مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مهارات مسؤول حوكمة الشركات واختصاصاته وأهميته في المؤسسة

بواسطة: نشر في: 28 نوفمبر، 2023
brooonzyah

مسؤول حوكمة الشركات تمثل شكلاً من الوظائف الإدارية التي يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي من قبل الشركات المساهمة لأنه يمتلك اختصاصات إدارية يمثل حلقة الوصل بين الشركة التابع لها وبين الشركات المساهمة ، كما يسعى إلى بناء وتنفيذ استراتيجية تحقق أهداف الشركة بما يصب حقوق المساهمين ، وبالتالي يتعين على حامل الوظيفة أن يمتلك مهارات تؤهله للعمل على ما يرام ، إليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا

مهارات مسؤول حوكمة الشركات

يجب أن يمتع مسؤول حوكمة الشركات بعدد من المهارات والسمات التي تؤهله أن العمل بتلك الوظيفية ، والتي تعتبر من أحدى الشروط الأساسية التي تضعها المؤسسات للموافقة على التعيين :

أتقان اللغة العربية

  • يعتبر أتقان اللغة العربية بالكتابة وبالقراءة أول مهارات مسؤول حوكمة الشركات لأنه يؤهله لأداء عمله بشكل جيد ، وتتطلب المهنة قوة البلاغة والفصاحة المسموعة والمكتوبة  ،وذلك يرجع بشكل أساسي إلى اختصاصاته  التي يتولها المتعلقة بإجراء الحوارات مع مندوبي الشركات الأخرى أو مديرين الشركات الأخرى بطريقة مهذبة وباستعمال ألفاظ لغوية مقنعة ومنطقية ، إلى جانب كتابة الخطابات الرسمي وغيرها من المهام.

قائد ناجح

  • يتمتع القائد الناجح بمجموعة من السمات والصفات التي يجب أن تتوافر في حاموا وظيفية مسؤول حوكمة الشركات حتى يكون قادر إدراك أهمية الالتزام تجاه مسئوليات العمل ، لديه الشخصية التي تجعله يتحمل الأعباء والمهام المطلوبة منه .
  • يرتبط القائد الناجح بأن يكون لديه القدرة على الحوار والإقناع وامتلاكه مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين لآنه يجري الحوارات مع مندوبي الشركات الأخرى ، ويتفاوض مع الموظفين الأقل منه سلطة ويجري معهم الاجتماعات ويساعدهم على تنفيذ استراتيجية وسياسة الشركة التابعين لها.
  • يتسم القائد الناجح في أن يكون قادر على إدارة الأزمات عن طريق وضع حلول بديلة للمشاكل والصعوبات ولديه القدرة على التصدي للتحديات ، ويمتلك طموح يقوده للأفضل وتطوير نفسه مما يصب في صالح تنفيذ أهداف الشركة التابع لها باعتباره أحد الكوادر الهامة ، وعليه أن يحفز الموظفين على التطوير من نفسهم وأن يكون مسار العمل في إطار روح الفريق مما يعزز من الارتقاء بالمؤسسة.

شهادة عليا متخصصة

  • تشترط المؤسسات عند التعيين في وظيفة مسؤول حوكمة الشركات أن يكون حاصل على درجة عليا في البكالوريوس في المحاسبة أو المالية أو إدارة الأعمال أي ما يعادلهما ويفضل أن يكون حاصل على درجة الماجستير في نفس الأقسام التخصصية ، بالإضافة إلى اعتماد الشهادة من وزارة التعليم العالي وامتلاكه من الخبرة لسنوات ، ويختلف أدنى عدد سنوات  من الخبرة في الوظيفة بناءً على احتياجات الشركة.

تابع أيضاً : بحث عن المسؤولية التقصيرية

مبادئ ومعايير مسؤول حوكمة الشركات

هناك بعض المبادئ الأساسية والمعايير الأخلاقية التي يجب أن يتمتع بها حاملو وظيفة مسؤول حوكمة الشركات ، والتي يتم وضعها في الحسبان عند الاختيار في المتقدمين على الوظيفية كما يتم تقييمها خلال الشهور الأولى من استلام المهنة.

امتثال القوانين

  • يجب أن يتابع ويراقب أداء عمل الموظفين بأنه يتفق مع لائحة وسياسية الشركة لتحقيق الأهداف ، ويتفق مع قوانين الدولة أيضاً لعدم وقوع أي مخالفات يكون لها تأثيرات سلبية على كيان الشركة.

الشفافية

  • يجب أن يتمتع مسؤول حوكمة الشركات بقدر عالي من الشفافية والمصداقية في كشف المعلومات المالية والمخاطر المحتملة وكل ما يتعلق بالعمل للأطراف المعينة في الشركة والشركاء المساهمين.

المساءلة

  • يجب أن يتصف مسؤول حوكمة الشركات بالمسئولة أمام عمله وتحمل الأخطاء وأن يوقع العقوبة المناسبة عند الأخطاء لكافة الموظفين ، ويمتلك من الخبرة والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة.

العدالة

  • يجب أن يتصف مسؤول حوكمة الشركات بالعدالة والأنصاف في التعامل مع الموظفين ، وفي التعامل مع الأطراف المعينة في الشركة أو بين الشركات المساهمة دون أن يتحيز لطرف على حساب طرف أي كانت الأسباب.

تابع أيضاً : انواع العينات في البحث العلمي

أهمية وظيفة مسؤول حوكمة الشركات

هناك بعض الأسباب الواضحة التي جعلت لوظيفة مسؤول حوكمة الشركات أهمية بالغة في تنظيم العمل وأهدافه ، وسوف نوضح ذلك:

تحسين الثقة وتزويد المصداقية

  • تبرز أهمية مسئول حوكمة الشركات في دوره لتحسين الثقة وتزويد المصداقية في العمل بين الشركة التابع لها والشركات المساهمة فيها ، وذلك يؤهله لبناء استراتيجيات لتطوير مستوى حوكمة الشركات عبر تحقيق قدر عالي من الشفافية بينهما.

الضغط الرقابي والتشريعي

  • يتولى مسئول حوكمة الشركات الضبط الرقابي والتشريعي التي زادت الحاجة إليه في السنوات الأخيرة لمواجهة التجاوزات والحد من الفساد المالي ، وذلك في إطار طبيعة عمله التي تجعله يبني استراتيجيات قوية صارمة

التركيز على المخاطر

  • يختص مسئول حوكمة الشركات في تعيين المخاطر المستقبلية التي تواجهها حوكمة الشركات ويسعى لإيجاد حلول لها ، وبالتالي يعزز من تحقيق الأهداف من خلال اقتراح الحلول للتصدي للتحديات لاسيما المخاطر المالية.

تابع أيضاً : افكار في تنمية راس المال البشري

مهام مسؤول حوكمة الشركات

  • يتولى مسؤول حوكمة الشركات العديد من الاختصاصات المتعلقة بإعداد الدراسات الوافية المزودة بالمعلومات لتطوير الشركة التي يتم رفعها وتقديمها لمجلس الإدارة ، وعليه أن يقدم خطة مستقبلية لتطوير حوكمة الشركات وتحديد جوانب ممارستها.
  • يتولى تعيين جوانب ممارسات حوكمة الشركات بشكل يسمح بإطلاعهم على المتطلبات التي تحتاج منهم للدراسة والاهتمام والتنفيذ ، ويقود حوارات قناعية تهدف إلى التوعية والإرشاد ووضع استراتيجية تحقق الأهداف.
  • يتولى مهام تطوير اللوائح التنظيمية وذلك يتم من خلال سن ضوابط وقوانين العمل التي يحقق أهداف الشركة وتسعى لتطوير حوكمة الشركات.
  • يسعى للتعاون مع الجهات الخارجية التي لها اتصال مباشر بطبيعة عمل حوكمة الشركات الأمر الذي يسمح بالتطوير وتحسين مستواها.
  • يتولى كتابة تقارير تفصيلية لمجلس إدارة الشركة أول بأول لإطلاعهم بكل ما يتعلق بنشاط الشركة وإنجازاتها ، إلى جانب المخاطر المستقبلية وآليات التعامل معها.
  • يتولى برصد المخالفات الأنظمة بهدف تطوير مهام ممارسة حوكمة الشركات ، وذلك يتطلب منه التنسيق ع وكالة الهيئة للشئون القانونية والتنفيذية لتحديد الإجراءات المتبعة تبعاً لنوع المخالفات وطريقة التعامل معها ومعالجتها.
  • يسعى إلى التعاون والتنسيق مع الجهات الخارجية التي لها صلة بالشركة التابع لها وإجراء الحوار المقتنع لما يصيب في صالحهم وصالح أهداف الشركة.
  • عليه أن يكون قادر على إدارة الأزمات وإجراء دراسات لتعيين المخاطر المستقبلية المحتملة المهددة لحَوكمة الشّركات ويسعى لإيجاد حلول بديلة للتصدي لها.

أسئلة شائعة

كم راتب مسؤول حوكمة الشركات في السعودية؟

يبلغ راتب مسؤول حوكمة الشركات في السعودية شهرياً حوالي 8000 ريال سعودي كحد أدني.

مهارات مسؤول حوكمة الشركات

آخر المواضيع