مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شعار المملكة العربية السعودية الجديد وأهم 3 رموز يشير إليها الشعار

بواسطة: نشر في: 23 أكتوبر، 2023
brooonzyah

يعتبر شعار المملكة العربية السعودية هو من أجمل الشعارات التي تم استخدامها بين العديد من الدول العربية المختلفة، وذلك يعود لمكانة المملكة بين  كافة دول الوطن العربي المختلفة، فهي المكان المقدس الذي شهد على الكثير من الأحداث الدينية المختلفة، وكذلك هي موطن الرسول والصحابة، وهي تضم أطهر بقاع الأرض الكعبة المشرفة والمسجد، ولهذا تم التفكير في جعل الشعار الخاص بالمملكة يكون مختلف ومتناسب مع قيمتها الدينية ومكانتها العالية، ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح لكم كافة المعلومات عن شعار المملكة، وتاريخه وأيضًا تفسير معناه.

شعار المملكة العربية السعودية

إن شعار المملكة العربية السعودية تم تصميمه منذ العديد من السنوات ليرمز إلى الفخر والعزة والكرامة التي تتمتع بها المملكة، حيث إنه يكون عبارة عن السيفين والنخلة التي تتوسطهما، ولقد تم تصميم هذا الشعار من أجل الرمز إلى القوة من خلال وضع السيفين، وأيضًا هو رمز للتضحية، بينما تكون النخلة دلالة على النماء والازدهار.

ويعود تاريخ إنشاء شعار المملكة العربية السعودية بهذا الشكل منذ العديد من السنوات، حيث كان أول تصميم له في العام ألف وتسعمائة وخمسين ميلاديًا، وبعد ذلك شهد العديد من التطورات، ولكن لم يتخلى عن الشكل الخاص به، وهو السيفين الذي يتوسطهما النخلة من أعلى.

تاريخ إنشاء شعار المملكة العربية السعودية

إن شعار المملكة العربية السعودية تم العمل على تصميمه منذ العام ألف وتسعمائة وخمسين ميلاديًا، وذلك عن طريق تصميم الشعار على شكل السيفين والنخلة، ولقد تم اشتقاق ذلك الشعار من العلم الوطني القديم الخاص بالمملكة، والذي كان يحمل ذلك الشكل، وذلك من خلال احتوائه على علامة السيف.

  • بعد ذلك تم إضافة علامة النخلة إلى الشعار، وذلك من أجل الإشارة إلى أن الرخاء لا يمكن تحقيقه من دون أن يسود العدل.
  • كان يعرف هذا الشعار في القديم باسم علم الملك، وذلك لأنه كان موجود بالفعل على العلم الوطني السعودي القديم.
  • تم اختيار السيف من أجل الإشارة إلى القوة، والعدل، وهو دليل على الحروب التي قامت بها المملكة العربية السعودية، والمعارك الكثير التي مرت بها، فالسيف يرمز إلى قوتها.
  • وكان في البداية يحتوي الشعار على السيفين فقط المتقاطعين، والذي كان قد طبع على العملات المعدنية من فئة الريال، والذي تم صدوره في العام ألف وثلاثمائة وستة وأربعين هجريًا.
  • وبعد فترة تم العمل على إدخال رمز النخلة إلى الشعار، ومن وقتها أصبح هذا الشعار ولم يتغير ولم يتم إزالة منه أي رموز أخرى حتى يومنا هذا.

شعار المملكة العربية السعودية

شعار المملكة العربية السعودية الجديد

ولقد طرأت بعض التحديثات المختلفة على شعار المملكة العربية السعودية ولكن يتم حدوث أي تغيير في الشكل الخاص برموز الشعار، حيث إن الرموز الموجودة به كما هي، ولكن تم إجراء بعض التغيرات، التي جاءت على لون السفين، حيث تم العمل على جعل مقابض السيف بلون آخر، وهو اللون الذهبي، وهو ما يكون عبارة عن اللون الأكثر تميزًا.

اقرأ أيضًا: صورة شعار اليوم الوطني السعودي

وصف شعار السعودية

كما أن شعار المملكة العربية السعودية يتمتع بالكثير من الخصائص المختلفة التي تميزه عن غيره من الكثير من الشعارات الأخرى، ولهذا سوف نقدم لكم الوصف الخاص بالشعار، وذلك من خلال الآتي:

  • يكون شكل العلم على الشكل الهندسي الذي يحمل المستطيل.
  • كما أن العرض الخاص به يأخذ حوالي ثلثان من الطول.
  • يكون لون العلم هو اللون الأخضر، كما أنه يحتوي على الشهادتين، والتي تم وضعها في منتصف العلم.
  • وفي موازاة الكلمة الخاصة بالشهادة يتم وضع الرمز الخاص بالعلم، وهو السيفين والتي تعلو الشهادة، وكذلك النخلة التي تعلو السيفين.
  • قبضة السيفين تقع في أسفل العلم، وتم تزويدها أيضا بالشهادة، والتي تم كتابتها في العلم باللون الأبيض.

شعار المملكة العربية السعودية القديم

لم يكن هناك اختلاف كبير ما بين شعار المملكة العربية السعودية القديم والحديث، وذلك لأن الشعار لم يطرأ عليه أي نوع من التغيير، وذلك من خلال احتوائه على رمز النخلة التي تشير إلى الرخاء، والرمز الخاص بالسيوف التي تكون دليل على القوة والعزيمة، والعدل النصر.

وقد كان الشعار القديم يحمل السيوف المتقاطعة، لكنها كانت بنفس اللون من عند المقابض الخاصة بالسيف، ولكن تم تغيير تلك المقابض، وجعلها تحمل اللون الذهبي مؤخرا، وهو من بين التحديثات التي وقعت على الشكل العام لشعار المملكة.

إلى ماذا يرمز السيفان

يرمز السيفان في شعار المملكة العربية السعودية إلى القوة والتضحية، وأيضًا العدل الذي يعم المملكة، وهو من بين الرموز الهامة التي تضمنها العلم منذ أكثر من سبعون عاما، ولم يتغير حتى يومنا هذا، بينما ترمز النخلة إلى الحيوية والرخاء، والازدهار الذي لا يمكن أن يكتمل من دون توافر العدل والعزيمة والقوة.

شعار المملكة العربية السعودية png

وقد يرغب البعض في تحميل شعار المملكة العربية السعودية وذلك بصيغة بي إن جي، والتي يسهل أن يتم تنزيله بسهولة، والذي يضم رسمة الشعار، وهو كالآتي:

شعار المملكة العربية السعودية

شعار المملكة العربية السعودية

آخر المواضيع