مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يستطيع الباحث المضي قدما في بحثه دون الاعتماد على أدوات البحث العلمي

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2023
brooonzyah

هل يستطيع الباحث المضي قدما في بحثه دون الاعتماد على أدوات البحث العلمي

يحتاج البحث إلى الكثير من العوامل المساندة، والتي يطلق عليها أدوات البحث العلمي، ومن خلال هذا الأمر يمكن للباحث أن يعتمد على الكتابة بالشكل الجيد، وقد يتم طرح هذا السؤال على الكثيرين، والذي يتعلق بالبحث، فهل يمكن للباحث أن يمضي من دون أن يعتمد على أدوات البحث نعم أم لا، ويمكن التعرف على الإجابة من خلال النقاط الآتية:

  • الإجابة: لا.
  • حيث إنه لا يمكن للباحث أن يقوم بكتابة البحث، والاستغناء عن أدوات البحث العلمي.
  • وذلك لأن البحث العلمي يكون معتمد بشكل كامل على جمع المعلومات، وهي من الأمور الأساسية، لذلك فإنه لا يتم من دون أن يكون تجميع للمعلومات والاعتماد على أدواته.
  • ولا بد من أن يقوم الباحث بالإقبال على استعمال العديد من الأدوات المناسبة، ومن أهمها جمع المعلومات الدقيقة، والاستمرار الدائم في ذلك الأمر.

تعريف أدوات البحث العلمي

تعتبر أدوات البحث العلمي هي واحدة من بين الأمور الهامة، والتي يعتمد عليها الباحث في إتمام بحثه، وهي الوسيلة التي تساعد من أجل الحصول على كافة المعلومات التي يحتاج إليها الباحث في الكتابة، ويوجد الكثير من الأدوات المختلفة التي يقوم الباحث في استخدامها، والتي تتمثل في النقاط الآتية:

الملاحظة

تعتبر الملاحظة هي واحدة من بين أدوات البحث العلمي، وتكون عبارة عن المشاهدة الدقيقة التي يعتمد عليها الباحث في تجميع المعلومات.

  • تكون الملاحظة من الأدوات الهامة في كتابة البحث العلمي، وذلك لأنها تعتمد على الملاحظة والرصد للتجارب.
  • وتكون من أفضل الأدوات، وذلك لأنها تعتمد على الدقة من خلال مراقبة التجربة الواقعية أو العلمية، ومن أمثلها رصد الطلاب على القيام بتجربة معينة، والتعرف على نتيجتها من خلال الملاحظة.
  • وهي من الأدوات الواقعية، وهي أفضل من الاستماع إلى المعلومة أو البحث والقراءة عنها، وذلك لأن الباحث يراها بعينه، ويلاحظها.
  • وتتميز الملاحظة بالكثير من الأمور المختلفة، وأهمها هو الدقة، فهي تعتمد على الرؤية والملاحظة للتجارب، وهي طريقة مباشرة.
  • كما أنها من الأدوات التي يمكن اعتبارها سهلة، فهي لا تتطلب الكثير من الوقت أو الجهد، فهي تعتمد فقط على ملاحظة النتيجة.
  • بالإضافة إلى أنها تكون أكثر موضوعية عن غيرها من الكثير من الأدوات، وتكون بعيدة عن التحيز.

اقرأ أيضًا: البحث عن معلومات حول احدى التقنيات والكتابه عنها بايجاز الجوال

المقابلة

تعتبر المقابلة هي من ثاني الأدوات التي يعتمد عليها البحث العلمي، والتي تكون عبارة عن مقابلات أو محادثات تتم بشكل مباشر، ويكون الهدف من تلك المقابلات هو العمل على جمع أكبر عدد من المعلومات.

  • لا يمكن أن تتم تلك الأداة إلا بوجود الباحث بنفسه، وذلك من خلال التوجه والتحدث من أجل معرفة المعلومة.
  • تتمتع تلك الأداة بالعديد من المميزات المختلفة، ومن أهمها أنها من الأدوات التي تعمل على تقويم الصفات، ويكون لها فائدة كبيرة في الكثير من المجالات، ومن بينها الاستشارة النفسية.
  • كما أنها تقوم بالعمل على منح الباحث كل المعلومات التي يبحث عنها، وهي من الأدوات المتاحة لمن لا يستطيع تطبيق الأداة الأولى.
  • وعلى الأغلب يتم استعمال تلك الأداة في الكثير من استطلاعات الرأي، وأيضًا في الاستبيانات، وغيرها من الكثير من الأمور الأخرى.

الاستبانة

تعتبر الاستبانة هي واحدة من بين الأدوات التي توجد في البحث العلمي، والتي تكون عبارة عن مجموعة من الاستطلاعات أو التساؤلات، والتي يتم إرسالها والانتظار حتى يتم الإجابة عنها، وبعد ذلك يمكن الاستعانة بتلك الإجابات في البحث.

  • يتم استخدام تلك الاستبيانات بشكل كبير في بعض أنواع الدراسات التي يكون الهدف منها كشف الحقائق.
  • من أهم ما تتميز به تلك الطريقة هو أنها تحمل الموضوعية، بالإضافة إلى أنه يتم الحصول منها على المعلومات من الكثير من الأفراد، وفي وقت أقل.
  • بالإضافة إلى أنها تتمتع بالدقة الشديدة من خلال الاعتماد على نتيجتها.

أسئلة شائعة

على أي أساس يتم توظيف الأدوات المنهجية في البحث العلمي؟

يتم استعمال أدوات البحث في مساعدة الباحث في الحصول على كافة المعلومات الخاصة به، حيث إنها تكون من الأمور المساعدة له، ومن خلالها يتم الحصول على النتيجة الجيدة، والتي تكون أكثر دقة.

من أدوات البحث العلمي تعتبر هي الأقدم؟

تعتبر الملاحظة هي واحدة من بين أدوات البحث العلمي، والتي تعتبر من أقدم الأدوات، والتي كان يقوم العلماء باستخدامها في القدم، حيث كانوا يعتمدون على القيام بالتجربة، وملاحظة نتائجها قبل الكتابة عنها

ما هي الأدوات المستخدمة في البحث العلمي؟

هناك العديد من الأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها في البحث العلمي، ومن بينها الملاحظة، والتي كانت تستخدم منذ القدم، ويليها الاستبيان، وأيضًا المقابلات وغيرها من الأدوات الأخرى التي تساعد الفرد في اكتساب المعلومات.

متى يكون الاختبار أنسب أداة للبحث؟

يعتبر الاختبار هو واحد من بين أدوات البحث العلمي الأفضل، والتي يمكن من خلالها الحصول على المعلومات الدقيقة والمفيدة، وهي من الأدوات التي يكثر استخدامها في الدراسة.

هل يستطيع الباحث المضي قدما في بحثه دون الاعتماد على أدوات البحث العلمي