مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تمنح الإقامة الدائمة لزوجة السعودي أم لا ؟ – شروط الحصول عليها حسب القانون السعودي

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2023
brooonzyah

منذ أن تتزوج المرأة الأجنبية الغير حاملة للجنسية السعودية من المواطن السعودي يمنح لها بشكل فوري العديد من الحقوق بل تعامل كمواطنة سعودية تصبح غير ملزمة بدفع رسوم الإقامة أو رسوم الزيارة  ، ولكن في حالة الرغبة في الحصول على الإقامة الدائمة في الأراضي السعودية يعتبر من الموضوعات التي تطرق إليها القانون السعودي ووضع لها العديد من الضوابط لإتمام هذا ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

هل تمنح الإقامة الدائمة لزوجة السعودي أم لا

  • أكدت وزارة الخارجية للمملكة العربية السعودية أن لا تمنح الإقامة الدائمة لزوجة السعودي بطريقة تلقائية بمجرد أن تتزوج المرأة الأجنبية من مواطن سعودي ، ولكن يشترط الحصول على الإقامة الدائمة أن تصبح من الأمهات لأبناء المواطنين دون أن يرتبط هذا ببلوغ الأبناء سن معين ، ولكن هذا لا ينفي أنها منذ الزواج من المواطن السعودي تتمتع بالعديد من المزايا داخل الأراضي السعودية.

متي يحق لزوجة المواطن السعودي الإقامة الدائمة

  • بموجب القانون السعودي لا يحق لزوجة المواطن السعودي الحصول على الإقامة الدائمة في الأراضي السعودية قبل أن تصبح من الأمهات لأبناء المواطنين دون أن يكون هذا قاصر على عمر معين للأبناء ، ولكن يحق لها الحصول على الإقامة الدائمة المجانية ويحق لها الكفالة بنفسها في حالة وفاة الزوج المواطن السعودي بشرط أن يكون لها أبناء منه.

شروط تمنح زوجة المواطن السعودي الإقامة الدائمة

  • أعلنت الجوازات السعودية أن يحق للزوجة الأجنبية من المواطن السعودي الحصول على الإقامة الدائمة لمدة خمسة سنوات والحصول على الكفالة لنفسها في حالة أن تصبح من الأمهات لأبناء المواطنين أي في حالة تجنب أبناء من هذا الزوج المواطن السعودي .
  • لقد وضع القانون السعودي بعض الشروط التي يجب استيفائها للزوجة الأجنبية من أمهات أبناء المواطن السعودي لكي تستطيع الحصول على الإقامة الدائمة وذلك يرتبط بأن يكون عقد الزواج بموافقة وزارة الخارجية السعودية ، وأن يتم تقديم الإثبات التي تؤكد على ذلك.
  • يشترط أن تصبح الزوجة الأجنبية من المواطن السعودي من أمهات أبناء المواطنين دون أن يرتبط بسن معين للأبناء ودون أن يرتبط بنوع الأبناء (ذكور – إناث) ، وهنا يسمح لها بالحصول على الإقامة الدائمة.
  • كما يمكن أن تحصل الزوجة الأجنبية على الإقامة الدائمة في حالة حدوث الطلاق من الزوج المواطن السعودي بشرط أن يكون لديها أبناء سعوديين من هذا الزوج  ، وفي تلك الحالة عليها تقديم صك الطلاق وتقديم وثيقة لإثبات الحالة الاجتماعية.
  • ويمكن أن تحصل الزوجة الأجنبية على الإقامة الدائمة في حالة وفاة الزوج المواطن السعودي بشرط أن يكون لديها أبناء سعوديين من هذا الزوج ، وفي تلك الحالة عليها تقديم شهادة الوفاة وتقديم إثبات الحالة الاجتماعية بأنها أرملة للمواطن السعودي المتوفي.

حقوق زوجة المواطن السعودي

  • بموجب القانون السعودي يكون للزوجة الأجنبية من المواطن السعودي مجموعة من المزايا التي تتمتع بها  وتمنح لها بشكل فوري وتلقائي بعد الزواج حيث يحق لها توثيق عقد الزواج داخل الأراضي السعودية ، ويحق لها الحصول على النفقة الزوجية ، ويحق لها الحصول على المهر بالكامل ، ويحق لها العمل في أي من المؤسسات بعد موافقة الزوج ، ويحق لها تربية ورعاية أولادها ، ويحق لها السكن في السعودية.
  • يحق للزوجة الأجنبية من المواطن السعودي منذ الزواج أن تعامل كما لو مواطنة سعودية وليس من الزائرين وليس من المقيمين ، ولديها الحق الكامل في العلاج المجاني بالمستشفيات الحكومية مثلما مثل المواطنين السعوديين.
  • يحق للزوجة الأجنبية من المواطن السعودي أن تحتفظ بالحقوق الكاملة لأبناء من هذا المواطن السعودي ، كما يتم إعفائها من دفع رسوم الإقامة لكونها تعامل كالمواطنة السعودية.
هل تمنح الإقامة الدائمة لزوجة السعودي أم لا

آخر المواضيع