مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد عشبة إكليل الجبل

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2020
brooonzyah

فوائد عشبة إكليل الجبل كثيرة، حيث إنها تعد واحدة من بين الأعشاب الشهيرة في جميع أنحاء العالم، ولها الكثير من المسميات الأخرى، فبعض البلدان يطلقون عليها حصى البان، وعُرفت تلك الأعشاب بأنها من الأنواع العطرية، ولذلك تدخل في الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم العديد من الفوائد المختلفة لعشبة إكليل الجبل، وذلك من خلال موقع برونزية.

فوائد عشبة إكليل الجبل

تعتبر عشبة إكليل الجبل من الأعشاب التي استخدمت في القدم في العديد من المجالات العلاجية المختلفة، وذلك لاحتوائها على العديد من المواد والمركبات التي تعالج الكثير من الأمراض، وتفيد الصحة العامة، ومن أبرز فوائدها الآتي:

1- تعزيز المناعة

يساعد إكليل الجبل على تقوية عمل الجهاز المناعي، وذلك لأنه غني بالعديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي من بينها فيتامين أ، وفيتامين إ، وفيتامين سي، وغيرها من المركبات التي تعمل على تقوية المناعة في الجسم، وبالتالي العمل على محاربة العديد من الأمراض والفيروسات المختلفة التي تهاجم الجسم، وهذا ما يمنع الجسم من التعرض لبعض الأمراض، وعلى رأسها الأمراض السرطانية التي تهاجم الجسم.

2- يعالج الالتهابات

يحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهاب، والتي من حمض كارنوسول، وهو أحد الأحماض المحاربة للإنزيمات التي تسهم في حدوث الالتهاب في الجسم، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله في حالة إصابة الجسم بأي نوع من الالتهاب، فإن ذلك يكون له دور كبير في محاربة والتقليل منه ومن الأعراض المسببة له.

3- يحسن من صحة الجهاز التنفسي

يساعد أيضًا على علاج العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الجهاز التنفسي، وذلك لأنه من أنواع الأعشاب التي تعمل على علاج الحساسية التي تصيب الصدر، كما أن احتوائه على مضادات الالتهاب لها دور كبير في مقاومة التهاب الشعب الهوائية، كما أنه يعمل على توسيعهما، والتخلص من الأعراض المصاحبة للالتهاب مثل السعال، والاحتقان، وغيرها من الأعراض الأخرى.

4- ينظم عملية الهضم

يعمل أيضًا إكليل الجبل على علاج بعض المشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث إنه يساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي بشكل عام، وبالتالي التحسين من عملية الهضم، ويعالج اضطرابات الهضم، كما أنه يعالج الإمساك الشديد لأنه ينظم حركة الأمعاء، كما أنه يساعد على علاج بعض المشاكل التي تصيب المعدة، والتي من بينها قرحة المعدة والاثنى عشر، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الالتهابات، كما أنه يخلص الجسم من البكتيريا، ويطرد السموم.

5- مسكن للألم

يحتوي أيضًا على بعض المواد المهدئة والمسكنة للألم والمضادة للالتهاب، والتي تساعد على التخلص من العديد من الآلام المختلفة التي تصيب الجسم، والتي من بينها آلام العظام والمفاصل، كما أنه يخفف من حدة آلام الرأس، وبالأخص الصداع النصفي، ويستعمل بشكل موضعي على المناطق التي بها ألم، أو يمكن استعماله عن طريق الفم.

6- تحسين الحالة النفسية

عند استنشاق البخار المتصاعد من عشب إكليل الجبل، فإن ذلك يكون له دور كبير في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، حيث إنه يعالج الاكتئاب والشعور بالقلق والخوف والتوتر، وذلك لأن رائحته تؤثر بشكل كبير على بعض المناطق الموجودة داخل الدماغ، والتي تعطي شعور بالهدوء والاسترخاء.

7- يزيد من التركيز

كما أنه يساعد على زيادة معدل التركيز عند الإنسان، فهو يستعمل في الحالات التي تعاني من ضعف الذاكرة، ويمكن إعطائه للطلاب، وذلك لمساعدتهم على المذاكرة وتذكر المعلومات، كما أنه يساعد على الوقاية من بعض الأمراض المرتبطة بالدماغ، والتي من بينها مرض الزهايمر، كما أنه يسهم في حماية خلايا الدماغ من التلف.

8- يعالج تساقط الشعر

لأنه من الأعشاب التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة، والتي تفيد الشعر بشكل كبير، ومن بينها فيتامين أ، لذلك فينصح بالإكثار من تناوله وإدخاله إلى بعض الأطعمة، وذلك لأنه يعالج مشاكل تساقط الشعر، حيث يزيد من كثافته، كما أنه يعالج مشكلة الثعلبة التي تصيب الشعر، لأنه يساعد على إنتاج بصيلات جديدة من الشعر، لذلك يدخل في الكثير من المستحضرات الخاصة بالعناية بالشعر.

9- يعالج التجاعيد

يحتوي على بعض المواد المضادة للأكسدة، والتي تسهم في علاج مشاكل البشرة المختلفة، والتي على رأسها مشكلة التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، وذلك لأنه يعمل على تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الجلد الميت.

فوائد عشبة إكليل الجبل

آخر المواضيع