أهم أسباب الإسهال عند الأطفال في عمر السنة نعرضها عليكم، حيث تنتاب الأم حيرة كبيرة من حيث هذه المسألة. فلا تعرف السبب الرئيسي لهذه الحالة، فأحياناً تظل مستمرة دون توقف. تعرفوا على هذه الحالة المرضية التي من الممكن أن يترض لها صغيرك من خال مقالنا اليوم على برونزية.

أسباب الإسهال عند الأطفال في عمر السنة

أحياناً يعاني الصغير من حالة إسهال مزمن، ويكون السبب في ذلك هو أحد الاضطرابات في الجهاز الهضمي التي يتعرض لها. خصوصاً أن الطفل ذو العام الواحد لديه دائماً خلل في نظامه الغذائي، حيث يبدأ بالرضاعة فقط وينتهي هذا العام بقليل من الأطعمة البسيطة.

تناول بعض الأدوية

في كثير من الأوقات يكون الطفل في عامه الأول متناول لبعض الأدوية، ويكون السبب في ذلك هو تغير الطبيعة والحياة التي يعيش فيها الآن بعدما كان له تجويف معين داخل رحم الأم.

كما أنه في بعض الأوقات يصرف له الأطباء ملين، أو ما شابه ذلك. بالتالي يبدأ الطفل في المعاناة التي تسبب فيها هذا العقار من الإسهال. حتى أن المضادات الحيوية البسيطة التي يتناولها تسبب الإسهال المزمن.

التسمم الغذائي

في حال كانت الأم قد أطعمته أحد المأكولات الغير نظيفة، أو قام بابتلاع أي شئ ملوث من الأرض. وهذه العادات هي الأشهر بالنسبة للصغار خاصة في عامهم الأول.

ستجد أن الصغير يبدأ في الإسهال، والقئ المستمر. ولهذا ينصح الأم بأن تقوم بغسل الأطعمة والمأكولات جيداً، والتأكد من ان هذا الطعام ملائم وغير مرشوش بالكيماويات الضارة التي تسبب هذه الحالة المرضية للصغير. فهو عكس الكبار أمعاءه لا تتحمل مطلقاً.

العدوى الفيروسية

من المؤسف أن البعض قد يصاب بفيروس السالمونيلا الذي يصل إليه من خلال الطعام، وأحياناً يصاب بفيروس الروتا.

كما أنها تسبب التهابات في المعدة، وخلل في الجهاز الهضمي، والتي تجعل الطفل يبكي كثيراً والسبب الإسهال والآلام الحادة التي يتعرض لها في المعدة نتيجة هذه الفيروسات.

أسباب أُخرى للأسهال

  1. حساسية من بعض أنواع الأطعمة.
  2. تراكم الجراثيم في المعدة
  3. ارتفاع في درجة حرارة الجسم.