هل الوزغ مضر ، حيث يعتبر الوزع واحدًا من بين أنواع الحشرات الشهيرة، والتي تمتلك العديد من الخصائص المختلفة عن غيرها من الكثير من أنواع الحشرات الأخرى، وعند دخول مثل هذه الحشرة إلى المنزل، فإنها يكون لها العديد من الأضرار المختلفة، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية سوف نستعرض لكم أهم أضرار الوزع في البيت.

هل الوزغ مضر

هناك العديد من الأضرار المختلفة التي يسببها وجود الوزع في البيت، وذلك لأنها تعتبر من أنواع الحشرات الغير آمنة، والتي يمكنها أن تغير لونها وتهرب بشكل سريع من أفراد المنزل، ولذلك فإنه يكون من الصعب طردها من المنزل، والتخلص منها، ومن أهم الأضرار التي يسببها وجود الوزغ في المنزل الآتي:

1- تفسد الطعام

تعتبر الوزغ من أنواع الحشرات التي يمكنها أن تسبب الكثير من الأضرار المختلفة على الطعام، وذلك لأنها يمكنها أن تطلق بعض المواد السامة، والتي تقوم بتوجيهها نحو أنواع الطعام المختلفة، كما أنها تنجذب بالأخص إلى أنواع الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الملح.

2- تسبب أصوات مزعجة

كما أنها من أنواع الحشرات التي تسبب بعض الإزعاج للكثير من الأشخاص الذين يعيشون داخل المنزل، وذلك لأنها تقوم بإصدار بعض الأصوات المزعجة، وذلك لأنها تقوم بالمناداة من خلال تلك الأصوات على بعض أنواع الوزغ الأخرى المختلفة.

3- إشعال النيران في المنزل

كما أنه من أنواع الحشرات التي يمكن أن تسبب اشتعال النار في المنزل، وذلك لأنها من أنواع الحشرات التي يمكن أن تقوم بإفراز بعض المواد التي تزيد من حدة النيران، وبالتالي تعمل على إشغالها، وهذا ما يكون له الكثير من الأضرار المختلفة على المنزل.

4- تفسد الملابس

تتسبب الوزغ في إفساد بعض أنواع الملابس، وذلك في حالة إن تم المرور عليها من قبل تلك الحشرات، أو في حالة إن كانت موجودة داخل الأماكن التي يتم تخزين الملابس بها.

5- تجلب الهم

تواجد الوزغ في المنزل هو من الأمور التي تسبب الشعور بالهم والكرب لأصحاب المنزل، وبالأخص في حالة تواجدها به لفترات طويلة، ومكوثها من خلال بناء بعض البيوت التي يمكنها العيش بداخلها في المنزل.

6- تسبب الرائحة الكريهة في المنزل

كما أن تواجد الوزغ في المنزل هو من الأمور التي ينتج عنها تراكم الرائحة الكريهة في المنزل، وذلك لأنها تقوم بالعمل على بناء بعض المنازل الصغيرة والعيش بها، ومن ثم تكون هذه المنازل لها رائحة أشبه بالشيء العفن أو النتن، وبالتالي فإن تواجد مثل هذه الأنواع من الحشرات في المنزل يتسبب في صدور الرائحة الغير مرغوب بها والكريهة والغير محتملة لأصحاب المنزل.

7- تصيب الإنسان بالأمراض

تعتبر الوزغ هي من أنواع الحشرات التي يمكنها أن تسبب العديد من الأضرار المختلفة على صحة الإنسان، حيث إنها يمكنها أن تسبب نمو بعض أنواع البكتيريا المختلفة، والتي من بينها السالمونيلا، وأيضًا بعض أنواع الطفيليات، والتي من بينها يبتوسبوريديم، وهو من أنواع الطفيليات، التي تسبب العديد من الاضطرابات المختلفة في الجهاز الهضمي، والتي من بينها الشعور بالغثيان والرغبة في القيء، والنزلات المعدية، وبعض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

كيف امنع الوزغ من دخول البيت

كما يوجد العديد من الطرق المختلفة التي تساعد على التخلص من الوزغ، أو التي تساعد على منع دخولها إلى المنزل، وذلك من خلال استعمال بعض الحيل والطرق المنزلية، والتي تعمل على طردها بشكل سريع أو منع دخولها، ومن بين تلك الطرق التي تمنع دخول الوزع إلى المنزل الآتي:

1- استعمال بعض الأعشاب

هناك بعض أنواع الأعشاب التي تساعد على التخلص من الوزع بشكل سريع، وذلك لأن تلك الحشرات تحاول الهرب من رائحتها، ولا يمكنها أن تعيش داخل الأماكن التي توجد بها، ومن أفضل تلك أنواع الأعشاب هو عشب الشيح، والمستكة، ويمكن القيام بوضع تلك الأعشاب على النار وتترك حتى يتصاعد منها البخار، ومن ثم يتم تبخير المنزل بها، وفتحات الأبواب والنوافذ، وذلك حتى يهرب منها الوزغ، ولا يدخل في المكان التي تتواجد به تلك الرائحة، وكذلك يمكن استعمال البن أيضًا فهو يهرب من رائحته.

2- استعمال قشور البيض

كما أن قشور البيض هي واحدة من ضمن أنواع المكونات التي يمكن استعمالها وذلك من أجل منع دخول الوزغ إلى المنزل، وذلك لأن قشور البيض تجعل الوزغ يعتقد أن هذا المكان يحتوي على ثعابين، وفي تلك الحالة يقوم الوزغ بالهروب على الفور من ذلك المكان أو الخروج منه، وعدم دخوله، لذلك يمكن أن يتم وضعه على النوافذ والأبواب، وفي الأماكن التي يظهر بها الوزغ أو يختبأ بها، وبالتالي تمنع من تواجده بها.

3- استعمال الزيت

من ضمن الطرق التي تساعد على التخلص من الوزغ هو استعمال الزيت على الأماكن التي تظهر بها الوزغ، من خلال دهنه على النوافذ والأبواب وغيرها وذلك لأن الوزغ يهرب من رائحة الزيت، ولا يتواجد في المكان الموجود به.