مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد السجدات في القران الكريم وموقعها

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
brooonzyah

كم عدد السجدات في القران الكريم وموقعها في السور من الأمور التي يود الكثير من الأشخاص معرفتها، فكثيرًا ما يرى الإنسان أثناء قراءته للقرآن الكريم بعض علامات السجود، والتي تستلزم أن يقوم بالعبد بالسجود حينها، ويحمل القرآن الكريم بين آياته العديد من السجدات، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال السطور القادمة على موقع برونزية.

كم عدد السجدات في القران الكريم وموقعها في السور

يضم القرآن الكريم في آياته الحنيفة مجموعة من السجدات، والتي نراها عند تلاوة المصحف، ويكون لها علامة واضحة وصريحة، بعد بعض الآيات التي يذكر فيها كلمة السجود، وعدد تلك السجدات في كتاب المصحف الشريف هو خمسة عشر سجدة، والتي تم توزيعها على مجموعة كبيرة من السور القرآنية.

وقد أتت تلك العلامات في المصحف الشريف سنة عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث كان النبي يقوم بالسجود بعد تلك الآيات، وطعندما تم تجميع المصحف الشريف في كتاب واحد بعد وفاة الرسول صلى الله عليه تم وضع علامات السجود بعد الآيات التي كان النبي يسجد بعدها، وأما عن أماكن السجدات هي كالآتي:

1- سورة الأعراف

تضم سورة الأعراف واحدة من السجدات، والتي يكون مكانها بالتحديد في الآية رقم مائتان وستة، وهي تلي قول الله تعالى: إن الذين عند ربك لا ييستكبرون عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون، وهي تعد أول سجدة من السجدات التي تقابل العبد عندما يقوم بتلاوة المصحف الشريف.

2- سورة الرعد

تعتبر تلك السجدة هي واحدة من السجدات الثانية في المصحف الشريف، وموقعها بالتحديد في سورة الرعد، وتقع في الآية الخامسة عشر فقط، وتكون عند قول الله تعالى: ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعًا وكرهًا وظلالهم بالغدو والأصال. صدق الله العظيم.

3- سورة النحل

تعتبر تلك السجدة هي ثالث سجدة في كتاب القرآن الكريم، حيث إنها تقع بالتحديد في الآية رقم تسعة وأربعون من السورة، وتأتي بعد قول الله تعالى: ولله يسجد ما في السموات وما في الأرض من دابة والملائكة وهم لا يستكبرون. صدق الله الكريم.

4- سورة الإسراء

تعتبر تلك السجدة هي رابع سجدة في السجدات الموجودة في كتاب القرآن الكريم، وأما عن رقمها فهي تكون في الرقم مائة وسبع، والتي تأتي بعد قول الله تعالى: قل آمنوا به أو لا تؤمنوا إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدًا، وكان الرسول الكريم يقوم بالسجود مباشرة بعد تلك الآية لذلك تم وضعها في مواضع السجود.

5- سورة مريم

أما عن السجدة الخامسة في القرآن الكريم، فإنها تكون في سورة مريم، وبالتحديد في الآية رقم ثمانية وخمسون، والتي تأتي بعد قول الله تعالى: إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدًا وبكيًا. صدق الله العظيم.

6- سورة الحج

السجدة التالية والسادسة تكون في سورة الحج بالتحديد في الآية رقم ثمانية عشر، وتأتي تلك السجدة بعد قول الله تعالى: ألم تر أن الله يسجد له من في السموات ومن في الأرض والشمس والقمر والنجوم والجبال والشجر والدواب وكثير من الناس وكثير حق عليه العذاب ومن يهن الله فما له من مكرم إن الله يفعل ما يشاء. صدق الله العظيم.

كما أن هناك سجدة أخرى في سورة الحج، وذلك في الآية رقم سبعة وسبعون أيضًا، والتي تأتي بعد قول الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون، صدق الله العظيم.

7- سورة الفرقان

وتأتي السجدة التالية في سورة الفرقان، وبالتحديد في الآية رقم ستون، والتي تأتي بعد قول الله تعالى: وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا وزادهم نفورًا.

8- سورة النمل

بعد ذلك تأتي سجدة أخرى في سورة النمل، والتي تكون في آية رقم خمس وعشرون، والتي تأتي عند قول الله تعالى: ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء ىفي السموات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون.

9- سورة السجدة

وتأتي سجدة أخرى في سورة السجدة وبالتحديد في آية رقم خمسة عشر، والتي تأتي عند قول الله تعالى: إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدًا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون.

10- سورة ص

كما أن السجدة الحادية عشر في القرآن تكون في الآية رقم أربعة وعشرون، والتي تأتي عند قول الله تعالى: وظن داوود أنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعًا وأناب. وكانت هذه السجدة بالأخص من السجدات التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسجد حين قراءتها في كل مرة، في بعض الأوقات كان يسجد والبعض الآخر كان يقول للصحابة بأنها سجدة نبي لربه.

11- سورة فصلت

وتأتي بعد ذلك السجدة الثانية عشر في سورة فصلت، والتي تأتي بالتحديد في الآية رقم سبعة وثلاثون، عند قول الله تعالى: ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون.

12- سورة النجم

وتأتي سجدة عظيمة في القرآن وهي في سورة النجم وبالتحديد في الآية رقم ثلاثة وستون، وتأتي عند قول الله تعالى: وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون، وهي من السجدات التي خر لها جميع الأشخاص حتى المشركين لهول ما سبقها، من كلمات.

13- سورة العلق

وتأتي آخر سجدة في العلق، والتي تقع في الآية رقم تسعة عشر، والتي تأتي عند قول الله تعالى: كلا لا تطعه واسجد واقترب.

كم عدد السجدات في القران الكريم وموقعها

آخر المواضيع