مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل دورا عمياء ويكيبيديا

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2021
brooonzyah
هل دورا عمياء ويكيبيديا

استطاعت شخصية الكارتون الخيالية دورا أن تحظى بقبول وشعبية كبيرة لدى الأطفال في مختلف دول العالم وخاصةً العالم العربي، وذلك لكونها تجسد دور كرتوني تعليمي يتضمن سؤال شخصية دورا للأطفال عن بعض الأحداث داخل الحلقة، ثم الانتظار لبضعة ثوان ثم إدخال الإجابة، ومن هنا بدأت الكثير من التساؤلات حول حقيقة شخصية دورا وهل هي شخصية تمثل خطراً على مستوى ذكاء الأطفال وربما تكون سبباً للغباء أو التأخر العقلي، ويتساءل الكثيرين حول هل دورا عمياء ويكيبيديا وما هي تفاصيل شخصيتها الكرتونية وحقيقة القرد موزوا المرافق لها في مغامراتها، وذلك ما سنجيب عليه بالتفصيل في السطور التالية من موقع برونزية فتابعونا.

من هي دورا ويكيبديا

يتم إذاعة البرنامج الكارتوني Dora the Explorer على قناة Nickelodeon الفضائية مُنذ عام 2000 وحتى وقتنا هذا، حيثُ انه قد تم بالفعل إذاعة تسعة مواسم بإجمال عدد حلقات 176 حلقة، وخلال هذه الحلقات مرت شخصية دورا بالعديد من التغيرات من المراحل العمرية، بالإضافة إلى كونها مصحوبة بعدد من الشخصيات التي يتم تحديثها على مدار كل بوسم بما يتلاءم مع فكرة الموسم والذي يتم بثه قبل بث كل موسم.

ويمثل العرض الكارتوني Dora the Explorer عرض تفاعلي تعليمي مع الأطفال يعمل بنظام التلقين، حيثُ تقوم دورا بسؤال الأطفال عن بعض الأشياء الموجودة أمامها متظاهرة بكونها لا تراها وذلك بهدف ترك الفرصة للطفل للإجابة عن السؤال، ثم تتم الإشارة إلى إجابة السؤال بالصوت والفيديو من خلال كلمة (أحسنت) وذلك لتحفيز الطفل على التفاعل والإجابة وكذلك جذب الطفل من خلال التأثير الصوتي.

كم عمر دورا

يبلغ عدد سنوات عمر الشخصية الكرتونية دورا سبعة سنوات وذلك حتى الموسم الخامس من The Big Dora’s Birthday Adventure، والتي كانت الحلقة الأخيرة من هذا الموسم، ثم تم عرض الموسم التالي ودورا في الثامنة من عمرها وذلك في موسم “Dora”. and Friends in the City “ وتبلغ من العمر عشرة سنوات، ولكم في الوقت الحالي تبلغ دورا ستة عشر عاماً وذلك في موسم (مدينة الذهب المفقودة) وفقاً لقصتها.

من يقوم بتمثيل شخصية دورا الكرتونية

تتميز شخصية دورا الكرتونية بالنطق الصحيح للغتين العربية والإنجليزية، حيثُ يتم مراعاة أن يتم نطق الكلمات بشكل بطيء وصوت واضح وذلك وفقاً لتوجهات شركة نيكيلوديون الفضائية التي تقوم ببث كارتون دورا بجودة عالية من الصوت والصورة، وكانت المراهقة الأمريكية كاتيلين سانشيز البالغة من العمر أربعة عشر عاماً هي الشخصية المتعاقد معها على تمثيل شخصية دورا الكرتونية في المواسم الأولى، إلا أن التعامل مع نيكيلوديون الفضائية لم تدم لوقت طويل مما تسبب في رفع عدد من القضايا من الفتاة الأمريكية ضد نيكيلوديون والتي تم سحبها مؤخراً حتى يتم الوصول لاتفاق يسمح باستمرار التعاقد والتعامل بين الطرفين.

هل دورا عمياء ويكيبيديا

إن شخصية دورا الكرتونية ليست عمياء إلا ان الحبكة الدرامية من قصة كارتون دورا وهدفها من تجسيد شخصية دورا هو أنها ليست عمياء إلا أنها تعاني من النسيان أو وجود قصور في الذاكرة لذا فهي كثيرة النسيان، ويأتي هذا الأمر لهدف تعليمي للأطفال ألا وهو تعليمهم وإيهامهم أن شخصية دورا الكرتونية في حاجة لمساعدتهم حتى تتمكن من التعرف على الأماكن الطبيعية من المعالم والجبال والمباني حتى يتم إثراء خيال الطفل وأفكاره، وبهذا الأمر نقوم بتكذيب جميع الأمور الخاطئة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن أن شخصية دورا الكرتونية عمياء لذا فهي تستعين بصديقها في مغامراتها القرد موزو حتى يقوم بإرشادها إلى الأماكن خلال رحلاتهم، ويُمكننا التأكيد على هذا الأمر من خلال الفيلم الواقعي دورا الذي تم إطلاقه بتجسيد شخصية حقيقية لدورا وهي شخصية مُبصرة ترى بشكل كامل وكانت الحبكة الدرامية الخاصة به حول استكشاف الأماكن الجديدة والسفر لدول العالم المختلفة.

هل دورا عمياء غبية أم ذكية ترى

تسبب شخصية دورا الكرتونية في إحداث الكثير من الجدل واللغط لدى أخصائيي التربية والرعاية النفسية للأطفال وصغار السن، مما أدى لتحذير الكثيرين من أخصائيين التربية عن مخاطر مشاهدة المسلسل الكارتوني دورا الذي يرى الكثيرين أنه أمر هادف تربوياً يحقق التنمية الفكرية للأطفال، إلا أن الأمر خاطئ ومعاكس تماماً لما هو في الواقع، فما يحدث في المسلسل يُنمي الغباء والكسل لدى الأطفال، فالأطفال يُمكن منحهم الذكاء وتنمية القدرة على التفكير من خلال ألعاب التركيب أو الفوازير أو ما يُشابه هذا .

إلا ان شخصية دورا الكرتونية ماذا تفعل، فهي لا تفعل شيء سوى التظاهر بعدم القدرة على الرؤية والتمييز أو العمى وتسأل الأطفال عن معالم وأماكن تتواجد على مسافة قريبة للغاية منها وذلك أمام ناظري الطفل، والذي يقوم بدوره بالتأشير على معلومة سهلة ليست سرية ويتلقى عليها تشجيع مبالغ فيه، إلا أن منح الطفل القدرة على التفكير لا يكون بهذه السهولة، فالأفضل أن يتم تعليم الطفل أنشطة عقلية تساعد على تنمية تفكيره وليس من خلال تعزيز كاذب.

أراء الآباء والأمهات حول كارتون دورا المستكشفة

وقد جاءت أراء الكثير من الآباء والأمهات حول مشاهدة أطفالهم لمسلسل دورا الكرتوني على أنه:

  • برنامج تعليمي يساعد في تعليم الأطفال السحر.
    وقال آخر أندورا كارتون يعلم الأطفال الصراخ بصوت عال وإخبار الآخرين عما يجب فعله.
  • ويرى آخرون أن دورا مسلسل كارتوني لا توجد به حبكة حقيقية أو أي إبداع فكري، فهو مجرد برنامج إعلاني للشخصية الكرتونية وليس أكثر من ذلك.

بينما جاء أحد الردود الإيجابية حول برنامج مغامرات دورا للأطفال على النحو التالي:

“عرض تعليمي رائع !!
أنا هنا للدفاع عن “دورا المستكشفة”. إنها تعليمية للغاية. هذا العرض يعلم حل المشكلات والأشكال والحروف والأرقام وبعض الإسبانية. إذا كنت لا تعيش في منطقة مأهولة بالسكان من ذوي الأصول الأسبانية ، فقد تكون أعمى لترى أن تعلم اللغة الإسبانية هو مورد رائع للأطفال. إذا كنت تعتقد أنها لئيمة وتصرخ على الناس أو في الوثنية ، أعطني استراحة! أعتقد أن الرسوم الكرتونية التي نشأنا عليها جميعًا ، مثل باغز باني ، وماي ليتل بوني ، وفراوبري شورت كيك كانت أكثر عنفًا وكانت أكثر انخراطًا في الوثنية أكثر مما يمكن لدورا أن ترقى إليه. أعتقد أن الدورة هي عرض رائع وأنا أسمح لأولادي بمشاهدته.
ما الضرر الذي يمكن أن تفعله؟ أوه لا! تريد طفلي الاقتناع وتريد أن تكون أميرة أو قد تلتقط بعض اللغة الإسبانية. لن ينتهي العالم إذا سمحت لطفلك بمشاهدة Dora the Explorer”

من هو القرد موزو الذي يرافق دورا في مغامراتها

يُعد القرد موزو في النسخة العربية من مغامرات دورا هو القرد بوت BOOTS  الذي يبلغ خمسة سنوات من العمر ويُعد الصديق المفضل للمستكشفة دورا والذي يرافقها في جميع مغامراتها.

وموزوا هو قرد ناطق يتكلم بطلاقة ويرتدي في قدميه حذاء للأطفال، يقوم بمشاركة دورا في الأسئلة التفاعلية ويقوم بالإجابة عن بعض الأسئلة بشكل خاطئ حتى يتم تعديل الإجابات الخاطئة بأخرى صحيحة من دورا، ليتراجع موزوا عن إجابته الخاطئة ويجيب بشكل صحيح مرة أخرى.

وتكون الخطوات السابقة من مسلسل دورا المستكشفة الكارتوني هي إرشادات تعليمية تساعد في ترسيخ المعلومات لدى الأطفال وتكوينها بطريقة فكاهية مضحكة، وقد ظهر القرد موزوا في جميع مواسم كارتون دورا التسعة، وفيما يتعلق بشكل شخصية القرد موزوا فهو قرد صغير الحجم باللونين الأزرق والرمادي، لديه معدة صفراء اللون، ويرتدي في قدميه زوج من الأحذية الحمراء للأطفال.

هل موزو قرد أم إنسان

لم يتم الإفصاح بالتحديد حول شخصية القرد موزوا صديق الفتاة دورا المستكشفة في مغامراتها عما كان قرد أم إنسان، مما جعل هذا الغموض في حقيقة الشخصية أحد عيوب البرنامج الكارتوني بسبب كونه يُشتت تفكير الأطفال ويُسبب لديه خلطاً في المسلمات، فالقرد له خصائص ومسلمات تختلف تماماً عن خصائص الإنسان في الشكل والصفات والأفعال، فالقرود لا تتحدث ولا ترتدي الأحذية وذلك على عكس ما يفعله موزوا صديق دورا، ولكن في إطار حلقات دورا فإن موزوا هو قرد تمت إضافة بعض السمات المميزة له كالقدرة على الحديث وارتداء الحذاء.

وفي ختام مقالنا أعزاءنا القراء نكون قد تعرفنا معكم على إجابة سؤال هل دورا عمياء ويكيبيديا ، تفاصيل شخصية دورا الكرتونية وصديقها القرد موزوا، وللمزيد من الموضوعات تابعونا في موقع برونزية .

الوسوم