مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2020
brooonzyah
هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة، تعرف بالتفصيل على الفتوى الخاصة بصلاة الجمعة، وذلك بسبب عدم مقدرة الكثيرون على تأدية تلك الصلاة في المساجد كما كان الوضع في السابق الذي اعتاد عليه المسلمون، وذلك بسبب إغلاق المساجد من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم الحكم الخاص بصلاة الجمعة في المنزل جماعة مع الأهل.

هل يجوز صلاة الجمعة في البيت جماعة

  • تعتبر صلاة الجمعة هي واحدة من أفضل الصلوات، حيث إن لها مكانة كبيرة جدًا وعظيمة في ديننا الإسلامي، فهي الصلاة التي يوجد في القرآن الكريم سورة كاملة باسمها، ولها بعض الأحكام الخاصة بها، وهي تلك الصلاة التي من الشرط أن يتم تأديتها في جماعة، ولكن مع التعرض للكثير من الأحداث المختلفة التي حدثت في الكثير من البلدان العربية، فإنه تم إغلاق المساجد، وذلك حتى يتم منع الأشخاص من التجمع من أجل الوقاية من تفشي الأمراض والفيروسات، والمحافظة على المواطنين.
  • والكثير من الأشخاص يتساءل عن صلاة الجمعة، فهل يمكنه أن يؤديها من المنزل، مع أخوته أو أهله أو أبيه وأمه وغيرهم من أفراد الأسرة، وذلك حتى يتم تأديتها في جماعة، كما عرفت تلك الصلاة، وذلك بدلًا من تأدية صلاة الظهر العادية وهي الأربعة ركعات.
  • ولقد أوضح الكثير من العلماء ودار الإفتاء أنه يمكن أن يتم تأدية صلاة الجمعة في جماعة في المنزل، وذلك لأنها من الصلوات التي يمكن أن يتم تأديتها في أي مكان، فلا يوجد شرط جائز دال على أن صلاة الجمعة لا بد أن تقام في المساجد، فمن الممكن أن تقام صلاة الجمعة في القرى، وفي الشوارع وفي بعض الأبنية، وذلك تيسيرًا على المسلمين.
  • حيث إن في يمكن تأديتها من المنزل بشرط أن تتم في جماعة، ويمكن تأديتها في مكان العمل، وذلك إذا أذن المؤذن لصلاة الجمعة، ولم يكون هناك مسجد قريب من العمل، أو لا يستطيع العامل الخروج من نطاق العمل، فإنه يجوز له الصلاة مع الزملاء في العمل، ويجوز صلاتها حتى في الصحراء، على شرط أن تكون في جماعة.

حكم صلاة الجمعة في البيت بدون عذر

  • بعد أن تعرفنا على الحكم الخاص بصلاة الجمعة في المنزل في جماعة، وذلك في حالة التعرض لبعض الظروف الصعبة التي يصعب فيها على المسلم تأديتها في المسجد، وآخرها فيروس كورونا، وهو أحد الأمراض التي يمكن أن تنتقل بسهولة بين المصلين وبعضهم، ولذلك تم الأخذ بالأسباب ومنع الصلاة في المسجد، أما في المنزل فتكون الصلاة مقصورة على جماعة الأسرة فقط.
  • أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يصلون صلاة الجمعة في المسجد بشكل عام، أو يقومون بتأديتها في المنزل من دون أن يكون هناك سبب واضح أو عذر مثل أن يكون الشخص مريض جدًا ولا يستطيع النزول إلى المسجد، أو يكون هناك مطر غزيز أو سيول يمكن أن تسبب الأذى، وذلك استنادًا ببعض الأحاديث النبوية الشريفة، فإن لم يكن هناك عذر واضح، فإنه في تلك الحالة لا يجوز له صلاة الجمعة في المنزل، وإنما واجب عليه تأديتها في المسجد.

عدد ركعات صلاة الجمعة في البيت

تختلف عدد ركعات صلاة الجمعة التي يتم تأديتها في المنزل، وذلك حتى لو قام رب الأسرة بالقيام بدور الإمام، حيث اختلف الكثير من العلماء حول عدد الركعات الخاصة بصلاة الجمعة، حيث قيل إن صلاة الجمعة يكون لها العديد من الشروط، والتي من بينها إقامة الصلاة والخطبة، وبعضها لا يقدر على تأديتها رب الأسرة، ولذلك رأى الكثير من العلماء أنه من الأفضل أن يتم صلاتها في المنزل، ولكن بمعدل أربعة ركعات، ويتم تأديتها في جماعة.