مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تاريخ اليوم الوطني السعودي؟

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2019
brooonzyah

تاريخ اليوم الوطني السعودي، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر ذلك اليوم هو من أفضل الأيام في المملكة العربية السعودية، فهو يوم العيد الخاص بها، والذي لا يمر مثل باقي الأيام العادية، ولكنه يحمل معه الكثير من الخيرات، وذلك من خلال الاحتفالات المميزة التي تقام في ذلك اليوم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم التاريخ الخاص باليوم الوطني السعودي، وكذلك أهميته في المملكة السعودية.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني عند المملكة العربية السعودية هو اليوم الوحيد الذي يتم صرف فيه الإجازات الرسمية من جميع المصالح الحكومية والخاصة، وذلك لأنه من الأيام المميزة، بعد أيام عيد الفطر والأضحى المباركين، فلقد تم اعتبار هذا اليوم بأنه أجازة رسمية اعتبارًا منذ العام ألفي وخمسة، وذلك على يد الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأما عن اليوم الوطني الخاص بالمملكة العربية السعودية فهو يوافق اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام، والذي يختلف من عام إلى آخر على حسب التغييرات التي تتفاوت في الأيام الخاصة بالتقويم الهجري والتقويم الميلادي.

ومن المعروف أن اليوم الوطني هو من الأيام التي تم الاجتفال بها بشكل سنوي بسبب توحيد الملك عبد العزيز آل سعود المملكة، بعد أن كانت منقسمة، إلى بلاد الحجاز وملحقات نجد، وفي هذا اليوم استطاع الملك من توحيدها، ومن ثم تغيير اسمها إلى المملكة العربية السعودية نسبة إلى اسمه وهو آل سعود، وكان ذلك في العام ألف وتسعمائة وثلاثون وعشرون ميلادي، والذي كان يوافق اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأول من العام ألف وثلاثمائة وواحد وخمسون.

تاريخ اليوم الوطني 1442

ويعتبر تاريخ اليوم الوطني متغير في التقويم الهجري، وذلك بسبب تفاوت الأيام، وعدم انتظامها مع بعضها البعض في التقويم الميلادي والهجري، ولذلك يتساءل الكثير عن اليوم الوطني والتاريخ الذي يوافقه في التاريخ الهجري للعام ألف وأربعمائة واثنان وأربعون، فإنه من المعروف أن اليوم الوطني يوافق الثالث والعشرون من شهر سبتمبر، وفي عام ألفي وعشرون فإن ذلك التاريخ يوافق يوم الخامس من شهر صفر للعام ألف وأربعمائة واثنان وأربعون، وهذا ما يوافق يوم أربعاء، وأما عن العطلة الرسمية، التي تقوم الحكومة السعودية بصرفها للعاملين والموظفين، فإنها تختلف من عام إلى آخر، حيث إنه في العالم ألفي وتسعة عشر كانت العطلة أربعة أيام.

فاعليات اليوم الوطني السعودي

هناك العديد من الفاعليات التي تقام في ذلك اليوم المميز، والذي يعتبره الشعب السعودي بأنه يوم عيد، حيث إنه اليوم الخاص بتوحيد المملكة، لذلك فإنه يكون يوم مميز على المجتمع السعودي بشكل عام، ومن مظاهر الاحتفال بهذا اليوم الآتي:

  1. احتساب ذلك اليوم بأنه أجازة رسمية، ولكنها تختلف من عام إلى آخر، حيث إنه لو وافق اليوم الوطني يوم الجمعة، فإنه يتم اعتبار يوم الخميس أجازة بديلاً عنه، وفي حالة إن وافق يوم السبت، فإنه في تلك الحالة يتم اعتبار يوم الأحد أجازة رسمية تعويضًا عنه.
  2. إقاكة العديد من الندوات والأنشطة الثقافية المختلفة، وكذلك الألعاب الترفيهية التي تتواجد في العديد من الأماكن المختلفة، إضافة إلى الألعاب النارية التي تغطي في هذا اليوم سماء المملكة بأكملها.
  3. انتشار علم السعودية في العديد من الشوارع والطرقات، وفي جميع مدن المملكة السعودية تعبيرًا عن الاجتفال بهذا اليوم.
  4. صرف العديد من المكافآت للعاملين في جميع القطاعات الحكومية التابعة للمملكة.
  5. إقامة العديد من الحفلات الغنائية، والتي يحيها كبار المطربين.
  6. تحليق الطائرات الحربية في سماء المملكة، وذلك تعبيرًا عن الفرحة بهذا اليوم المميز.
تاريخ اليوم الوطني السعودي

آخر المواضيع