نقدم لكم في هذا المقال أسهل طريقة كيك بدون بيض ، الكيك من أشهر الحلويات التي تتواجد باستمرار في المناسبات، والتجمعات، والاحتفالات كما يستخدمها البعض كوجبة خفيفة للإفطار، أو للعشاء فلكل يُفضل تناولها فهي من الحلويات سهلة التحضير، ومتعددة الأصناف فمنها كيك الفانيليا، وكيك الشيكولاتة، والكيكة الإسفنجية، ومن الممكن إضافة لها الفواكه.

هناك البعض يُفضل وجود البيض داخل عجينة الكيكة، وهذا من المستحب، ولكن هناك آخرين لا يُفضلون البيض في مكوناتها لذلك سنعرض لكم من خلال مقال اليوم على برونزية مجموعة وصفات لعمل كيك بدون بيض.

أسهل طريقة كيك بدون بيض

هناك طرق كثيرة لعمل الكيك بدون بيض منها :

الطريقة الأولى

المقادير

العجين

  1. 300 جرام من الدقيق الأبيض.
  2. 300 جرام من اللبن البودر.
  3. كوبان من الماء.
  4. 300 جرام من السكر.
  5. باكيت من البيكنج بودر.
  6. ملعقة من الفانيليا.
  7. 330 جرام من الزيت النباتي.

الصوص

  1. كوب من السكر.
  2. ربع كوب من الماء.
  3. قطع فرارولة مكعبات.

التزيين

  1. كريمة حلويات جاهزة.
  2. مكسرات محمصة.

طريقة التحضير

  1. نُحضر إناء عميق، ونضع به السكر، والماء، واللبن البودر، ونقوم بخلطهم باستخدام المضرب الكهربي، ثم نضع فوقهم الدقيق، والبيكنج بودر، والزيت، والفانيليا مع استمرار الخلط حتى تمتزج جميع المكونات مع بعضها البعض.
  2. نقوم بإحضار قالب الكيك، وندهنه بالزيت، ثم نضع الخليط فيه، ثم نضعه في فرن ساخن مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ونتركها لمدة ساعة إلا ربع.
  3. ثم نفتح عليها لنتأكد من وصولها لدرجة النضج الكامل، ومنحها اللون الذهبي، ثم إخراجها من الفرن.

الكريمة

نقوم بخفقها بالمضرب الكهربي حتى يصبح قوامها مناسب، ومتماسك.

الصوص

نحضر وعاء، ونضعه على النار، ونضع به الماء، والسكر، ونتركهم حتى يصلوا لدرجة الغليان على نار هادئة، ثم نضع قطع الفراولة، ونتركها حتى تغلي مع الخليط، وعندما تتماسك معه نقوم برفعهم من على النار، ونتركه حتى يبرد.

ثم نقوم بوضع الكيكة في طبق التقديم، ودهنها من جميع الجهات بالكريمة، ثم نضع المكسرات على جوانبها، وعلى سطحها نوزع الصوص، وهكذا تكون الكيكة جاهزة للتقديم.

الطريقة الثانية

المكونات

  1. ثلاث أكواب من الدقيق الناعم.
  2. كوبان من السكر.
  3. كوب وربع من الزيت النباتي.
  4. كوبان من الماء.
  5. ملعقتان كبيرتان من الخل.
  6. ملعقة ونصف صغيرة من البيكنج بودر.
  7. ملعقة ونصف صغيرة من البيكنج صودا.
  8. ملعقة ونصف صغيرة من الفانيليا.

من الممكن استبدال الخل بعصير برتقال.

طريقة التحضير

  1. نُحضر وعاء عميق، ونضع به الدقيق، والسكر، والبيكنج صودا، والبيكنج بودر، ونقوم بخلط هذه المكونات جيدًا.
  2. ثم نأتي بوعاء صغير، ونضع به الزيت، والماء، والخل، والفانيليا، ونقلبه جيدًا لتختلط كافة المكونات مع بعضها، ثم نضعها على خليط الدقيق، والسكر مع استمرار الخفق حتى تتماسك كافة المكونات.
  3. نحضر قالب الكيك، ونقوم بدهنه بالزيت، ثم وضع الخليط به، ووضعه في فرن ساخن على درجة حرارة 180 درجة مئوية.
  4. نترك القالب لمده من 50:60 دقيقة، وعند نتأكد من نضوجها نقوم بإخراجها من الفرن، وتركها لتبرد، ثم نقطعها، وتصبح جاهزة للتقديم بألف هنا.

الطريقة الثالثة

المكونات

  1. كوبان من الدقيق الأبيض.
  2. كوب من السكر الناعم.
  3. كوب وربع من عصير البرتقال.
  4. كوب إلا ربع من الزيت النباتي.
  5. نصف ملعقة من الفانيليا البودر.
  6. ملعقة من البيكنج بودر.
  7. ملعقة كبيرة من الخل.

طريقة التحضير

  1. نقوم بإشعال الفرن قبل البدء في العمل على درجة حرارة 180 درجة.
  2. نأتي بقدر، ونضع به الزيت، والفانيليا، وعصير البرتقال، والخل، وتقليبهم جيدًا حتى يتجانسوا.
  3. نُحضر قدر آخر، ونضع به الدقيق، والبيكنج بودر، والسكر، وخلطهم سويًا، ثم نضع عليهم خليط الزيت، وعصير البرتقال، والخل، والفانيليا.
  4. وخفق هذه المكونات جيدًا حتى تجدهم تماسكوا، وأصبحوا خليط واحد.
  5. ثم إحضار قالب الكيك، ونقوم بدهنه بالزيت، ووضع ذرة من الدقيق في أرضية القالب، ثم وضع الخليط، ووضعه داخل فرن مشتعل على درجة حرارة 180 درجة مئوية.
  6. وترك القالب داخل الفرن لمدة ساعة إلا ربع تقريبًا مع متابعتها لإخراجها في الوقت المناسب عندما تنضج، ووضعها تحت الشواية ليأخذ سطحها اللون الذهبي الرائع.
  7. عند إخراجها نتركها لتبرد، ثم نبدأ في التقطيع، ومن الممكن أن نضع على وجهها عسل نحل، ورشة من جوز الهند، أو سكر بودر كشكل من أشكال الزينة كما يُضفي عليها المذاق اللذيذ.

قد قدمنا لكم أكثر من طريقة لعمل الكيكة بدون بيض، وهناك طريقة بدون بيض، أو لبن لأن هناك أشخاص لديها حساسية من منتجات الألبان فهذه الوصفة تكون مناسبة لهم، ولكن عليك الالتزام بالمقادير، والتعليمات بمتابعتها حتى لا تحترق داخل الفرن، ويمكنك اختبارها، والمعرفة بأنها نضجت أم لا من خلال تحضير سكينة، ووضعها في وسط القالب إذا قمت بجذبها، وكانت نظيفة فهكذا تكون نضجت أما إذا جذبتها، ووجدت بها أثار للعجين فهي بذلك لم تنضج، وتحتاج لوقت أطول.