وزارة الداخلية حجز موعد سوف نتعرف على خطواتها بالتفصيل من خلال هذا المقال على موقع برونزية، حيث تسعى وزارة الداخلية التابعة للمملكة العربية السعودية بالتسهيل على المواطنين والمقيمين بها من إنهاء العديد من الخدمات، وذلك من خلال الخدمات الإلكترونية، والتي توفر الوقت والجهد على المواطن، وبالأخص خدمة حجز الموعد، والتي تمكن للمواطن الوصول إلى الخدمة التي يريدها من دون الانتظار لفترات كبيرة.

وزارة الداخلية حجز موعد

يحتاج الكثير من المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية بأن يستخرجوا الكثير من الأوراق الهامة من الأحوال المدنية، والتي من بينها شهادات الميلاد للأطفال، أو شهادات الوفاة، وكذلك بطاقات الهوية أو الجوازات أو شهادات الزواج، وغيرها من الكثير من الأمور التي تتطلب حجز موعد في الأحوال المدنية، وأصبح من السهل حجز الموعد بشكل إلكتروني والذهاب به، وإتمام كل ما يلزم المواطن بشكل سريع، ومن دون الحاجة إلى الذهاب إلى المؤسسة إلى على الموعد، فكل ما على المواطن هو تنفيذ بعض الخطوات على الموقع الإلكتروني، والذي من خلاله يمكنه التعرف على جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، والذهاب في الموعد.

خطوات حجز موعد في الأحوال المدنية

هناك بعض الخطوات التي يتطلب من المواطن أن يقوم بتنفيذها من أجل إتمام حجز الموعد، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، أو بوابة أبشر الإلكترونية، والتي يمكن الدخول إليها من خلال هذا الرابط https://www.moi.gov.sa/، وباقي الخطوات تكون بتلك الطريقة الآتية:

  1. بعد الدخول على الرابط السابق فإنه يتم التحويل إلى الصفحة الرئيسية التابعة لوزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية، من ثم يتم ظهور الكثير من الخدمات المختلفة، ويكون من بينها اختيار الخدمات الإلكترونية.
  2. يتم ظهور مجموعة أخرى من الاختيارات المختلفة من تلك الخدمة، والتي تظهر في قائمة جديدة تنسدل من الخدمات الإلكترونية، ومن بين تلك الاختيارات هي كلمة حجز موعد، ومن ثم يتم الضغط عليه مباشرة.
  3. بعد ذلك سيتم ظهور نافذة جديدة، والتي توجد فيها مجموعة من الخانات، والتي تتطلب من المواطن أن يقوم بتعبئتها، ومن بينها رقم الهوية الخاص بالمستخدم، وكذلك التاريخ، وآخر خانة تتطلب نقل الرمز المرئي بشكل صحيح.
  4. يجب التأكد من كتابة البيانات السابقة بشكل صحيح، وبعدها يتم الضغط على الاختيار الموجود في أسفل النافذة، وهو التحقق من البيانات.
  5. سيتم فتح نافذة أخرى، والتي يتم من خلالها الضغط على اختيار حجز موعد جديد، ومن ثم يتم التحويل إلى نافذة خاصة بالخدمات التي توفرها الأحوال المدنية، والتي يتطلب بها اختيار الخدمة التي يرغب المواطن في عملها لذلك يقوم بحجز الموعد.
  6. يتم أيضًا اختيار المنطقة التي يقيم بها المواطن بعد تحديد الخدمة، ومن ثم يتم التأكيد من خلال الضغط على كلمة التالي والتي توجد في أسفل النافذة.
  7. بعد ذلك يتم اختيار المكتب الخاص بالخدمة، من خلال المنطقة التي يقيم بها المواطن والأقرب إلى المكتب، ومن ثم يتم بعدها ظهور نافذة جديدة تحتوي على الكثير من المواعيد المتاحة أمام المواطن.
  8. يتم اختيار الموعد المناسب، والذي يكون متاح يكون مكتوب باللون الأخضر، وبعد الاختيار يتم الضغط على كلمة التأكد من البيانات.
  9. يتم الانتظار لبضع ثوان، وبعدها يتم ظهور نافذة أخرى تحتوي على الكثير من المعلومات، والتي تخص الموعد الذي تم حجزه، والتي من بينها الأوراق أو المستندات الواجب على المواطن إحضارها أثناء الذهاب إلى الموعد.

خطوات طباعة موعد الأحوال المدنية

بعد الانتهاء من خطوات السابقة التي تم من خلالها حجز موعد في الأحوال  المدنية لإنهاء أي واحدة من الخدمات التي توفرها الوزارة للمواطن، فإنه يمكن لأي مواطن من طباعة التذكرة الخاصة بالموعد، وذلك من أجل تذكر الأوراق المطلوب إحضارها أثناء الموعد، وتذكر الموعد نفسه، وتعتبر خدمة طباعة الموعد هي واحدة من الخدمات المميزة التي وفرها الموقع، ويتم الطباعة بهذه الخطوات الآتية:

  1. بعد تحديد الموعد فإنه يتم ظهور نافذة بها الكثير من المعلومات الخاصة بالموعد، والتي من بينها المستندات الواجب إحضارها إلى الموعد.
  2. يتم التنقل إلى نهاية النافذة التي بها المعلومات السابقة، وسوف نلاحظ وجود كلمة في نهايتها بعنوان طباعة، ومن ثم يتم النقر عليها مباشرة.
  3. يتم الانتظار لبضع ثوان، ومن ثم يتم طباعة ذلك الموعد، وسيظهر في ملف، وسيتيح هذا الملف أن يقوم المواطن بالضغط على كلمة تنزيل الورقة، وبالتالي يصبح الموعد بالبيانات موجود لدى المواطن عبر جهازه الخاص به.