مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ملينات طبيعية سريعة

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2020
brooonzyah
ملينات طبيعية سريعة

يدور هذا المقال حول ملينات طبيعية سريعة ، إذ يبحث العديد من الأشخاص عن علاج طبيعي لمرض الإمساك، حيث يؤثر الإمساك على صحة الإنسان، فهو أحد الأسباب الأساسية للإصابة بمرض البواسير، كما ينتج الإمساك عن ضعف في نشاط حركة الأمعاء والقولون.

تتعدد أسباب الإصابة بمرض الإمساك، ومن هذه الأسباب وجود مشاكل صحية بالأمعاء، أو الإصابة بمرض القولون العصبي، أو نقص بعض العناصر والمعادن والفيتامينات بالجسم، فضلاً عن تناول وجبات سريعة ممتلئة بالدهون والنشويات، لذا نقدم لكم في مجلة برونزية بعض الملينات الطبيعية.

ملينات طبيعية سريعة

ينصح مرضى الإمساك بالإكثار من تناول الفواكه الغنية بعنصر الألياف، بالإضافة إلى تناول الخضروات بكافة أشكالها و أنواعها، حيث يحتوى كل منهما على مواد تشغل حركة الأمعاء والقولون، خاصة وان الإمساك ينتج عن خلل في نشاط الأمعاء.

تعتبر بذور الشيا، وبذور الكتان، و فاكهة الاحاض، وفاكهة التين، وفاكهة الكيوى، وفاكهة التوت، وفاكهة القراصيا المجففة من أفضل الملينات الطبيعية، وسوف نقدم لكم معلومات عن كل منهما فيما يلي:

  1. بذور الشيا Chia seeds : تحتوى بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف، إذ تعمل هذه الألياف على تشغيل حركة الأمعاء والقولون.
  2. بذور الكتان Flaxseed : تعتبر بذور الكتان من أفضل الملينات الطبيعية المعالجة لمرض الإمساك المزمن .
  3. فاكهة الأجاص Pear fruit : تتكون فاكهة الأجاص من الألياف و السكريات، إذ تساعد هذه المكونات على علاج مرض الإمساك من خلال تشغيل حركة الأمعاء والقولون.
  4. فاكهة التين Fruit figs : يتكون التين من نسبة كبيرة من الألياف، الأمر الذي يحسن من وظيفة الأمعاء والقولون في أخراج البراز من الجسم.
  5. فاكهة الكيوى Kiwi fruit : يعتبر الكيوى من أفضل الفواكه التي تعالج مرض الإمساك، حيث يحتوي على أنزيمات معالجة للامساك.
  6. فاكهة التوت Berry fruit: ينصح بتناول التوت كملين طبيعي، إذ يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة و الألياف، حيث تعمل هذه العناصر على تحسن وظيفة الأمعاء لأخراج البراز، كما يحسن من وظيفة القولون.
  7. فاكهة القراصيا المجففة Dehydrated prunes : تتكون القراصيا من مادة”سوربيتول” المعالجة للامساك، وذلك من خلال امتلاء الأمعاء بالماء، الأمر الذي يمنح للبراز ليونة.

ملين للامساك الشديد

تعتبر جل الالوفيرا، والبقوليات، والخضروات الورقية، والبطاطا، وزيت النعناع المركز، و زيت الخروع من أسرع الملينات الطبيعية، وسوف نقدم لكم معلومات عن كل منهما فيما يلي:

  1. جل الالوفيرا Aloe Vera Gel : نحصل عليه من نبات الصبار، إذ يتكون من مادة “الجليكوسيدات” التي تشغل حركة الأمعاء والقولون.
  2. البقوليات Legumes: تحتوى البقوليات على مجموعة أحماض معالجة لمرض الإمساك، ومن أفضل أنواع البقوليات العدس، والبازلاء، بالإضافة إلى الحمص.
  3. الخضروات الورقية Leafy vegetables: تحتوي الخضروات الورقية على عدد كبير من العناصر الغذائية التي يجتاحها جسم الإنسان كعنصر الألياف، وعنصر الماغنسيوم، بالإضافة إلى حمض الفوليك وفيتامين ك، وفيتامين سي، إذ تعالج هذه العناصر الإمساك من خلال تشغيل حركة الأمعاء عن طريق امتلاء الأمعاء بكمية كبيرة من الماء، الأمر الذي يكسب البراز ليونة، وبالتالي يخرج البراز من الجسم أثناء عملية الأخراج.
  4. البطاطا  Potatoes: تعالج البطاطا مرض الإمساك، وذلك لأنها تتكون من نسبة كبيرة من عنصر الألياف.
  5. زيت النعناع المركز Peppermint essential oil: إذ يحتوي علي مركب المنثول المعالج للامساك، وذلك من خلال وضع معلقة منه علىالمعدة.
  6.  زيت الخروع Castor oil : يعالج زيت الخروع الإمساك، وذلك من خلال تناول ثلاث معلاق يومياً، إذ يحسن من وظائف الأمعاء والقولون.

مشروب للامساك الشديد

تعتبر الماء، والقهوة من أسرع المشروبات الطبيعية المعالجة لمرض الإمساك، وسوف نقدم لكم معلومات عن هذه المشروبات فيما يلي:

  1. الماء water : يعتبر الماء من السوائل المعالجة لمرض الإمساك، حيث تشغل حركة الأمعاء، والقولون، إذ ينصح بتناول لترين من الماء كل يوم، بالإضافة إلى شرب الماء بين الوجبات، و أثناء الجوع، الأمر الذي يسرع من هضم الطعم، و أخراج البراز.
  2. القهوة Coffee : تحتوى القهوة علي مادة الكافيين، حيث تعمل هذه المادة على تشغيل حركة الأمعاء والقولون من خلال تحفيز هرمون “الجاسترين” المسئول عن تحسين وظائف الأمعاء والقولون.

يعتبر الإمساك من الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص نتيجة إهمال بعض العناصر الغذائية التي يجتاحها القولون والأمعاء، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدماه ما هو إلا معلومات استرشاديه، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-

2-