مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد ركعات صلاة الضحى ومتى وقتها

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2019
brooonzyah

كم عدد ركعات صلاة الضحى ومتى وقتها نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر صلاة الضحى هي واحدة من الصلوات التي دعانا إليها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، والتي يتم أدائها في وقت الضحى، وهو الوقت الخاص ببداية شروق الشمس، وحتى زوالها، وهي من السنن المؤكدة عن رسول الله، وهي من الصلوات التي لها فضل كبير جدًا، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم عدد ركعات صلاة الضحى ووقتها الصحيح الذي لا بد من تأديتها به.

كم عدد ركعات صلاة الضحى ومتى وقتها

تعد صلاة الضحى من الصلوات النوافل، والتي يترك للعبد حرية الاختيار في عدد الركعات التي سوف يصليها في تلك الصلاة، وذلك على حسب مقدرة العبد، فالدين الإسلامي لا يشق على العباد، ولذلك فإنه يمكن اختيار عدد ركعاتها على حسب الرغبة، ولكنها من الصلوات التي تبدأ بركعتين، حيث يمكن للعبد أن يصليها بركعتين مثل صلاة الفجر، ويكون فيها تشهد واحد فقط بعد نهاية الركعة الثانية.

أما لو كان العبد يريد أن يؤديها بعدد ركعات أكثر من ذلك، فإنه يمكن أن يؤديها أربعة ركعات وذلك عن طريق تأديتها مثنى مثنى، أي يقوم العبد بتأدية ركعتان ومن ثم ركعتان وهكذا، ويمكن أيضًا أن تزيد عدد الركعات على حسب المقدرة والرغبة، فعدد الركعات مفتوح لأنها من الصلوات النوافل.

وكان النبي عليه الصلاة والسلام يصلي صلاة الضحى ثمانية ركعات، وفي بعض الأوقات كان يصليها اثني عشر ركعة، ويمكن الاهتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتأديتها بهذا العدد مثله من الركعات، وأجمع العديد من العلماء على أن صلاة الضحى تبدأ من ركعتين، وتنتهي عند اثنى عشر ركعة، ولكن يمكن للعبد في حالة مقدرته أن يزيد من عدد الركعات على حسب الرغبة.

وقت صلاة الضحى

بعد أن تعرفنا على عدد الركعات الخاصة بصلاة الضحى، يمكننا الآن أن نذكر لكم الوقت الذي يمكن فيه تأدية صلاة الضحى، والحصول على الثواب العظيم الذي يعود على المسلم من ورائها، ويتم تأديتها في الوقت الذي تقوم الشمس فيه بالارتفاع بقيد الرمح، ووقت الزوال، ويمكن تأدية صلاة الضحى بين هذين الوقتين، وكان ذلك من نهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث كانوا يقيسون الوقت بشروق الشمس، ولكن في عصرنا الحالي استطاع العلماء أن يحددوا الوقت الذي يتم فيه تأدية صلاة الضحى، وذلك من خلال الانتظار بعد شروق الشمس بحوالي ربع ساعة تقريبًا، ويمكن التأدية منذ هذا الموعد وحتى قبل موعد آذان الظهر بحوالي نصف ساعة تقريبًا، وكل هذه المدة يمكن للعبد فيها أن يصلي صلاة الضحى.

وقيل أيضًا أن أفضل الأوقات التي يتم فيها تأدية صلاة الضحى هو الوقت الذي تزداد فيه أشعة الشمس، ووصف النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ذلك الوقت بأنها الوقت الذي تسخن فيه الرمال من أشعة الشمس، فيكون ذلك من أفضل الأوقات لتأديتها.

ثمرات صلاة الضحى

تعتبر صلاة الضحى من الصلوات التي لها الكثير من الثمرات المختلفة، والتي تعود على العبد في حالة التزامه بتأديتها بشكل يومي في موعدها، فلقد أقسم الله عز وجل بذلك الوقت في واحدة من سور القرآن الكريم وهي سورة الضحى، ومن أهم فوائدها التي تعود على المسلم الآتي:

  • مغفرة الذنوب

تساعد صلاة الضحى على مغفرة العديد من الذنوب التي يرتكبها المسلم، وذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام ذكر ذلك في بعض أحاديثه النبوية الشريفة، وأوضح أنه في حالة المحافظة على تلك الصلاة، فإن ذنوب العبد سوف تغفر، حتى وإن كانت أكثر من زبد البحر.

  • التقرب من الله

كما أنها من السور التي تساعد العبد على التقرب من الله عز وجل، وذلك لأنها تعد من النوافل، وقد ورد في بعض الأحاديث القدسية أن الله عز وجل قيل ما زال عبدي يتقرب لي بالنوافل، وبالتالي فإن المحافظة على تأدية صلاة الضحى بشكل يومي في وقتها لها دور كبير في التقرب من الله، ونيل محبة الله عز وجل.

  • جلب الرزق

تعد أيضًا من الصلوات التي تساعد على تيسير العديد من الأمور المختلفة على العباد، والمشاكل التي يتعرض لها، ومن بينها الرزق، حيث إنه في حالة المحافظة عليها، فإنها تساعد على تيسير الرزق، وكذلك دفع الهم والبلاء عن المسلم، والتخلص من الكروب.

  • انشراح الصدر

كما تعتبر صلاة الضحى من الصلوات التي تجعل العبد يشعر بالطمأنينة وانشراح الصدر، لأنها نور لصاحبها ومؤديها، ولو اعتاد المسلم على تأديتها كل يوم في نفس الموعد فإنها تجعله يشعر بالتوكل على الله، ويتخلص من كل همومه وأحزانه، ويشعر بالاطمئنان وراحة البال والخاطر.

  • قضاء الحاجة

وتساعد صلاة الضحى أيضًا العبد على قضاء حاجته، وذلك لأنها من الصلوات التي تجعل الملائكة تحرس العبد من بداية تأديتها وحتى آخر النهار، بالأخص في حالة إن تم تأديتها بالقلب الخاشع والزاهد في الدنيا.

كم عدد ركعات صلاة الضحى ومتى وقتها

آخر المواضيع