مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مضار حبوب فيتامين ب المركب

بواسطة: نشر في: 27 فبراير، 2020
brooonzyah
مضار حبوب فيتامين ب المركب

مضار حبوب فيتامين ب المركب ، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر فيتامين ب هو واحد من أنواع الفيتامينات الهامة للجسم، ولذلك يقبل الكثير على تناوله على هيئة كبسولات، وعلى الرغم من الفوائد العامة له للصحة، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، وذلك في حالة تناوله بكميات كبيرة، وهذا ما سوف نذكره لكم من خلال هذا المقال.

مضار حبوب فيتامين ب المركب

يعتبر فيتامين ب المركب، هو أحد الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، وذلك لأنه يفيد الأعصاب والعظام، وغيرها من الفوائد الأخرى، وفي حالة الإفراط في تناول هذا الفيتامين، فإن لذلك تأثير كبير على صحة الجسم، ومن بين تلك الأضرار الآتي:

1- اضطرابات الهضم

في حالة الإفراط في تناول فيتامين ب، فإن لذلك تأثير كبير على الجهاز الهضمي، حيث إنه يسبب الاضطرابات الشديدة في منطقة الأمعاء، والشعور بالانتفاخ وعدم الراحة في البطن، إضافة إلى ذلك الشعور بالتقلصات المعدية والمعوية، وفي حالة تناول الفيتامين ب المركب بجرعات زائدة، فإن ذلك قد يؤثر على صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وقد يتسبب في الإصابة بالإسهال المتكرر والمزمن، وفي بعض الحالات يؤثر على الأمعاء ويسبب الإمساك.

2- كثرة التبول

من ضمن أضرار فيتامين ب المركب هو أنه يزيد من معدلات التبول على مدار اليوم، وذلك لأنه من الفيتامينات التي تعطي للشخص الشعور المتكرر بالعطش، وبالتالي فإن لذلك تأثير كبير أيضًا على زيادة مرات التبول.

3- الحساسية

هناك بعض الحالات التي تعاني من الحساسية الشديدة تجاه فيتامين ب المركب، أو بعض المكونات الأخرى الداخلة في تركيب ذلك الدواء، وقد تظهر أعراض تلك الحساسية على هيئة الشعور بالرغبة في الحكة، ويرافقها الطفح الجلدي على جميع مناطق الجسم، وفي بعض الحالات النادرة في حالة ارتفاع الجرعة عن الحد المسموح به، فإن ذلك يكون له تأثير كبير، وقد تؤدي إلى انتفاخ في الوجه، أو في جميع مناطق الجسم، وغيرها من أعراض الحساسية الأخرى.

4- تقلبات المزاج

كما يمكن أن يتسبب فيتامين ب المركب في الإصابة ببعض الأضرار الأخرى، والتي تخص الحالة النفسية، حيث إنه في فترة تناول الجرعات التعويضية من فيتامين ب المركب، فإن الشخص يرافقه الشعور بالعصبية بالزائدة، والاكتئاب والحزن، والشعور بالكآبة، والتغيرات والتقلبات المزاجية المختلفة، وغالبًا ما تزول تلك الأعراض النفسية بعد التوقف عن استعمال الفيتامين.

5- ارتفاع ضغط الدم

في بعض الحالات قد يؤثر تناول فيتامين ب المركب لفترات طويلة في التأثير السلبي على معدل ضغط الدم، حيث يؤدي إلى ارتفاعه، وبالتالي فإن تناوله غير آمن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم المرتفع، إلا بوصف الطبيب الذي يقرر الجرعة التي يجب تناولها من الفيتامين.

6- اضطراب ضربات القلب

كما أن تناوله قد يؤثر أيضًا على ضربات القلب، حيث إنه يزيد من معدل ضربات القلب، وبالأخص في الحالات التي تعاني من اضطرابات النبض، ويرافق تلك الحالة الإصابة بالصداع أيضًا، والشعور بالإرهاق والتعب الشديد، ولذلك يجب أن يتم تناوله من قبل مرضى القلب تحت الإشراف الطبي، وذلك من أجل تجنب حدوث مضاعفات على الصحة.

7- تلف الكبد

يسبب أيضًا فيتامين ب المركب العديد من المشاكل المختلفة على الكبد، وذلك في الحالات التي تقبل على تناوله لفترات طويلة، وذلك لأنه يساعد على زيادة حمض النيكوتيناميد، وبعض الأحماض الأخرى، وفي حالة زيادة معدلات تلك الأحماض في الجسم، فإن لذلك تأثير كبير على صحة الكبد العامة، بالإضافة لدورها في إصابة الشخص بحالة تليف الكيد.