دعاء ليلة القدر للاطفال، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر ليلة القدر هي من أعظم الليالي، والتي يتوجه فيها العباد إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء، وواجب الآباء والأمهات والمعلمون تعليم الأطفال ضرورة الدعاء إلى الله والتضرع له في تلك الليلة المباركة، من خلال تعليمهم بعض الأدعية، وهذا ما سوف نذكره لكم من خلال السطور القادمة.

دعاء ليلة القدر للاطفال

هناك الكثير من الأدعية المختلفة التي يمكن أن يتم تعليمها للأطفال، والتي تكون بسيطة وقصيرة، وبالتالي يسهل على الطفل تذكرها، وذلك لأن ليلة القدر هي من أعظم الليالي، والتي لا بد أن يتم تعليم الأطفال السعي في تلك الليلة، وفي الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، بالدعاء والعبادات المختلفة الأخرى، والتي تساعد على كسب الثواب، ومن أفضل أدعية ليلة القدر للأطفال الآتي:

  1. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  2. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وفي أهلي، اللهم وفقنا إلى طاعتك، يا أكرم الأكرمين.
  3. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وهو من الأدعية السهلة والبسيطة على لسان الأطفال ويسهل حفظها.
  4. اللهم إن كانت تلك ليلة القدر، فأسألك أن تشرح قلبي للإيمان، وأن تجعلني من الصالحين.
  5. اللهم وفقني إلى ما تحبه وترضاه، اللهم اجعلني من المقبولين في الأعمال، اللهم اغفر لي ذنوبي بحق تلك الليلة المباركة.
  6. اللهم إني أسألك في تلك الليلة أن تصفح عني، وأن تغفر لي، وأن ترزقني الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب، أنا وأبي وأمي وكل المسلمين أجمعين.
  7. يا رب في هذا الشهر الفضيل، أطلب منك أن ترزقني النجاح والتوفيق، وأن تجعلني من الناجحين، وأن تحقق لي كل ما أتمناه يا رب العالمين.
  8. اللهم في أواخر شهر رمضان المبارك، أسألك أن تبلغنا أجمل ما فيها، وهي ليلة القدر، وأن تجعلنا نتحراها ونتيقنها، إنك أنت وحدك العليم، ونحن الضعفاء أتوسل إليك يا الله أن تغفر لي وتعتق رقبتي من النار أنا وأهلي وكل أحبابي.
  9. اللهم إني أسألك أن تعتق رقابنا من النار، اللهم لا تجعل شهر رمضان ينقضي إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا، وكفرت عنا سيئاتنا، اللهم وفقنا، اللهم احفظنا بعينك التي لا تنام.

أفضل الأعمال في ليلة القدر للأطفال

هناك العديد من الأعمال المختلفة التي يجب أن يتم تعليمها للأطفال، وذلك من أجل الحصول على الثواب العظيم في تلك الليلة المباركة، وأن يتم غرس الكثير من العبادات في قلب ونفس الطفل منذ الصغر، لأن يمكن القول أن ليلة القدر فرصة، ولا بد من اغتنامها، من قبل الصغير والكبير، ومن أفضل الأعمال التي ينصح بتعليمها للأطفال في تلك الليلة الآتي:

  1. التوجه إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء وترديد الكثير من الأدعية التي وردت عن السنة عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، ومن أشهرها هو دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، ولذلك ينصح بالإكثار من قوله في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  2. كما أنه لا بد من الصلاة في تلك الليالي، وذلك من أجل تحري ليلة القدر، وتكون تلك الصلاة هي ركعتان ويليها ركعتان وتنتهي بوتر أي بركعة واحدة، أو ثلاثة ركعات، وينصح الطفل بقراءة الآيات القرآنية الطويلة التي قد حفظها من كتاب الله.
  3. كما أنه ينصح بالإكثار من قراءة القرآن، وذلك من أجل جمع أكبر عدد ممكن من الحسنات، فالله وحده يضاعف الثواب لمن يشاء، وفي حالة إن لم يتمكن الطفل من القراءة من المصحف بنفسه، فيمكن توعيته إلى قراءة السور التي قد حفظها باستمرار في تلك الأيام.
  4. محاولة غرس الكثير من الأعمال الخيرية في قلب الطفل، مثل مساعدة المحتاجين، بالأخص في آخر الأيام من شهر رمضان، وأيضًا توزيع العصائر أو التمور والمشاركة في تلك الأعمال لما لها من ثواب عظيم.