شروط قرض الاسرة بنك التسليف نقدمها لكم بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر قرض الأسرة هو واحد من الخدمات المتعلقة ببرنامج القروض الاجتماعية، والتابعة للبنك السعودي للتسليف، وهو يخص الأسر التي تعاني من محدودية الدخل، حيث توفر لهم تلك الخدمة بشكل ميسر، وقد تختلف من أسرة إلى أخرى على حسب العمل، أو التقاعد وغيرها من الكثير من الأمور، كما يكون له بعض الشروط الخاصة به من أجل الحصول عليه، والتي سوف نذكرها لكم من خلال السطور القادمة.

شروط قرض الاسرة بنك التسليف

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوافر في الشخص المتقدم للحصول على قرض الأسرة الذي يوفره بنك التسليف والادخار، والتي في حالة فقدانها لا يحق للمتقدم الحصول على القرض، ويتم رفض الطلب، ومن بينها الآتي:

  1. من الشروط الأساسية للمتقدم لقبول طلب الحصول على قرض الأسرة هو أن يكون الشخص سعودي الجنسية، وغير مسموح بتقديمه من قبل الجنسيات الأخرى.
  2. يجب أن يكون المتقدم ليس عليه أي مديونية من قروض سابقة، أو لا يكون قد تقدم لطلب القرض في السابق، وإن كان بالفعل قد حصل على أي من القروض الأخرى فعليه توضيح الموعد الخاص بالحصول عليه والقيمة التي تقاضاها.
  3. يجب أن يكون المتقدم لقرض الأسرة قد حصل عليه في السابق وقام بسداد كامل المبلغ الذي تقاضاه من القرض في مدة لا تزيد عن عام واحد، أو أقل منه، فيحق له أن يحصل على القرض مرة أخرى من دون أية مشاكل، ولكن إن كان المتقدم كان سبق له وحصل على قرض الأسرة، ولكنه قد تأخر في مدة السداد، فإنه لا يحق له الحصول على القرض مرة أخرى قبل أن تمر فترة ثلاثة سنوات كاملة قبل السماح بالحصول على قرض آخر من قروض الأسرة.
  4. أما بالنسبة للراتب الشهري الذي يحصل عليه الشخص المتقدم لقرض الأسرة، فيجب أن يكون عشرة آلاف ريال سعودي، وأن لا يزيد عن تلك القيمة، وإن كان راتبه أعلى من ذلك فلا يحق له الحصول على قرض الأسرة، كما أنه لا بد أن لا يقل أيضًا عن ألفي ريال سعودي، وإن كانت الأسرة بها مجموعة من الأفراد فلا بد أن لا يزيد دخل كل فرد من أفرادهم عن ألفي ريال سعودي.
  5. يجب أن يتم الالتزام من قبل المتقدم للحصول على القرض بمواعيد السداد للأقساط الشهرية، والتي يحددها البنك، وذلك على حسب قيمة القرض الذي تقاضاه.

شروط أُخرى لقرض الاسرة بنك التسليف

  1. كما أنه لا بد وأن يكون المتقدم للحصول على ذلك القرض لا يملك رخصة تجارية مرخصة من قبل الغرفة الخاصة بالصناعة والتجارة، وإلا فلا يكون له الحق في الحصول على قرض الأسرة.
  2. يجب أن لا تقل القيمة المراد الحصول عليها من القرض الخاص بالأسرة عن ألف ريال سعودي، ولا تزيد عن ستون ريال سعودي.
  3. لا بد من وجود ضامن للمتقدم وبالأخص في حالة إن كان الراتب الشهري الذي يتقاضاه ثلاثة آلاف ريال سعودي أو أقل، ولا بد أن يكون الضامن موثوق به، وفي حالة عدم إيجاده يتم تخفيف قيمة القرض.
  4. يسمح للمرأة الأرملة أو المطلقة أو التي هجرها زوجها بالتقديم على قرض الأسرة، ولكن لا بد من الحصول على الأوراق التي تثبت حالتها الاجتماعية، والوثائق الرسمية والمثبتة من قبل المحكمة التابعة للملكة العربية السعودية.
  5. يجب أن يكون الأبناء التابعين لتلك الأسرة لا تزيد أعمارهم عن أربعة وعشرون عامًا، وأن يكونوا غير متزوجين، وعاطلين عن العمل، وذلك حتى يحق لرب الأسرة أن يحصل على ذلك القرض، ولكن في حالة إن كان لهم أبناء معاقين أو من ذوي الاحتياجات الخاصة فيسمح لهم بالحصول على قرض الأسرة حتى لو زادت أعمارهم عن أربعة وعشرون عام، بشرط أن لا يكونوا موظفين أو متزوجين.
  6. لا بد من إحضار الأوراق اللازمة والوثائق التي أصدرتها وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وأن يقوم رب الأسرة بتقديمها وبالأخص في حالات الوصاية أيضًا على الأيتام.

مميزات قرض الأسرة من بنك التسليف

وفر البنك السعودي الخاص بالتسليف والادخار العديد من الخدمات التمويلية، والتي من بينها قرض الأسرة، والذي يساعد على تيسير الكثير من الأمور على الأسر المحتاجة، والتي تعاني من قلة الدخل، وهناك الكثير من المميزات المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على قرض الأسرة، ومن بينها الآتي:

  1. مساعدة المواطنين على إقامة المشاريع الصغيرة الخاصة بهم، والتي تساعدهم على زيادة الدخل.
  2. المساهمة مع أصحاب الأعمال والمهن من خلال توفير لهم الأموال التي تساعدهم على تمويل أعمالهم الصغيرة ومشاريعهم والعمل على تكبيرها.
  3. توفير التمويل والدعم المادي للأسر التي تعاني من قلة الدخل، فهو بمثابة ممول اجتماعي لهم للحصول على الأموال والانتفاع بها، والقيام بتسديدها بشكل بسيط.
  4. تتميز تلك القروض الاجتماعية المقدمة من بنك التسليف والادخار والتي من بينها قرض الأسرة بأنه يتم الحصول عليها وسدادها بنفس القيمة، حيث إنها تكون من دون فوائد للتسهيل على المواطنين السعوديين.