مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السجدات في القرآن وكيفيتها

بواسطة: نشر في: 13 سبتمبر، 2019
brooonzyah

السجدات في القرآن وكيفيتها مع ذكرها كثيرًا ما يتردد ذلك السؤال على ذهن الكثير من الأشخاص، وبالأخص عندما تقابلهم علامة السجدة خلال تلاوة القرآن الكريم، ولقد روي الكثير من الفوائد الهامة التي تعود على الإنسان في حالة الإلتزام بسجود التلاوة الوراد في كتاب الله الكريم، والذي لا يجب أن يغفل عنه المسلم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم عدد السجدات التي وردت في القرآن الكريم مع ذكر أماكنها والسور التي جاءت بها.

السجدات في القرآن وكيفيتها مع ذكرها

يحمل كتاب القرآن الكريم العديد من السجدات والتي جاءت على أماكن متفرقة في سور المصحف الشريف، والتي تدعو العبد إلى السجود إلى الله عز وجل، ويبلغ عدد السجدات التي وردت في كتاب القرآن الكريم خمسة عشر سجدة، والتي وردت في في كتاب الله الكريم في العديد من السور المختلفة، والتي تقابلنا أثناء التلاوة، ولا بد من السجود عند رؤيتها للحصول على الثواب العظيم، كما أنها تلقي الخوف في قلب الشيطان، لأن العبد سجد وهو لم يسجد لربه، وأما عن الأماكن التي جاءت فيها السجدات فهي كالآتي:

1- سورة الأعراف

وردت سجدة في سورة الأعراف في كتاب الله الكريم، وكانت في الآية مائتان وستة، والتي جاءت عند قول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُون (206).

2- سورة النحل

كما جاءت سجدة أخرى في سورة النحل والتي كانت في الآية رقم تسعة وأربعون من السورة، والتي ورد فيها قول الله تعالى: وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِن دَآبَّةٍ وَالْمَلآئِكَةُ وَهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ (49).

3- سورة الرعد

وأما عن السجدة التالية والتي جاءت في سورة الرعد، وبالتحديد كانت في الآية رقم خمسة عشر، والتي أتت بعد قول الله تعالى: وَلِلّهِ يَسْجُدُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُم بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ (15).

4- سورة الإسراء

كما وردت أيضًا سجدة أخرى في سورة الإسراء، والتي كانت بالتحديد في الآية رقم مائة وتسعة، والتي جاءت عند قول الله تبارك وتعالى: قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً (107) وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً (108) وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً (109).

5- سورة مريم

أما عن السجدة التي جاءت في سورة مريم، فهي كانت في الآية القرآنية رقم ثمانية وخمسون، والتي جاءت بعد قول الله عز وجل: أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً (58).

6- سورة الحج

أما عن سورة الحج فقد جاء بها اثنان من السجدات وليست واحدة فقط، حيث جاء بها سجدة أولى في الآية رقم ثمانية عشر، وبعد ذلك جاءت سجدة أخرى في الآية رقم سبعة وسبعون، وكانت السجدة الأولى عند قول الله تعالى: أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (18).

أما السجدة الثانية فكانت عند قول الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77).

7- سورة الفرقان

وقد جاءت أيضًا سجدة تلاوة أخرى في سورة الفرقان، والتي كانت في الآية رقم ستون بالتحديد، والتي تأتي بعد قول الله عز وجل: وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً (60).

8- سورة النمل

ولقد وردت أيضًا سجدة أخرى من القرآن الكريم في سورة النمل وكانت في الآية رقم خمسة وعشرون، والتي جاءت عند قول الله تعالى: أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25).

9- سورة السجدة

أما عن السجدة التالية في القرآن فلقد جاءت في السورة التي سميت باسمها، وكانت في الآية رقم خمسة عشر، وأتت عند قول الله جلا وعلا: إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (15).

10- سورة ص

أما عن السورة التالية وهي سورة ص، والتي جاء فيها سجدة وكانت في الآية رقم أربعة وعشرون، والتي تأتي عند قول الله تعالى: قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ (24).

11- سورة فصلت

أما عن سورة فصلت فلقد جاء بها سجدة عند الآية رقم سبعة وثلاثون، والتي أتت بعد قول الله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (37).

12- سورة النجم

وجاءت أيضًا سجدة أخرى في سورة النجم، والتي جاءت في الآية القرآنية رقم اثنان وستون من السورة، وكانت عند قول الله تعالى: فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62).

13- سورة الانشقاق

وأما التالية فقد جاءت في سورة الانشقاق في الآية رقم واحد وعشرون، والتي جاءت عند قول الله تعالى: وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21).

14- سورة العلق

وأما عن السجدة الأخيرة في المصحف الشريف فقد جاءت في سورة العلق وبالتحديد في الآية رقم تسعة عشر، وكانت عند قول الله تعالى: كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19).

كم عدد السجدات في القران الكريم مع ذكرها

آخر المواضيع