مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف مفهوم الذات

بواسطة: نشر في: 17 فبراير، 2020
brooonzyah

تعريف مفهوم الذات نقدمه لكم من خلال مجلة برونزية، حيث إن الذات هو النفس الخاصة بكل شخص في الحياة، والتي تتكون من مجموعة من العوامل المختلفة، والتي من بينها العوامل النفسية، والاجتماعية، والتي ترتبط ارتباط وثيق مع بعضها البعض، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم بالتفصيل مفهوم الذات في علم النفس.

تعريف مفهوم الذات

إن مفهوم الذات هو من المفاهيم التي تدور في ذهن الكثير من الأشخاص، وقد تأتي على هيئة سؤال من أنا؟ أو من أنت؟ حينما يتساءل الإنسان عن نفسه أو ذاته، فالذات بشكل مبسط يمكن أن يقال عنها بأنها هي النفس، الذات هي موجودة داخل كل إنسان تنبع من داخله، ترشده على الأمور، وتمنعه عن بعضها، الذات هو مجموعة كبيرة من التصورات.

وسعى الكثير من العلماء إلى تعريف مفهوم الذات في علم النفس، ولقد اختلفت آرائهم حول تعريف الذات، فالذات هي نظام كبير جدًا داخل الإنسان، وتوصل العلماء أنها نظام دقيق جدًا ومعقد، فهي تعتمد على العديد من العوامل الهامة والمستويات الأساسية لها، والتي تتألف من النظام النفسي، والنظام الجزئي، والنظام الاجتماعي، وكذلك النظام العصبي، فيمكن تعريفها بأنها هي المسئولة عن ترجمة السلوك الذي يقوم به الفرد على مدار حياته أو على مدار اليوم الذي يعيشه.

فالذات هي مجموعة من المفاهيم المعقدة، والتي في الغالب تكون مكتسبة من العديد من العوامل المختلفة، والتي على رأسها العامل الفطري الذي يتم اكتسابه، مع التوقعات التي تصدر من الآخرين المحيطين بها، ولذلك فإنه من الأمور الهامة جدًا أن يفهم كل إنسان ذاته ويتعرف عليها جيدًا.

تعريف الذات في الفلسفة

يمكن تعريف الذات في الفلسفة، بأنها هي تلك القوة الداخلية التي تتواجد داخل كل إنسان منا، فهي القوة التي يمكنها أن تجعل الإنسان يتوجه إلى عمل الخير، أو تمنعه من عمل الشر، أو العكس، فهي إدراك الشخص ومعرفته الجيدة التي تجعله يميز ويفرق ما بين الخير والشر، وكان ذلك في الفلسفة القديمة.

وكان مفهوم الذات من وجهة نظر بعض الفلاسفة الشرقيون بأنها هي الإرادة التي تكون نابعة داخل كل فرد، والتي تمكنه من العيش في الدنيا، وتمكنه من البقاء على قيد الحياة، كما أن الفلاسفة القدماء ربطوا مفهوم الذات بأنها القوة الداخلية التي تمنع الإنسان عن ممارسة شهواته ورغباته، والعمل على كبتها، الذات هي السيطرة الكاملة على النفس، ومنعها من بعض الأمور، ولقد توافق الكثير من الفلاسفة في تحقيق مفهوم الذات.

مكونات الذات

هناك العديد من المكونات التابعة لمفهوم الذات، والتي قام الفلاسفة بتقسيمها إلى ثلاثة أقسام، والتي يمكن تعريفها من خلال النقاط الآتية:

1- الذات الخاصة

ويمكن تعريف الذات الخاصة بأنها مدى معرفة الإنسان لذاته أو لنفسه بالشكل الجيد، وهي التطلعات والرغبات التي تكون موجودة داخل الإنسان، وهي الطريقة التي يمكن أن ينظر بها الإنسان داخل نفسه، وذلك في العديد من المواقف ومن بينها مواقف الانفعال والعصبية.

2- الذات الواقعية

يمكن تعريفها بأنها مجموعة من الانطباعات التي تتكون عن الشخص من خلال مجموعة من الآراء التي يكونها الأشخاص المحيطين به، ولكنها تتغير بشكل متكرر، فالذات الواقعية لا يمكن أن تظل ثابتة على حال واحد، لأنها تختلف على حسب البيئة، والعوامل المحيطة بالفرد.

3- الذات المثالية

أما عن مفهوم الذات المثالية، فهي تلك التكوين الهام، والتي تكون عبارة عن نظرة كل فرد إلى نفسه، والقدر الذي يكون عليه، وكذلك صورته وقدره من وجهة نظر الآخرين، والتي يكون لها شروط محددة يقوم بوضعها كل فرد لنفسه، والتي من أهمها الأحداث التي يمر بها الإنسان على مدار اليوم والتعاملات مع الآخرين.

تعريف مفهوم الذات