مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

بواسطة: نشر في: 7 ديسمبر، 2022
brooonzyah

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

تعتبر صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل هي واحدة من بين الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك حتى يتم تقديمها، والتي لا بد من أن تحتوي على الكثير من الفقرات الهامة، ويكون لصيغة طلب التعويض طريقة مختلفة يتم كتابتها بها، ومن خلال النقاط الآتية سوف نوضح لكم صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل :

إنه في اليوم الموافق ……. في تمام الساعة ……….

بناء على طلب السيد الأستاذ: …………. الذي يقيم في المنطقة ……..

إن المدعى عليه قام باستعمال الحق في التقاضي بشكل سيء، وقام بتقديم إلي بعض الاتهامات الباطلة.

وهذا ما يكون دليل على الإساءة في استعمال التقاضي، حيث قام بتقديم ضدي دعوة وقام فيها باتهامي ب(يكتب القضية التي اتهم فيها بالتفصيل وأهم المعلومات عنها، ودليل البراءة من التهمة).

وكان ذلك سبب في وقوع العديد من الأضرار عليّ ومن بينها الأضرار المادية والتي بلغت تكلفتها أكثر من ……….. هذا إلى جانب الأضرار الأدبية والتي وقعت أيضًا بسبب هذا الاتهام الباطل.

وبناء على القانون وأساسياته فإن كل خطأ يكون سبب في وقوع الضرر على الأفراد، فإنه لا بد من التعويض عنه، وذلك من خلال اللجوء إلى القضاء.

وبناء على ما سبق فإن المدعي يستحق التعويض المادي لتوافر كافة الأركان الخاصة بالحكم بالتعويض بسبب وقوع الضرر بسبب الاتهام الباطل.

ومن بين تلك الأضرار هي؛ الضرر: ……………… وهو ما يكون سبب واضح وجلي.

أركان طلب تعويض عن اتهام باطل 

وهناك العديد من الأركان المختلفة التي يجب أن تكون متوافرة في دعاوى الاتهام الباطل، وذلك حتى يحق للمدعي أن يقوم بتقديم تلك الدعاوى، ومن بين تلك الأركان الآتي:

الفعل الخاطئ 

  • يعتبر هذا الركن هو واحد من بين الأركان الأساسية في دعاوى الاتهام الباطل، حيث إنه لا بد من أن يكون فعل خاطئ في المسألة.
  • وأن يقوم الشخص الذي تعدى على المدعي بهذا الفعل، ويشترط أن يكون هذا الفعل الخاطئ هو من الأمور التي تخالف القانون.
  • بالإضافة إلى أنه من الأركان التي لا يتم التهاون بها، سواء إن كان الفعل الخاطئ بإرادة الفرد، أو كان غير مقصود، حيث إن الجزاء يكون متساوي في الحالتين.
  • ومن أبرز الأمثلة على الفعل الخاطئ في القوانين هو أن يتم التخالف في أحد العقود التي تم إبرامها، فإن ذلك من الأخطاء التي يمكن فيها اللجوء إلى القضاء.

وقوع الضرر 

  • كما أن وقوع الضرر هو  واحد من بين الأمور التي يستوجب فيها اللجوء إلى القضاء، والتي تكون عبارة عن وقوع ضرر ما على المدعي.
  • حيث إنه في حالة إن تم وقوع خطأ ما، ولكنه لم يكون سبب في وقوع الضرر على المدعي، فإنه في تلك الحالة لن يستوجب الجزاء.
  • فإن وقوع الخطأ قد يكون له بعض الأضرار مثل الأضرار المالية، والتي يتم تقديرها بالمال، مثل أن يتم اتلاف شيء ما، وفي تلك الحالة يتم تقديره بالمال.
  • ولكن لا بد من أن يكون هناك العديد من الأدلة المختلفة التي تثبت وقوع الخطأ، وأيضًا وقوع الضرر.
  • في حين أن وقوع الضرر يكون منه الكثير من الأقسام المختلفة، ومن بينها الضرر المادي، والذي أوضحنا أنه يكون عبارة عن اتلاف شيء، وبالتالي يكون التعويض عنه من خلال حساب قيمة الشيء، وهكذا.
  • بالإضافة إلى الضرر المعنوي، والذي يمكن اعتباره من بين أنواع وقوع الضرر في الدعاوى، وهو من بين الأنواع التي لا تحتاج إلى الأدلة في إثباتها، لأنه يكون ضرر حسي.
  • أي أنه يمكن أن يتم الشعور به، سواء إن كان هذا الضرر نفسي، وذلك في حالة إن وقع الخطأ وتسبب في أزمة نفسية للفرد الذي وقع عليه الضرر.

السببية 

  • وهذا الركن هو من بين الأركان التي يجب أن تكون متوافرة في صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل والتي تكون دلالة على وقوع خطأ ما على المدعي، وأن يكون له بشكل مباشر.
  • وهذا الركن يكون فيه دليل على أن الضرر الذي وقع هو الذي نتج عن وقوع الخطأ، أي أن الخطأ هو المسبب للضرر، ولن يقع الضرر بسبب شيء آخر بسبب نوع الخطأ الذي تم ارتكابه في حق المدعي.

اقرأ أيضًا: طريقة رفع دعوى مطالبة مالية ناجز

كيفية كتابة دعوى تعويض عن اتهام باطل

وتعتبر صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل هي من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، والتي تحتاج إلى وجود الكثير من الأركان المختلفة، ومن خلال النقاط الآتية سوف نوضح لكم أهم المعلومات التي تتعلق بكتابة دعوى التعويض عن الاتهام الباطل:

  • لا بد من أن يتم توضيح كافة المعلومات التي تتعلق بالشخص الذي وقع عليه الضرر، وأيضًا الشخص الذي قام بارتكاب الخطأ.
  • كما يجب أن يتم ذكر أهم المعلومات التي تتعلق بالاتهام الباطل الذي تم تقديمه، والموضوع بشكل كامل ومفصل.
  • كما أنه لا بد من أن يتم تقديم كافة الأدلة التي يتم من خلالها إثبات بأن الاتهام الذي وقع على المدعي هو من الاتهامات الباطلة، والتي لا يكون لها أي أساس من الصحة.
  • بالإضافة إلى تقديم كافة الأدلة التي تثبت الضرر الذي وقع على الفرد سواء من الناحية النفسية أو الجسدية، وذلك بسبب الاتهام الذي تم تقديمه إليه من دون وجه حق.
  • ويتم توضيح الضرر النفسي الذي وقع على الفرد بسبب التشهير بسمعته من خلال الاتهام الباطل.
  • ومن خلال تلك الدعوى يتم تقديم كافة الأدلة التي تثبت الحالة، وأن يتم توضيح أن المعلن تم إرسال له النسخة الخاصة بالدعوى وذلك في المحل الخاص بالسكن.
  • وأن يتم ذكر أن تلك الأسباب تكون كافية لتعويض المدعي من الناحية المادية بسبب كم الأضرار التي وقعت عليه، وهذا بموجب القانون.

أسئلة قد تهمك 

متى ترفض دعوى التعويض؟

يوجد العديد من الحالات المختلفة التي يتم فيها رفض دعوى التعويض، وبالأخص الحالات التي لا يتوافر بها كافة أركان التعويض، وأهمها هي وقوع الخطأ، والذي نتج عنه وقوع الضرر، سواء الضرر المادي أو المعنوي، وفي حالة إن تم فقد أي من تلك الأركان، فإنه في تلك الحالة يتم رفض الدعوى.

كيف ارفع دعوى تعويض؟

في حالة الرغبة في رفع دعوى تعويض يجب أن يتم الرجوع إلى مواد القانون التي تتعلق بقضايا الدعاوى، وأن تكون الحالة موجودة، وأن تكون مستوفاة لكافة الشروط ويتم كتابة طلب الدعوة، ويتم رفعها إلى القضاء بشكل مباشر من خلال تفويض محامي.

ما الفرق بين التعويض المادي والمعنوي؟

هناك فارق كبير ما بين التعويض المادي والتعويض المعنوي، حيث إن الضرر المادي هو الذي يكون له علاقة بخسارة الأموال، أو إتلاف بعض الممتلكات، ويتم التعويض عنه بشكل مالي، أما الضرر المعنوي فهو الذي يقع على الجسد أو على الحالة النفسية، ويتم منحه التعويض على حسب كم الضرر وشدته

كيف يقدر القاضي التعويض؟

يقوم القاضي بتقدير التعويض وذلك من خلال احتساب الضرر وشدته الذي وقع على المدعي، ومن خلال ذلك يتم تحديد القيمة المالية التي تناسب ظروف الدعوى.

صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل