مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين مطور ألعاب و مبرمج ألعاب ومصمم ألعاب – دورهم الكامل في إنتاج ألعاب الفيديو

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2023
brooonzyah

في مجال ألعاب الفيديو يظهر دور مصمم الألعاب ومبرمج الألعاب ومطور الألعاب على التوالي التي تكون أدوار مختلفة لكنها تكمل بعضها البعض للوصول إلى اللعبة في الشكل النهائي القابل للتشغيل ، ويحتاج كلاهما لمهارات وقدرات قوية لإضفاء الجودة والحيوية والإبداع للعبة من البداية للنهاية ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا

الفرق بين مطور ألعاب و مبرمج ألعاب

  • الفرق بين مطور ألعاب وبين مبرمج ألعاب يتعلق بالمهارات والمعارف والاختصاصات التي يقوم بها كلاهما ، ويمكن القول أن مطور ألعاب لديها مهارات واختصاصات أوسع وأكثر شمولية مقارنة بما يمتلكها مبرمج ألعاب ، وهو ما يجعله أكثر إلماماً.
  • وبالتالي يمكن اعتبار مطور ألعاب هو مبرمج ألعاب والعكس صحيح لا يكون مبرمج ألعاب هو مطور الألعاب على سبيل المثال يختص مبرمج الألعاب على كتابة الكود البرمجي بينما مطور الألعاب يمتلك اختصاصات أوسع تتعلق بتصميم البرمجيات وتحليل البيانات وتحسين الأداء وتطوير الفكرة.
  • بشكل عام ، يمتلك مطور الألعاب اختصاصات واسعة ومتنوعة لكونه يكون هو المسئول عن إعداد الألعاب من البداية للنهابة وكل الجوانب ، بينما في المقابل يكون دور مبرمج الألعاب قاصراً على إعداد تشغيل اللعبة من حيث الكود البرمجي.

الفرق بين مطور ألعاب و مبرمج ألعاب ومصمم الألعاب

  • هناك فرق جوهري اختصاصات مطور الألعاب ومبرمج الألعاب ومصمم الألعاب على الرغم من تشابه المسميات الوظيفية لكلاهما ، فكل واحد لديها اختصاصات ومهام تختلف عن الآخر بصورة كبيرة.
  • أن مصمم الألعاب يمتلك مهام أكثر تعقيداً لكنه يكون المسئول عن تصميم اللعبة وتعيين نوع اللعبة وتحديد الجمهور المستهدف لها وتوضيح قصة اللعبة ، وبالتالي مجال تصميم الألعاب سابق في مراحله عن مهام الخاصة بمجال تطوير الألعاب أو برمجة الألعاب.
  • بعد أن ينتهي مصمم الألعاب من تصميم اللعبة بالكامل بكافة جوانبها وتعيين الجمهور المستهدف ، يبدأ مبرمج الألعاب مهامه في تحويل فكرة اللعبة لمجموعة من الكود البرمجي بغرض تنفيذ اللعبة وذلك من خلال تدوين التعليمات البرمجية التي تلعب دوراً رئيسياً في تشغيل اللعبة.
  • يتولى مطور الألعاب العمل على  تطوير اللعبة لتصنيع وتشغيل فيديو اللعبة بجميع جوانبه من البداية للنهاية ، وبالتالي يمكن القول أن مطور الألعاب ومبرمج الألعاب ومصمم الألعاب لهم اختصاصات مختلفة ولكن في نفس الوقت تعتبر مكملة لبعضها البعض.

تابع أيضاً : دليل أفضل ألعاب الاندرويد

مفاهيم برمجة الألعاب وتصميم الألعاب وتطوير الألعاب

  • تتداخل مفاهيم برمجة الألعاب وتصميم الألعاب وتطوير الألعاب مع بعضها البعض لكونها اختصاصات تكاملية تبدأ بتصميم اللعبة ، ويمر بمرحلة البرمجة عن طريق وضع الكود البرمجي ، لتنهي بتطوير الألعاب لتكون في الصورة النهائية ، وبالتالي يمكن تعريف مصمم الألعاب بمثابة صاحب الرؤية في لعبة الفيديو يعمل على تعيين الفكرة العامة للعبة وشكلها ونوع الجمهور ،
  • ينطوى مفهوم برمجة الألعاب بأنه فئة فرعية من مجال تطوير الألعاب يعتمد بشكل أساسي على الجانب البرمجي في تشغيل ألعاب فيديو ، حيث تتعلق بمهام بوضع الكود البرمجي والتركيز على المنطق والرياضيات والترميز ، ويعتبر هو الأساس التي بناءً على يتم تشكيل جوهر اللعبة.
  • يعتبر تطوير الألعاب هو مجال شامل للجوانب التفصيلية بمجال تشغيل ألعاب الفيديو ، ولديها اختصاصات متعلقة ببرمجة الألعاب والرسوم المتحركة للألعاب وغيرها من المهام التي تؤدي إلى المنتج النهائي للعبة ، ويعتبر هو المسئول لتحويل اللعبة من فكرة إلى واقع ملموس.

تابع أيضاً : أفضل نيتش للتسويق بالعمولة

اختصاصات مطور ألعاب و مبرمج ألعاب ومصمم الألعاب

يتولى مطور الألعاب ومبرمج الألعاب ومصمم الألعاب اختصاصات مختلفة لإنتاج ألعاب الفيديو تبعاً للجمهور المستهدف ويمكن القول أن تصميم الألعاب وظيفة أكثر تعقيداً ، بينما مطور الألعاب وظيفية أكثر شمولية ، أما مبرمج الألعاب دوره قاصراً على إعداد الكود البرمجي المشغل للعبة ، وسوف نوضح الاختصاصات لكل منهما :

مصمم الألعاب

  • تنطوي مهام مصمم الألعاب على الجانب الإبداعي في ألعاب الفيديو لكنه المصمم الأساسي للفكرة بجوانب المختلفة المتنوعة ، فهو يعمل على تصميم وتطوير أفكار لألعاب حديثة وجديدة وجذابة ومبتكرة .
  • يسعى للوصول لأفكار إبداعية مختلفة للألعاب ، ويؤسس هيكل اللعبة وقواعدها الأساسية وكيفية أداء اللعبة.
  • يقوم بتعيين أساسيات الفوز أو الخسارة في اللعبة، وتعيين مستويات السهولة ومستويات الصعوبة داخل اللعبة .
  • يسعى جاهداً لتطوير فكرة للعبة حتى تكون مختلفة عن الألعاب الأخرى الموجودة في السوق ، وبالتالي عليه تحسين جودة تصميم اللعبة وإزالة الأخطاء الموجودة في اللعبة عبر التعاون بين أعضاء فريق عمل إنتاج اللعبة.

مبرمج الألعاب

  • ترتبط اختصاصات مبرمج الألعاب بالرياضيات والترميز والمنطق ووضع الكود البرمجي للعبة ، وبالتالي تكون مهامه قاصرة على كتابة التعليمات البرمجية التي تكون أساس تشغيل اللعبة ، فهو يعمل على تنفيذ الفكرة التي تم وضعها من مصمم الألعاب من خلال كتابة الكود البرمجي ، ويتم إضفاء إليها روح الحيوية
  • يتولى رسم المعالم التفصيلية لبيئة اللعبة ، وفي إطار ذلك يربط مدخلات اللاعب بواسطة وحدة التحكم للأحداث ، بالإضافة إلى استعمال يقوم  تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير برمجة اللعبة.

مطور الألعاب

  • يمتلك مطور الألعاب اختصاصات أكثر شمولية وتعقيداً لكونه المسئول عن عملية إنتاج اللعبة تبعاً للمراحل التي تمر بها من البداية للنهاية ، وترتبط اختصاصاته بتحليل تصميم لعبة الفيديو ، ويتم ذلك عبر استعمال مهارات البرمجة لتحويل فكرة اللعبة لواقع ملموس وإنتاج لعبة قابلة للتشغيل.
  • يتولى تنفيذ برامج  التطبيقات لتفعيل البرامج المختلفة لتعمل مع بعضها البعض ، ويقوم بإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي لتطوير اللعبة ودمج الشخصيات داخل اللعبة ، ويؤسس تضاريس اللعبة .
  • ويمكن القول أن مطور الألعاب هو المنتج النهائي للعبة حتى تكون  قابلة للعب أي أن بعد انتهاء دور تكون اللعبة جاهزة لتنزل في الأسواق ، وعليه أن يقدم منتج للغابة جذاب لضمان نجاحه ضمن المنافسات السوقية القوية للألعاب الأخرى.

تابع أيضاً : هل مساحة 128 جيجا تكفي للايفون

آليات التعاون بين مصمم الألعاب ومبرمج ألعاب ومصمم الألعاب

  • هناك فروق بين مهام مطور الألعاب ومبرمج الألعاب ومصمم الألعاب وبالرغم من ذلك أن وظائفهم تكمل بعضها البعض ويجب عليهم التعاون والتنسيق وابتكار أفكار جديدة لخروج اللعبة بالمنتج النهائي.
  • مهام مصمم الألعاب تعتمد على تصميم اللعبة ووضع الجوانب التصميمية الإبداعية لتطوير اللعبة ، وبالتالي يركز على تصميم الشخصيات وطرق اللعب وتعيين الجمهور المستهدف ومحاور اللعبة ، على أن تقوم مطور الألعاب باستكمال دوره في التصميم من خلال التنفيذ الفني لخروج اللعبة في شكلها النهائي.
  • يحدث تعاون بين مبرمج الألعاب ومطور الألعاب في كتابة التعليمات البرمجية للعبة وإضفاء عليها روج الجاذبية والحيوية بناءً على الرؤية العامة التي تم وضعها من قبل مصمم الألعاب.
  • يحدث تعاون مشترك بين مصمم الألعاب ومبرمج الألعاب ومطور الألعاب خلال المراحل البدائية والنهائية لتشغيل ألعاب الفيديو ، وبذلك يبدأ بالمرحلة المفاهيمية التي تعد أول خطوات الألعاب ، وتعتمد على إنتاج نموذج مبدئي لتصميم الفكرة اعتماداً على تعيين منطق اللعبة .
  • ويتم التعاون من أجل وضع ترميز للأحداث في اللعبة وباستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي ، ويمر تنفيذ اللعبة بمراحل متعددة كالصوت والرسوم والشخصيات وغيرها حتى تصل اللعبة للشكل النهائي ، ويتم اقتراح آليات للترويج والتسويق للعبة بغرض أن تنجح في أسرع وقت عند عرضها في السوق,

أسئلة شائعة

هل برمجة الألعاب صعبة؟

نعم أن برمجة الألعاب صعبة ، لأنها تتطلب مهارات قوية في هندسة البرمجيات والدراية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وفهم رسوم الحاسب ودراسة قواعد البيانات وإدراك مراحل التصميم.

هل يحتاج تطوير الألعاب إلى خبرة في الرياضيات؟

نعم يحتاج تطوير الألعاب لخبرة في الرياضيات ، ويجب عليك فهم القواعد الأساسية في الرياضيات والمثلثات والجبر الخطي لتكون مبدع في المجال.

الفرق بين مطور ألعاب و مبرمج ألعاب

آخر المواضيع