كيف احجز موعد في الاحوال سنجيبكم على هذا السؤال من خلال هذا المقال على موقع برونزية، حيث وفرت وزارة الداخلية السعودية الكثير من الخدمات المميزة للمواطنين، وذلك من أجل التيسير عليهم، وتوفير الوقت والجهد والتي من بينها حجز الموعد في الأحوال المدنية، وذلك بشكل إلكتروني للتسهيل على جميع المواطنين من إنهاء مصالحهم بشكل سريع ومنظم، وهذا ما جعل الكثير يبحثون عن الطريقة الصحيجة لحجز الموعد، وهذا ما سوف نقدمه لكم خطوة بخطوة.

كيف احجز موعد في الاحوال

لحجز الموعد في الأحوال المدنية بعض الخطوات التي يقوم المواطن بعملها من خلال الموقع الإلكتروني من دون بذل أي مجهود، وذلك في حالة الرغبة استخراج شهادات المواليد أو الوفاة أو الزواج والطلاق واستخراج بطاقات هوية أو جوازات وغيرها من الكثير من الخدمات المختلفة التي يتطلب حجز موعد مسبق لها، يمكنكم إتباع تلك الخطوات التالية:

  1. يقوم المواطن في البداية بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، ويمكنه أن يقوم بالبحث في محرك البحث عن وزارة الداخلية، أو الدخول مباشرة على هذا الرابط الآتي: http://www.moi.gov.sa
  2. يتم الدخول من خلال هذا الرابط على الصفحة الرئيسية التابعة لوزارة الداخلية، والتي يتوافر بها العديد من الخدمات المختلفة، ولحجز الموعد يتم الضغط على كلمة الخدمات الإلكترونية.
  3. يتم ظهور مجموعة من الاختيارات المختلفة، والتي يكون من بينها الأحوال المدنية، وبعدها يتم الضغط عليها مباشرة، وسوف تظهر أمام المواطن مجموعة من الاختيارات الأخرى، والتي يكون من بينها اختيار حجز الموعد.
  4. يتم فتح نافذة جديدة تمامًا، والتي يكون فيها العديد من الاختيارات، وبالتالي يقوم المواطن بالضغط على كلمة الخدمات المتكاملة الإلكترونية، وذلك في حالة إن كان يريد أي واحدة من الخدمات التي ذكرناها من الأحوال المدنية.
  5. يتم بعد ذلك الدخول إلى نافذة أخرى، والتي يتم من خلالها تسجيل الدخول على الموقع للمواطن، وتحتوي تلك النافذة على خانات فارغة، ولا بد من تعبئتها بالشكل الصحيح.
  6. يتم تعبئة خانة الاسم الخاص بالمستخدم بشكل صحيح، ويليها خانة رقم المرور مع مراعاة إدخاله بالشكل الصحيح، وفي النهاية يتم تعبئة خانة الرمز المرئي المكتوب في المربع الصغير.
  7. بعد الانتهاء من تعبئة الخانات السابقة، فإنه في تلك الحالة يتم الضغط على اختيار تسجيل الدخول، وعندها سوف يتم تحويل المواطن إلى نافذة أخرى جديدة، والتي تحتوي أيضًا على مجموعة من الخانات، والتي تتطلب معرفة جميع البيانات الخاصة بالمواطن.
  8. يتم تعبئة الخانات الخاصة بالمواطن التي يطلبها الموقع الإلكتروني، والتي تشمل رقم بطاقة الهوية، وإن كان الشخص مقيم فقط في المملكة وليس من مواطنيها فعليه بإدخال الرقم الخاص بالإقامة بدلًا من الهوية.
  9. يتم ظهور خانة أخرى خاصة برقم الميلاد الهجري، ويتم كتابة التاريخ بالشكل الصحيح، على التقويم الهجري.
  10. كما يوجد أيضًا خانة أخرى خاصة بالرمز المرئي، والتي تتطلب نقل الأحرف والأرقام، مع مراعاة أن يتم كتابتها بالشكل الصحيح من دون أخطاء.
  11. بعد ذلك يتم ظهور اختيارات أخرى والتي من بينها اختيار التحقق من بياناتي، والتي يتم الضغط عليها مباشرة، ومن ثم يتم الانتظار فترة قليلة حتى يتم التأكد من البيانات ومن صحتها.
  12. سوف نلاحظ أنه تم التحويل إلى نافذة أخرى، والتي تحتوي على مجموعة من الخدمات المختلفة، والتي تقدمها وزارة الداخلية تبعًا للأحوال المدنية، ومن ثم يتم الضغط على خدمة حجز المواعيد.
  13. يتم الضغط على المربع الصغير الموجود بجانب كل خدمة من الخدمات، بحيث يتم تحديد الخدمة المراد عملها من الأحوال، وذلك من أجل تحديد الموعد لها.
  14. بعد ذلك يتطلب من المواطن إدخال المنطقة التابع لها، والضغط على كلمة التالي، وبعدها يتم ظهور مجموعة متنوعة من المواعيد المختلفة، والتي منها ما هو متاح ويكون ملون باللون الأخضر، أما المواعيد الغير متاحة أو التي تم حجزها من قبل أحد المواطنين فإنها تكون محددة باللون الأحمر.
  15. يتم اختيار واحد من المواعيد التي تكون مناسبة وتكون باللون الأخضر، وسوف نلاحظ الدخول إلى البيانات التي تخص ذلك الموعد، ويكون في النهاية كلمة تأكيد، ومن ثم يتم الضغط عليها.
  16. بعد ذلك يتم متابعة الصفحة التي تم التأكيد من خلالها على الموقع، وذلك حتى يتم الضغط على كلمة طباعة، وذلك من أجل تذكر جميع البيانات المذكورة في تلك النافذة والأوراق المراد إحضارها أثناء الموعد.