أدعية مستجابة أدعية مؤثرة دعاء نعرضه إليك اليوم من خلال هذا المقال. أن الدعاء من الأشياء التي يمكن لها أن تغير من قدرتك وأن ترفعك منزلتك عند الله. فهو عبادة تتقرب بها إلى الله وهذا ما لا يعرفه الكثير من الناس. فالصلاة لغة معناها الدعاء لأننا من بدايتها إلى نهايتها نقوم  بالدعاء. وكما أن هناك أوقات يستحب فيها الدعاء لأنه يكون مستجاباً فيها كذلك فأن هناك بعض الأدعية المستجابة التي وردت عن النبي “صلى الله عليه وسلم” وعن التابعين والعلماء سنحاول عرضها عليكم اليوم من خلال برونزية.

أدعية مستجابة أدعية مؤثرة دعاء

أدعية لكشف الهم والضيق

الجزء الأول

  1. يا لله يا ذا العرش المجيد أصرف عني كل سوء .وكل ألم أشعر به.
  2. اللهم أنى أعوذ بك من أن أكون مع الأشقياء ، وأن يلحق بي سوء القضاء ، أو أن تُشمت بي الأعداء.
  3. اسألك يا لله رضاً وسلاماً ما بعده تعب أو شقاء. اللهم أني أعوذ بك من شر نفسي ومن وسوسة الشيطان وأن يبعدني عن طاعتك. وأن أقوم بفعل شي يسئ إلى نفسي أو إلى أحداً من عبادك.
  4. اللهم يسر لي أمرى، وأجعل طريقي ميسراً سهلاً يا مجيب الدعوات ويا مغيث الضعفاء والحائرين أغثني مما أهمني ونزل بي.
  5. اللهم أنك تقدر ولا أقدر فاصرف عني بقدرتك ما أهمني، وأتعبني، وحيرى فكري، وشتت عقلي.
  6. اللهم لا تتوفني إلا وأنت راضياً عني.

الجزء الثاني

  1. اللهم أصرف عني برحمتك كل مصيبة، أنت أعلم بها مني وتقدر بقدرتك على أبعدها عني. فأنت ملاذي وليس لي أحدٌ غيرك ألوذ به، واحتمى في كنفه ورعايته من متاعب الدنيا وهمومها.
  2. اللهم يا كشف الهموم والكروب مهما عظمة فرج عني ما أنا فيه من كربة و غم.
  3. يارب وأن عصيتك فأنت أرحم بي من نفسي فأغفر لي ما ذنبت فيه ثم فرج واكشف عنى ما ألم بي.
  4. سبحانه كاشف الضر ومنجي المضطر. اللهم أنك أنت من قلت أدعوني أستجب لكم. وها أنا أدعوك وأتوسل إليك وأرجوا رحمتك وأخشى عذابك قنى عذابك. وأرزقني ماهو خير لي في ديني ودنياي.
  5. يارب استجب لي ما أعجز عن قوله، أنت أعلم بكلِ دعوةٍ تحتبس في قلبي ولا أعرف كيف أرفعها إليك.
  6. اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما تبقى.
  7. روي عن أبيّ بن كعب أنّه قال:

(كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

 أدعية لجلب الرزق

  1. اللهم أن كان رزقي في جوف الأرض فأخرجه لي، وأن كان في السماء فأنزله إلى.
  2. اللهم أرزقني رزقاً يتعجب له أهل الأرض كلهم. اللهم أن كان رزقي بعيداً فقربه وأن كان قريباً فاجعلني أراه رؤية العين .
  3. يا واسع يا مجيب أسالك أن تفيض عليا بعلمك وترزقني من حيث لا أحتسب.
  4. يامن تواضع كل شئ لقدرته ورحمته وكرمه. عاملنا بكرمك ورحمتك و ارزقنا من خيرك وفضلك .
  5. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

أدعية لنبي “صلى الله عليه وسلم” لجلب الرزق.

  1. قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).
  2. يامن لا يخيب من لجأ إليك واحتمى بك.
  3. أرجوك أن تكشف عني الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن ترزقني من فضلك الواسع فإن خزائنك لا تنفذ أبداً فأرزقني طول عمراً في مرضاتك وكرمك. وتقبلني واجعلني من الصالحين والفائزين بجنات النعيم في الآخرة.
  4. اللهم أني أسالك بأسمائك العظيمة الكريمة كلها. اللهم إني أسألك بما سألك به عبدك ونبيك محمد “صلى الله عليه وسلم ” أن تجعلني من أقرب عبادك إليك، وأعلاهم منزلة في جنتك. اللهم أني أسألك أن تُوسع رزقي وتجعلني في عليين في الدنيا وفي الأخرة أنك على كل شيئاً قدير.

في نهاية هذا المقال أسال الله أن يجعل لنا دعوة لا ترد وأن ينفعنا بما يعلمنا ويجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.