مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شراب ميوكوسلوفان كم مرة في اليوم ؟ (دواعي استعمال Mucosolvan لعلاج أمراض الجهاز التنفسي)

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2023
brooonzyah

أشارت الأبحاث الطبية أن شراب ميوكوسلوفان Mucosolvan من أكثر أدوية علاج أمراض الجهاز التنفسي سريعة المفعول بفعل احتوائه على مواد فعالة قوية ، كما تمتاز ذلك الدواء بأنه آمن الاستعمال للأطفال والبالغين كما يسمح به للأطفال حديثي الولادة من اليوم الأول للولادة ، وذلك يرتبط بالالتزام بالجرعة اليومية المحددة بناءً على الحالة الصحية لتسريع العلاج عبر تحسين الجهاز التنفسي ، وسوف نوضح عبر مجلة البرونزية المزيد من المعلومات التفصيلية ، فتابعونا.

شراب ميوكوسلوفان كم مرة في اليوم

  • يؤخذ شراب ميوكوسلوفان بمعدل 2 – 3 مرات في اليوم حيث يقيم الطبيب المعالج ذلك بناء على المرحلة العمرية والحالة الصحية للمريض على أن من الضروري الالتزام بالجرعة الموصى بها من الطبيب المعالج لأن الجرعة المضاعفة لها تأثيرات سلبية تتعارض مع مرحلة الشفاء مما يؤدي لتفاقم الحالة الصحية.

شراب ميوكوسلوفان كم جرعة في اليوم

الجرعة اليومية من شراب ميوكوسلوفان يقوم الطبيب المختص بتحديدها بناءً على عمر المريض وحالته الصحية وشدة الأعراض ، وبشكل عام نوضح الجرعة المتفق عليها من قبل الأطباء ببناء على العمر للجرعة الأقصى من الدواء في اليوم الواحد كما هي في الجدول الآتي:

المرحلة العمريةالجرعة اليومية من شراب ميوكوسلوفان
الأطفال 2 سنة فأقلنصف ملعقة صغيرة أي 2.5 مل مرتين في اليوم
الأطفال 2-5 سنواتنصف ملعقة صغيرة أي 2.5 مل ثلاثة مرات في اليوم
الأطفال 5 سنوات فأكثرنصف ملعقة صغيرة أي 2.5 مل ثلاثة مرات في اليوم
البالغين فوق 18نصف ملعقة صغيرة أي 2.5 مل ثلاثة أو أربعة مرات في اليوم

تابع أيضاً : دواء فبيوريك لعلاج مرض النقرس

استخدامات شراب ميوكوسلوفان

  • شراب ميوكوسلوفان هو شكلاً من أفضل الأدوية المعالجة لمشاكل الجهاز التنفسي للأطفال والبالغين يستخدم لأغراض متعددة مثل التهاب القصبة الهوائية ، والتهاب الشعب الهوائية ، والتهاب الرئة ، وانتفاخ الرئة ، وأمراض التهاب الرئة المزمن ، ومرض الربو ، وتشنج القصبات الهوائية ، وعلاج السعال المصاحب بالبلغم.
  • يوضح الأطباء أنه يلعب دور رئيسي في علاج البلغم من خلال احتوائه على مواد فعالة تعمل على إذابة أو تفتيت البلغم من خلال تكسير الألياف عديدة السكاريد المخاطية الحمضية الأمر الذي يجعل البلغم أقل لزوجة بشكل يسهل من التخلص منه عبر تمريره مع السعال.
  • حسب الحالة الصحية للمريض يوصف ذلك الدواء لوحده جزء أساسي ضمن مجموعة من الأدوية الأخرى على أن يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة ومدة قرص العلاج ، على سبيل المثال يمكن أن يرافقه أدوية أخرى للجهاز التنفسي أو أدوية المضاد الحيوي في حالة وجود عدوى بكترية.

الآثار الجانبية ل شراب ميوكوسلوفان

  • أشارت الأبحاث الطبية أن شراب ميوكوسلوفان يرتبط ببعض الآثار الجانبية مثل (انتفاخ البطن – الغازات – الإمساك – الإسهال – ألم البطن – الغثيان – التقيؤ – الأرق – الطفح الجلدي) ، إذ توصلت الإحصائيات أن أعراض اضطراب المعدة والأمعاء هي الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الخاضعين لذلك العلاج سواء من فئة الأطفال أو فئة البالغين.

تابع أيضاً : افضل دواء للقلق والتوتر والخوف

موانع استعمال شراب ميوكوسلوفان

  • هناك بعض موانع استعمال شراب ميوكوسلوفان لأن لا يكون العلاج الأمثل بناء على الحالة الصحية للمريض لتفادي أي تأثيرات سلبية ، لذلك يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج على أن يتم الالتزام بالجرعة اليومية .
  • لا يجوز استعمال الدواء في حالة الحساسية من أي من المواد الفعالة الموجودة فيه لتفادي حدوث أعراض كرود فعل تحسسية مثل (ارتفاع الحرارة – الطفح الجلدي – المغص) كما يجب في حالة حدوث ذلك التوقف عن تناول الدواء على أن يتم مراجعة الطبيب المعالج فوراً لإزالة أعراض الحساسية.
  • لا يجوز استعمال شراب ميوكوسلوفان أثناء فترة الحمل لعدم أثبات أمان الدواء خلال تلك المرحلة الهامة في حياة المرأة ، الأمر الذي يكون من أسباب التشوه الخلقي أو الإجهاض .
  • لا يجوز استعمال الدواء خلال فترة الرضاعة الطبيعية لأن الأبحاث أظهرت أنه يعبر إلى حليب الثدي مما يكون له تأثير سلبي على منسوب اللبن أو جودة البين أو مذاق اللبن ، وبناءً على ذلك يؤثر بالسلب على تغذية الرضيع.
  • لا يجوز استعمال شراب Mucosolvan عند الإصابة ببعض المشاكل الصحية مثل قرحة المعدة الأمر الذي يتطلب قبل تلاقي العلاج مناقشة الطبيب المختص عن الحالة الصحية بالكامل لإعطاء إشعار موافقة أو رفض حول أمان الدواء بناء على الوضع الصحي.
  • لا يجوز استعمال الدواء مع بعض الادوية الأخرى المتعلقة بحدوث تفاعلات سلبية ناتجة عن تعارض بين المواد الفعالة لذلك يجب إخبار مقدم الرعاية الصحية قبل تلاقي العلاج عن طبيعة الأدوية المتناولة مع ذلك الدواء.

أسئلة شائعة

متى يبدا مفعول شراب ميكوسولفان؟

يبدا مفعول شراب ميكوسولفان خلال ساعة من تلاقي العلاج لأنه يمتاز بسرعة الفعالية بسبب احتوائه على مواد فعالة قوية.

هل ميكوسولفان مذيب للبلغم؟

نعم أن ميكوسولفان مذيب للبلغم حيث يحتوي على مادة فعالة لها دور سريع ف تفتيت البلغم كما يقلل من درجة سماكة البلغم مما يساعد على التخلص منه مع السعال.

شراب ميوكوسلوفان كم مرة في اليوم

آخر المواضيع