أسباب نزول الدم مع البول عند الأطفال كثيرة، حيث إنها تعد واحدة من ضمن الحالات التي يتعرض لها بعض الأطفال، والتي تسبب القلق للأمهات، لأنها تكون إشارة إلى الإصابة ببعض الأمراض، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم وأبرز الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم أثناء التبول، وذلك من خلال مجلة البرونزية.

أسباب نزول الدم مع البول عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى إصابة الطفل بنزول الدم أثناء التبول، والتي تختلف باختلاف الحالة التي يعاني منها الطفل، ومن أبرز تلك الأسباب الآتي:

1- التهاب المسالك البولية

تعتبر مشكلة التهاب المسالك البولية هي واحدة من ضمن الأمور التي يعاني منها الكثير من الأطفال، وفي حالة التعرض إلى العدوى التي تصيب تلك المنطقة، فإنها في تلك الحالة يتعرض الطفل إلى مرافقة الدم مع البول.

2- حصوات الكلى

قد يكون السبب أيضًا وراء نزول الدم مع البول عند الأطفال، هو أن يكون الطفل مصاب ببعض الأمراض التي تصيب منطقة الكلى، والتي من أبرزها وجود حصوات على الكلى، وهي واحدة من الحالات التي يعاني منها الطفل من الكثير من المشاكل الأخرى، والأعراض التي على رأسها الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن في أحد الجانبين، وغيرها من الكثير من الأعراض الأخرى.

3- أورام الجهاز التناسلي

تعتبر أورام الجهاز التناسلي هي واحدة من ضمن الأمراض التي من دورها أن تسبب نزول الدم مع البول، وذلك لأن تلك الأورام من دورها أن تنتشر بشكل كبير، ويكون مصحوب لها الكثير من الأعراض الأخرى، والتي على رأسها الآلام الشديدة، وتكرار عدد مرات التبول.

4- انسداد الحالب

تعد واحدة من بين الحالات التي يصاب بها عدد كبير من الأطفال، والتي تكون من ضمن أعراضها نزول الدم مع البول، والشعور بالحرقة أثناء التبول، وغيرها من الكثير من الأعراض الأخرى.

5- فرط الكالسيوم في البول

تعتبر مشكلة زيادة نسبة الكالسيوم في البول، هي واحدة من ضمن المشاكل التي يتعرض لها الكثير من الأطفال، والتي تكون ناتجة عن الكثير من الأسباب المختلفة، والتي من بينها نزول الدم مع البول، وقد تكون ناتجة عن تناول بعض الجرعات الزائدة من الأدوية الأخرى التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، وبالتالي يزيد من نسبة الكالسيوم في الدم، ويتأثر بذلك في البول.

6- تناول بعض الأدوية

كما أن هناك بعض الأدوية التي من ضمن أعراضها الجانبية، أن تسبب ارتفاع في معدل الكالسيوم، وهذا الأمر الذي من دوره أن يؤدي إلى الإصابة بنزول الدم من منطقة البول، بالإضافة لأن هناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب أيضًا حدوث النزيف الدموي، والذي يكون مصحوب إلى البول أو البراز، ومن أبرز تلك أنواع الأدوية التي تساعد على نزول دم مع البول هي الأدوية المسكنة للآلام، والتي تحتوي على المواد المضادة للالتهاب أيضًا الداخلة في تركيبها.

7- ممارسة التمارين الرياضية

من ضمن الأمور التي تسبب نزول الدم مع البول، هو أن يكون الطفل قد تعرض لممارسة العديد من التمارين الرياضية الشاقة، والتي من دورها أن تسبب نزوله، كما أنه في حالة إن تعرض الطفل للركض لمسافات طويلة، أو التعرض لبعض الصدمات في منطقة الكلى، فكل ذلك يكون من دوره أن يسبب مرافقة الدم للبول، والذي يصل له عن طريق الكلى.

8- أمراض المثانة

كما أن التعرض للإصابة ببعض الأمراض المختلفة التي تصيب منطقة المثانة، هو من دوره أن يؤدي إلى نزول الدم أثناء التبول، وكذلك التعرض للالتهاب في المثانة أو الحالب، أو الكلى.