على علاج الإمساك الذي يعتبر واحدًا من بين الأعراض الشهيرة التي ترافق الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون المختلفة.
  4. يحتوي على المواد المهدئة والتي تعمل على التخفيف من حدة التقلصات التي تصيب البطن، كما أنه يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا، والتي لها دور كبير في تنظيف الرحم وتطهيره.
  5. يعد من الأعشاب التي تعمل على مد الجسم بالهدوء والراحة النفسية، وهذا ما يحتاج إليه الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الناتجة عنه الاضطرابات والتوتر.

فوائد الزعتر للقلب

  1. يحتوي الزعتر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي لها دور كبير في تحسين صحة القلب، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين.
  2. كما أنه يعمل على تنشيط القلب وذلك من خلال احتوائه على بعض العناصر المفيدة للقلب.
  3. يسهم في تحسين الدورة الدموية والعمل على تنشيطها، وبالتالي يحسن من ضخ الدم وهذا ما يساعد على تحسين صحة القلب.

فوائد الزعتر للمعدة

  1. يساعد الزعتر على تحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي، وبالأخص المعدة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تسهم في علاج التهاب المعدة وتقي من القرح الهضمية.
  2. يسهم الزعتر أيضًا في تنظيف المعدة والتخلص من السموم، وذلك لأنه يحتوي على المواد المضادة للبكتيريا والتي تعمل على علاج قرح المعدة.
  3. يعمل الزعتر على تنظيم معدل الحموضة في المعدة، وذلك لأنه يحتوي على المركبات المساعدة على علاج حموضة المعدة والحرقة المعدية التي يصاب بها الكثير من الأشخاص.
  4. يساعد أيضا على تنظبم الهضم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي لها دور كبير في الوقاية من عسر الهضم، حيث يعد مشروب الزعتر من المشروبات الملينة للأمعاء.

فوائد الزعتر للتخسيس

  1. يحتوي الزعتر على نسبة عالية من الفيتامينات وهي واحدة من الأمور التي يحتاج إليها الأشخاص خلال فترة الحمية الغذائية من أجل تعويض الجسم عما يفقده من غذاء في تلك الفترة.
  2. تناول مغلي الزعتر من المشروبات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناول شاي الزعتر بشكل يومي لا يكون له تأثير أو زيادة في الوزن.
  3. يحتوي على المواد المعززة من عملية الأيض، كما أنه يسهم في زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية، من خلال مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، وبالتالي المساعدة على ممارسة الأنشطة المختلفة والتمارين الرياضية، وهذا ما يحسن من عملية الحرق.
  4. يسهم أيضًا في إعطاء الشعور بالشبع، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي يساعد على الحد من الشهية وتقليل تناول الطعام، وبالأخص في حالة تناوله قبل تناول الطعام مباشرة.

فوائد شاي الزعتر للنساء

  1. يحتوي الشمندر على المواد المهدئة، والتي تسهم في التخفيف من التقلصات التي تصيب المرأة في فترات الحيض، حيث يقلل من نسبة تقلصات الرحم.
  2. يعمل شاي الزعتر على تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات اللاتي تعانين من مشاكل واضطرابات الدورة الشهرية.
  3. يعتبر من أنواع الأعشاب المساعدة على تحسين الخصوبة لدى النساء، وذلك في حالة تناوله، إذ أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية وبالتالي تنظيم فترة التبويض، والتخلص من تأخر الإنجاب.
  4. يعتبر شاي الزعتر من أنواع المشروبات التي تساعد على التخلص من التوتر والقلق، إذ أنه يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للمرأة، وهي واحدة من الأمور التي تحتاج إليها المرأة، وبالأخص في فترة الحمل، وذلك لأن المرأة تعاني من اكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة، ولذلك فإنه بمثابة مهدئ طبيعي  لها.

فوائد الزعتر للدماغ

  1. يحتوي الزعتر على بعض المركبات التي تعمل على تحسين صحة الدماغ، وذلك لأنه يحتوي على بعض المركبات التي تعمل على تنظيم خلايا المخ.
  2. يعمل على تحسين الذاكرة، وبالتالي الوقاية من النسيان، وأيضًا يقي من الإصابة بمرض الزهايمر الذي يصيب فئة كبيرة من كبار السن.
  3. هو من الأعشاب التي ينصح بها الأطباء للأطفال لأنها تساعد على زيادة التركيز، وسرعة الحفظ واستقرار المعلومات.

فوائد الزعتر للمناعة

  1. يحتوي الزعتر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على تحسين الصحة العامة للجهاز المناعي.
  2. كما أنه يحتوي على المواد المضادة للالتهاب، وفيتامين سي، وهما من المكونات التي تعالج العديد من الأمراض المختلفة.
  3. تناول مغلي الزعتر له دور كبير في الوقاية من العديد من الأمراض الفيروسية، وذلك لأنه يعمل على تحسين المناعة في الجسم.
  4. يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء والتي تعمل على محاربة الأمراض، وكذلك الوقاية من أمراض السرطان المختلفة التي تصيب الجسم، حيث يحد من انتشار الخلايا السرطانية.

فوائد الزعتر للسعال

  1. يحتوي الزعتر على المواد المهدئة والموسعة للشعب الهوائية، والتي تعمل على تحسين الحالة الصحية الخاصة بالجهاز التنفسي.
  2. يساعد على علاج السعال والكحة التي تكون مصحوبة بالبلغم والمخاط، وذلك من خلال احتوائه على المواد الطاردة للبكتيريا والموسعة للشعب.
  3. لأنه من المكونات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، لذلك فهو من أنواع المكونات التي تسهم في الوقاية من أمراض الرئة، ومن بينها الأمراض السرطانية.

كيفية عمل مشروب الزعتر

بعد أن تعرفنا على العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها الزعتر للصحة العامة والجسم، فإنه يمكن تناوله من خلال إضافته إلى العديد من أنواع الأطعمة والوصفات كنوع من أنواع التوابل، وذلك من خلال طحنه ناعمًان وإضافته إلى الدجاج والسلطات والمعجنات، وغيرها من الأطعمة والوصفات المختلفة، كما يمكن تناوله من خلال تحضيره على هيئة مشروب دافئ، ويتمتحضيره بهذه الطريقة الآتية:

  1. يتم في البداية إحضار ملعقة صغيرة الحجم من الزعتر.
  2. بعد ذلك يتم إضافة لها كوب من الماء النظيف.
  3. توضع المكونات على النار، وتترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق وذلك حتى تغلي معًا.
  4. بعد ذلك يتم إحضار مصفاة ناعمة، ويتم تصفية المشروب.
  5. يوضع المشروب في كوب ويضاف له ملعقة صغيرة الحجم من العسل الأبيض.
  6. يمكن إضافة أيضًا شريحة من شرائح الليمون إلى المشروب وذلك في حالة الرغبة.
  7. تخلط المكونات بشكل جيد، ويتم تناول مشروب الزعتر مرتين في اليوم.