أسباب ألم الرحم كثيرة، حيث تعد واحدة من ضمن الحالات التي تعاني منها الكثير من السيدات، والتي تتنوع من حيث السبب المؤدي لها، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام شديدة في منطقة الرحم، وذلك من خلال مجلة البرونزية.

أسباب ألم الرحم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالآلام في منطقة الرحم، فهي واحدة من الأمور التي تعاني منها فئة كثيرة من السيدات، ومن أبرز تلك الأسباب الآتي:

1- الدورة الشهرية

تعتبر فترة الدورة الشهرية هي واحدة من ضمن الفترات التي تصيب المرأة بالآلام الشديدة في منطقة أسفل البطن، وذلك لأنها من الفترات التي تسبب التقلصات الشديدة في منطقة أسفل البطن، وقد تسبب أيضًا الدورة الشهرية في الوقت الذي يسبقها أوجاع كثيرة، ويكون مصحوب أيضًا بآلام في منطقة أسفل الظهر.

2- فترة التبويض

تعتبر فترة التبويض هي تلك الفترة التي تصيب المرأة بالعديد من الأعراض المختلفة، والتي من بينها آلام أسفل البطن، وآلام في منطقة أسفل الظهر، وهي تلك الفترة التي تلي فترة الدورة الشهرية، وتسبب الألم في جانب الرحم من جهة واحدة، وتشعر المرأة بالتقلص الشديد في منطقة الرحم.

3- التهاب الحوض

يعتبر التهاب الحوض هو واحد من ضمن الأعراض التي تصيب العديد من السيدات، والتي ينتج عنها الألم الشديد، وذلك في منطقة أسفل الحوض، وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بالتهابات الحوض، والتي من بينها الإصابة ببعض أنواع العدوى البكتيرية، وبعض أنواع الأمراض المنقولة جنسيًا.

4- حدوث الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو واحد من ضمن الأمور التي تحدث مع المرأة، والتي يكون من خلالها حدوث الحمل، ولكن في منكقة خارجية للرحم، أي يحدث التلقيح للبويضة، وقبل أن تصل إلى منطقة الرحم، فإنها تلتصق بأنبوبة فالوب، وفي تلك الحالة يكون هناك الكثير من الأعراض المختلفة، والتي من بينها الإصابة بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن، وآلام في منطقة أسفل الظهر، وغيرها من الكثير من الأعراض المصحوبة لهذا الحمل، ولا بد من إجراء العمليات التي تساعد على إزالة هذا الحمل بشكل سريع، وذلك حتى لا يسبب مضاعفات خطيرة.

5- الورم الليفي

الأورام الليفية هي واحدة من ضمن الأمراض التي تصيب السيدات في منطقة الرحم، والتي تسبب له الإصابة بالورم، وقد ينمو في الرحم، أو في قناة فالوب، وفي بعض الحالات يكون في منطقة المبيضين، ويسبب آلام شديدة في منطقة أسفل البطن، وتقلصات شديدة، وهو من الحالات التي تستدعي التدخل الجراحي من أجل إزالة هذا الورم، لأنه في بعض الحالات قد ينقلب إلى أورام سرطانية.

6- تكيس المبايض

يعتبر تكيس المبايض هو واحد من ضمن الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض المختلفة، والتي من بينها الألم الشديد في منطقة  أسفل البطن، وبالأخص من أحد الجانبين الذي يكون فيه التكيس، وفي بعض الحالات تعاني بعض السيدات من تكيس المبيضين، وهي من الحالات التي لا بد من تلقي العلاج المناسب لها.

7- التهاب الزائدة الدودية

يعد التهاب الزائدة الدودية هو واحد من ضمن الالتهابات التي تصيب الجسم، والتي تسبب الكثير من الأعراض المختلفة، وهي تؤثر بشكل كبير على منطقة الجهاز التناسلي للمرأة، حيث تسبب الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن، وبالأخص على منطقة المبيض، وفي بعض الحالات يؤدي الالتهاب الشديد إلى حدوث مشاكل في المبيض، وبالتالي التأثير على إنتاج البويضات وصعوبة في الحمل، لذلك فهي تستدعي التدخل الجراحي الفوري.