مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب الحمل الغزلاني وأعراضه

بواسطة: نشر في: 2 نوفمبر، 2019
brooonzyah
أسباب الحمل الغزلاني

أسباب الحمل الغزلاني كثيرة، حيث يعتبر الحمل الغزلاني هو الحمل الذي يحدث للمرأة، ويصاحبها معه نزول دم الحيض في موعده من كل شهر، وهذا الأمر الذي يجعل الكثير من السيدات لا تعلم بوجود الحمل إلا بعد أن تمر فترة على حدوث الحمل، ويوجد له بعض الأسباب، وكذلك الأعراض المصاحبة له، والتي سوف نتعرف عليها من خلال السطور القادمة على موقع برونزية.

أسباب الحمل الغزلاني

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث الحمل الغزلاني، والذي يكون مصحوب له الكثير من الأعراض المختلفة، والتي من أشهرها نزول الدورة الشهرية في موعدها من كل شهر، وبالأخص في الثلاثة أشهر الأولى، ومن بين الأسباب المؤدية إلى نزول الدم في بداية الحمل، والتي تجعل الأشخاص يطلقون عليه الحمل الغزلاني هذه الأسباب الآتية:

1- الاضطرابات الهرمونية

تعتبر الاضطرابات الهرمونية هي واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل الغزلاني، ومن بين تلك الهرمونات هي تلك التي تكون مسئولة عن نزول الدورة الشهرية، وكذلك الهرمونات التي تكون مسئولة عن الحمل، وما بين التعارض الكبير ما بين هذين الهرمونين فإنه في تلك الحالة يصاحب الحمل نزول الدم الخاص بالدورة الشهرية مع بداية الحمل، أو بالتحديد في الأشهر الأولى من الحمل.

2- تهتك البطانة الداخلية للرحم

كما أنه يمكن أن يكون الحمل الغزلاني ناتج عن بعض الأسباب الأخرى، والتي من بينها أن الكثير  من السيدات يكون لديها ضعف في بطانة الرحم، وفي بعض أن يحدث الحمل، فإنه يأخذ حيز صغير جدًا من تجويف الرحم، وبالأخص في بداية حدوث الحمل، وفي تلك الحالة يكون هناك مساحة متبقية في البطانة الداخلية الموجودة في الرحم، وفي تلك الحالة تتعرض تلك البطانة إلى التهتك، وهذا الأمر الذي يكون مسئول عن نزول دم الحيض في موعد الدورة الشهرية في موعدها الذي كانت عليه من كل شهر.

3- تثبيت الحمل

كما أن الحمل الغزلاني يمكن أن يكون ناتج عن نزول الدم في فترة الحمل الأولى، وذلك بسبب أن البويضة المخصبة تقوم بالعمل على التثبيت في منطقة جدار الرحم، وذلك في وقت حدوث الحمل، وهذا الأمر الذي من دوره أن يسبب نزول الدم بسبب التقلصات الشديدة التي تنتج في منطقة الرحم، وهذا الأمر يعتبر من الأمور الطبيعية، كما أنه يستمر في الكثير من الحالات المختلفة لمدة شهرين إلى ثلاثة، ولكنه سرعان ما يزول من تلقاء نفسه بعد ذلك، بالأخص بعد مرور أربعة أشهر، وينقطع دم الحيض بشكل نهائي حتى نهاية الحمل.

أعراض الحمل الغزلاني

يوجد العديد من الأعراض المختلفة التي تصاحب المرأة في حالة الحمل الغزلاني، والتي تشعر بها المرأة، وعليها إن شعرت بتلك الحالات أن تقوم باستشارة الطبيب المختص، وذلك حتى يقدم لها النصائح التي يجب إتباعها لمرور تلك المرحلة بنجاح، ومن بين تلك الأعراض الآتي:

  1. الإصابة بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن، وأيضًا منطقة أسفل الظهر، كما أن المرأة تشعر بالتقلصات الشديدة في منطقة الرحم، والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات الحيض، ويكون مصحوب معها نزول دم الحيض في موعده من كل شهر.
  2. الشعور بالألم في منطقة المعدة، والاضطرابات الأخرى المختلفة في الجهاز الهضمي، حيث تشعر المرأة بالانتفاخ وآلام البطن المختلفة.
  3. الشعور بالآلام في منطقة الثدي، والتي تكون في أحد الثديين أو كلاهما، كما أن المرأة تشعر بالثقل الكبير في الثديين.
  4. الإصابة باضطرابات مختلفة في الحالة النفسية والمزاجية، حيث تصاب المرأة بالتوتر والقلق، والإصابة بالعصبية الشديدة على أتفه الأمور، ويصاحبها شعور بالاكتئاب.
  5. كما تتعرض المرأة أيضًا في حالة الحمل الغزلاني إلى زيادة في معدل وزن الجسم، وذلك من خلال انتفاخ الجسم بشكل ملحوظ.
  6. يسبب أيضًا الحمل الغزلاني ارتفاع بسيط وملحوظ في درجة حرارة الجسم، بحيث تزيد معدل درجة إلى نصف درجة في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

الفرق بين دم الحمل الغزلاني والإجهاض

قد تخشى الكثير من السيدات من التعرض إلى إجهاض الجنين، وهذا الأمر من الأمور التي ينتج عنها نزول كميات كبيرة من الدم، وبما أن الحمل الغزلاني هو من أنواع الحمل التي يكون مصحوب معها نزول الدم، فإنه في تلك الحالة يصعب على المرأة التفريق ما بين دم الحمل الغزلاني ودم الإجهاض، ولكن هناك الكثير من الاختلافات المتعددة التي توجد بين الدم المصاحب للحمل وبين دم الإجهاض، ولكن بالرغم من ذلك فإنه يجب على المرأة في حالة نزول الدم أن تتابع حالتها مع الطبيب المختص لضمان الصحة والسلامة لها وللجنين.

ويمكن التفريق بينهما من خلال ملاحظة شكل الدم، ففي حالة إن كان الدم فاتح اللون، وكان مصاحب للألم الشديد في منطقة المعدة، وبعدها يتحول الدم إلى اللون الداكن، فيكون ذلك من ضمن أعراض الإجهاض، كما أنه يلاحظ نزول قطعة من الجنين أيضًا، أما الحمل الغزلاني فيكون نزول دم في موعد الدورة الشهرية، ويكون بسيط، وينقطع بعد فترة ولا يعود إلا في الشهر التالي.