نقدم لكم اليوم مقالاً عن أسباب ألم أسفل الظهر عند البنات وعلاجه ، هذا النوع من الألم الذي يصيب منطقة معينة من الجسم يكون أما بسبب حادث أو اصطدام بشيء صلب جداً، أو نتيجة للشعور بالتعب وبذل مجهود كبير جداً . وعادة ما يكون النساء اكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر أكثر من الرجال لأن العوامل التي تؤدي ليه متوفرة أكثر عندهم، وتتراوح أعمار النساء الذين يصابون بآلام الظهر فعادة ما يكون هناك فتيات صغار مصابون بهذا النوع من الآلام، ويمكن أن تكون أعمارهم أكبر، ووقفاً لدراسة أجراها مجموعة من الأطباء قالوا فيها أن أغلب الناس يجب أن يمرون بهذه الفترة وأننا سنتعرف على الأسباب التي تؤدي لهذه الأوجاع عند البنات تحديداً من خلال برونزية.

أسباب ألم أسفل الظهر عند البنات

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الآلام عند البنات بعضه يرجع إلى طبيعة تكوينها الجسدي والأخر يرجع إلى أسباب عارضة ومن هذه الأسباب:

زيادة الضغط على العضلات

من المحتمل أن تكون الألم الموجودة في الظهر ناتجة عن ضغط كبير على  العضلات والأربطة في الظهر ويرجع إلى كثرة الحركة أو العمل المجهد مما يؤدي إلى تمدد العضلات أو تمزق في الأربطة وهذا ما يجعل المرأة تشعر بألم كبير جداً في أسفل الظهر وعدم ارتخاء في العضلات وتجمدها جداً، وزيادة التقلصات العضلية.

تعرض الأقراص للإصابة

تزاد نسبة تعرض الأقراص الموجودة في الظهر للإصابة عندما يزداد عمر المرأة وتتقدم في السن. ويمكن أن تكون الإصابة متضاعفة وتؤدي إلى تمزق في القرص.  وقد يزداد الأمر خطورة فتصاب المرأة بمرض القرص المنفتق،ويحدث هذا المرض عندما تضغط الوسادة المحيطة بالقرص نحو الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب، وعادة ما يكون السبب الذي يرجع عن الإصابة بهذا النوع من الأمراض ومن الآم الظهر إلى رفع شيء من الأشياء الثقيلة على دفعة واحدة أو حركة خطأ.

الإصابة بعرق النسا

في الأغلب تكون الإصابة بهذا المرض ترجع إلى ضغط القرص المنفتق على العصب الوركي، الذي يربط بين القدمين والعمود الفقري، وهذا ما يجعل المرأة تشعر بألم حاد جداً في هذه المنطقة. ويختلف الألم في عرق النسا عن جميع ألام الظهر فيكون شديد جداً وأنك تغرس دبابيس في الظهر أو تسكب عليه ماء ساخن جداً.

التضيق الشوكي

التضيق الشوكي ينتج عن تضيق العمود الفقري، ما ينتج عنه بالضرورة ضغط على  الأعصاب الشوكية والحبل الشوكي، وعادة ما يكون هذا المرض ناتج عن التآكل الشديد في الأقراص التي تكون في أسفل الظهر ، وفي أغلب الحالات لا يستطيع المريض الحركة أبداً ويصاحب ألآم تشنج في العضلات.

التعرض للعدوى البكتيرية

عادة ما يرجع الآم الظهر إلى وجود عدوى بكتيرية في العمود الفقري وتكون شدة الألم راجعة إلى نسبة العدوى الموجودة في العمود الفقري.

الإصابة بالتهابات المسالك البولية

الجهاز البولي والتناسلي يمكن لهم أن يكونوا سبباً من أسباب الآم في أسفل الظهر وخاصة لدى الفتيات حيث أن طبيعة جهازهم البولي تختلف عن الرجال وإذا كان هناك التهاب في المسالك البولية فأنه يؤثر بالضرورة على أسفل الظهر ويؤدي إلى وجود ألم شديد فيه.

الدورة الشهرية

عادة ما تكون من الأعراض المصاحبة لنزول الدورة الشهرية هي ألم أسفل الظهر حيث أن المرأة في هذه الفترة تفقد الكثير من الدماء تؤدي إلى ضعف عام في جسدها، وألم في مناطق متفرقة منه. كما أن الألم الذي يكون في الجهاز التناسلي يؤثر على أسفل الظهر.

خطوات لتفادي الآم الظهر

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لكي من خلالها أن تستخدمينها حتى تتخلصي من ألآم الظهر وحتى لا تعرضي نفسك لهذا الألم الذي لا يحتمل ومن هذه الطرق:

  1. التمارين الرياضة  والمشي بشكل خاص يمكن لهم أن يعملوا على انتظام عضلات الجسم وتلينها وعدم تعرضها للآم.
  2. عادة ما يكون السبب وراء آلام الظهر هي السمنة المفرطة فإذا حاولت أن تفقدي جزء من الوزن فأن هذا سوف يساعدك على الشعور بالراحة أسفل الظهر و تتفادى الأم الناتج عن هذه السمنة.
  3. هناك وضعيات معينة يجب عليك استخدامها عندما تحاولين رفع أي شيء ثقيل من على الأرض مثل فرد الظهر مع ثني الركبة.
  4. النوم بطريقة صحيحة ومعتدلة وعلى سطح مسطح حتى تتجنبي التشنج العضلي.
  5. استخدمي الكراسي المناسبة لطولك والتي تكونين قادرة على فرد ظهرك أثناء الجلوس عليها .
  6. لا تكثري من لبس الأحذية التي يكون لها كعب مرتفع.
  7. إذا كنتي ممن يدخنون السجائر فيجب عليك التوقف عن هذه العادة السيئة لأنها يمكنها أن تؤدي إلى تآكل عظام الظهر.