مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الفقاريات

بواسطة: نشر في: 1 أبريل، 2020
brooonzyah
معلومات عن الفقاريات

معلومات عن الفقاريات ، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر الفقاريات هي واحدة من ضمن أنواع الحيوانات التي تملك العمود الفقري، ولذلك أطلق عليها ذلك الاسم، كما أنها يكون لها نظام خاص بها، وخواص تتمتع بها عن غيرها من الحيوانات اللافقارية، ومن خلال السطور القادمة سوف نقدم لكم العديد من المعلومات التي تخص تلك النوعية من الحيوانات.

معلومات عن الفقاريات

الحيوانات الفقارية هي تلك الحيوانات التي لها النظام العصبي المركزي، والذي يحيط بالعمود الفقري، وهي من أنواع الكائنات الحية، والتي تملك هذا العمود، ويكون نظامها العضلي مكون من مجموعة من الكتل التي يكون لها اثنان من الأطراف، وأما عن كل المعلومات التي تخصها، فسوف نذكرها لكم بالتفصيل من خلال النقاط الآتية:

خصائص الفقاريات

تتمتع الفقاريات من مجموعة من الخصائص التي تتمتع بها وحدها عن غيرها من أنواع الكائنات الحية الأخرى، ومن بين تلك الخصائص الآتي:

  1. تمتلك تلك النوعية من الحيوانات العمود الفقري، ولذلك أطلق عليها هذا الاسم، بينما الحيوانات اللافقارية لا تمتلك هذا العمود.
  2. كما أنها يكون لها مجموعة من العظام الهيكلية، والتي تكون مسئولة عن تشكيل هيكل الجسم من الداخل.
  3. يحتوي جسم الفقاريات على الجمجمة.
  4. كما أنها من الكائنات الحية الثنائية والمتماثلة أيضًا، من ناحية الزعانف، وأيضًا الأجنحة، والأطراف، وهي تتمتع باثنان من كل هذه الأمور.
  5. لها النظام العضوي المتطور بشكل كبير، على عكس الحيوانات اللافقارية.
  6. كما أن جسم الحيوانات الفقارية يحتوي على النظام الدوراني في الدم، أي أنه يدور في الأوعية بشكل مستمر.
  7. يوجد في جميع أنواع الحيوانات الفقارية أكثر من جزء في منطقة القلب، حيث يوجد منها ما يحتوي على اثنان من الأجزاء في القلب، وبعضها يصل إلى أربعة أجزاء.
  8. وأهم ما تتمتع به تلك النوعية من الحيوانات هي أن جسدها يغطيه الشعر، أو الجلد أي البشرة، وبعض الأنواع يغطيها الريش، وبعضها يغطيها القشر.
  9. جسم الفقاريات ينقسم إلى العديد من الأقسام التي منها الجوفية، وكذلك الأقسام التي تحتوي على الشوك.

أنواع الفقاريات

هناك العديد من الأنواع الموجودة من الحيوانات، والتي يطلق عليها الحيوانات الفقارية، والتي تختلف في الخصائص، إلا أنها تمتلك الكثير من الأمور المتشابهة، ومن أبرز تلك الأنواع الآتي:

  • الطيور

تعتبر الطيور هي واحدة من ضمن الكائنات الحية التي تمتلك العمود الفقري، وبالتالي هي تابعة للفقاريات، كما أنها تتمتع بالريش الذي يغطي سائر جسدها، كما أنه يساعدها على الطيران بسهولة، ولها قلب يتكون من أربعة أجزاء، ولكنها تملك حاسة بصر قوية جدًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الأنواع منها التي لا يمكنها الطيران، وتتمتع باحتوائها أيضًا على المنقار، ومن أمثلتها الببغاء، والنعامة والعصافير بكامل أنواعها.

  • الزواحف

يوجد العديد من أنواع الزواحف التي تنتمي إلى فصيلة الفقاريات، والتي يمكنها أن تنتقل من مكانها وذلك عن طريق الزحف، لذلك أطلق عليها ذلك الاسم، وهي تتكاثر من خلال البيض، ومن أشهر أنواعها السلحفاة، والثعابين، وكذلك التماسيح، وأهم ما يميز تلك الحيوانات عن غيرها أنها تملك الجلد الخشن في الملمس.

  • الثدييات

تعتبر الثدييات هي واحدة من ضمن الكائنات الحية الفقارية، والتي يمكنها أن تتكاثر من خلال الحمل والولادة، ومن أمثلته الإنسان، كما أنه يوجد الكثير من الأنواع الأخرى من الكائنات الحية التي تنتمي إلى تلك المجموعة، ومن أبرزها الحيتان، والخفاش، وغيرها من أنواع الثدييات المختلفة الأخرى.

  • الأسماك

تعتبر الأسماك هي واحدة من ضمن أنواع الحيوانات الفقارية، والتي يمكنها أن تعيش في الماء، ويوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة التي تختلف في الطول والوزن والحجم، وأهم ما يميزها أنها يمكنها العيش في الأماكن المالحة، وأيضًا الأماكن العذبة، ومن أمثلتها سمك القرش، والحوت، وهي لها قدرة على التكاثر بطريقة البيض.

  • البرمائيات

تعتبر البرمائيات هي واحدة من ضمن أنواع الفقاريات، والتي يمكنها العيش على اليابس، والماء أيضًا، ومن أشهر أنواعها الضفادع، وأيضًا السمندل، وهي من أنواع الحيوانات التي تملك القدم الطويلة، والتي تساعد على التحرك بشكل أسهل، وذلك من خلال القفز إلى مسافات عالية وبعيدة، وهي في الصغر يكون شكلها أشبه بالأسماك، وبعدها تتطور حتى تصل إلى الشكل الذي يبدو الضفدع عليه.