مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تقرأ اذكار الصباح

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2023
brooonzyah

متى تقرأ اذكار الصباح

تعتبر قراءة أذكار الصباح والمساء هي من الأمور الهامة، والتي يحصل من خلالها المسلم على الثواب العظيم، والثمار الكبيرة، ولذلك يهتم الكثير بالمداومة عليها، كما أنها من السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن خلال النقاط الآتية سوف نوضح لكم الإجابة عن سؤال متى تقرأ اذكار الصباح :

  • إن أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح هو الوقت الذي يلي طلوع الفجر مباشرة، وحتى الوقت الخاص بزوال الشمس.
  • ويقال إن الوقت الخاص بها يبدأ من طلوع الفجر، وينتهي في الوقت الخاص بطلوع الشمس.
  • حيث إن الله سبحانه وتعالى قال: “وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ”.

  • وهذا ما يعني أنه يفضل أن يقول المسلم أذكار الصباح في الإبكار، والذي يكون المقصود به هو أول النهار.
  • وقد تم الاستدلال على الموعد الخاص بأفضل أوقات قراءة الأذكار الخاصة بالصباح، بأنها من الأفضل أن تكون في وقت الصباح إلى وقت طلوع الشمس، وذلك من خلال الاستدلال بتلك الآية القرآنية:
  • قال تعالى: “وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ”.

  • ومن خلال ذلك يمكن الاستدلال أن أفضل وقت لقراءة أذكار الصباح هو الوقت الذي يلي طلوع الفجر، وحتى وقت طلوع الشمس، وهذا الرأي الذي مال إليه الكثير من العلماء.
  • في حين أن هناك مجموعة من العلماء الذين أوضحوا أنه يجوز للمسلم أن يقوم بقراءة الأذكار بعد شروق الشمس في حالة إن غفل المسلم أو فاته الوقت المحدد.
  • حيث إن وقت الصباح هو من الأوقات التي تكون ذات معاني عديدة عند العرب، فمن الممكن أن تكون حتى وقت الظهيرة، أو حتى فترة بعد الظهيرة، فكل تلك الأوقات تنتمي إلى وقت النهار.

متى ينتهي وقت أذكار الصباح

وكما أجبنا لكم عن سؤال متى تقرأ اذكار الصباح وأن هناك اختلاف كبير في الآراء للخاصة بالعلماء، والتي تدور حول الوقت الذي يمكن قراءة فيه تلك الأذكار، ولكن قد يرغب  البعض في التعرف على الوقت الذي تنتهي فيه تلك قراءة تلك الأذكار:

  • إن الكثير من العلماء أوضحوا أن الوقت الذي تنتهي فيه أوقات قراءة الأذكار الخاصة بالصباح هو الوقت الذي تشرق فيه الشمس.
  • أي تنتهي وقت قراءة الأذكار بعد طلوع الشمس وإشراقها، وذلك لأن الوقت يبدأ من بعد طلوع الفجر مباشرة.
  • ولقد رأى بعض العلماء أنه يجوز للمسلم أن يقوم بقراءة أذكار الصباح في أي وقت عند الاستيقاظ، وأنها تكون ممدودة حتى دخول العصر.

متى تقرأ اذكار الصباح

أفضل وقت أذكار الصباح والمساء

إن قراءة أذكار الصباح والمساء هي من السنن النبوية التي يجب على المسلم التمسك بها، وذلك لثوابها العظيم، وأيضًا تجعل الفرد يشعر بالراحة والاطمئنان، وهي نور يضيء للمسلم يومه وليله، ويكون أفضل لقراءتها الآتي:

  • إن أفضل الأوقات التي تتعلق بقراءة أذكار الصباح والمساء هي الوقت الذي يكون من طلوع الفجر الصادق، وينتهي في الوقت الخاص بطلوع الشمس.
  • أما بالنسبة لأذكار المساء فإن أفضل وقت لقراءتها، فإنه الوقت الذي يبدأ من بعد صلاة العصر، وينتهي الوقت حتى غروب الشمس.
  • وجاء ذلك من خلال الاستدلال بقول الله تعالى: “وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب”.
  • واستدل الكثير من العلماء أن هذا الوقت يكون من أفضل الأوقات، والتي يستحب أن يتم قراءتها بها، ولكن في حالة إن فات الوقت، فإنه يمكن للمسلم أن يقول تلك الأذكار في أوقات أخرى أي بعد طلوع الشمس، بالنسبة لأذكار الصباح، وأما المساء فتكون بعد صلاة المغرب ولكن من الأفضل التقيد بالمواعيد التي يمون مستحب بها قراءة الأذكار من أجل نيل الثواب العظيم.

هل يجوز قراءة أذكار الصباح بعد صلاة الفجر ثم النوم

وقد يرغب الكثير من الأشخاص بالتعرف على كيفية قراءة أذكار الصباح والمساء، وأيضًا أفضل الأوقات لقراءتها، وآدابها، وأيضًا متى تقرأ اذكار الصباح وغيرها من الأمور، وكذلك فإن الكثير يرغبون بالتعرف هل يجوز أن يتم قراءة الأذكار بعد صلاة الفجر، وبعدها يتم النوم أم لا:

  • يمكن للمسلم أن يقوم بتأدية صلاة الفجر وأن ينتظر حتى وقت طلوع الفجر الصادق، ومن ثم يتم ترديد أذكار الصباح.
  • وبعد ذلك يمكن للمسلم أن يقوم بالنوم بعد أن يقول الأذكار، وينتهي منها، ولا يكون هناك حرج في ذلك الأمر.

اقرأ أيضًا: اذكار الصباح والمساء للاطفال

ما هي أذكار الصباح

تعتبر أذكار الصباح هي من أفضل الأذكار، والتي يكون لها ثواب كبير وعظيم، كما أنها تبعث في نفس الفرد الراحة والطمأنينة، ولذلك لا بد من أن يحافظ المسلم عليها ويداوم على قراءتها، وسوف نوضح لكم تلك الأذكار بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

  • (سبحانَ اللَّهِ وبحمدِه لا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ما شاءَ اللَّهُ كانَ وما لم يشأ لم يَكن، أعلمُ أنَّ اللَّهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ وأنَّ اللَّهَ قد أحاطَ بِكلِّ شيءٍ علمًا)
  • (اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ).
  • أَصْبَحْنا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لله وَالحَمدُ لله، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُلكُ ولهُ الحَمْد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيرَ ما في هذا اليوم وَخَيرَ ما بَعْدَه، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شرِّ ما في هذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْدَه، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسوءِ الْكِبَر، رَبِّ أَعوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ في النّارِ وَعَذابٍ في القَبْر”.

  • أَصْبَحْنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِين.

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا رجل قال مثل ما قال أو زاد عليه

هل يجوز قراءة اذكار الصباح بعد صلاة الفجر مباشرة؟

أذكار الصباح لها ثمار عديدة يحصل عليها الفرد عند المواظبة عليها وقراءتها، ويمكن قراءتها بعد طلوع الفجر الصادق مباشرة، ويكون أمام العبد فرصة إلى وقت طلوع الشمس، أو إلى صلاة الصبح.

هل يجوز قراءة أذكار الصباح وأنا نائم؟

يمكن للمسلم أن يذكر الله ويعبده في أي وقت وفي أي مكان، وأي وضع، وبالتالي يمكن للمسلم أن يردد أذكار الصباح وهو نائم أو متكئ، ولا يكون هناك حرج في ذلك الأمر، وإنما من الأفضل أن يقوم المسلم بترديد تلك الأذكار، وهو جالس، وأيضًا في وضع القبلة واتجاهها.

هل يجوز قراءة أذكار الصباح بعد شروق الشمس؟

أوضح الكثير من العلماء على أنه من الممكن أن يتم قراءة أذكار الصباح في أي وقت من بعد طلوع الفجر، حيث إنه يجوز للمسلم قراءتها حتى وقت الزوال للشمس، في حين أن البعض يرون أن موعدها ينتهي بوقت الظهيرة.

هل يجب أن أكون على وضوء عند قراءة الأذكار؟

إن قراءة الأذكار بصفة عامة، ومن بينها أذكار الصباح والمساء لا تتطلب أن يكون الفرد على وضوء، ويمكن أن يقولها المسلم وهو نائم أو جالس.

متى تقرأ اذكار الصباح