مضار حارق الدهون كثيرة، حيث إنها تعد واحدة من بين أنواع الحبوب التي تساعد على تخسيس الوزن، من خلال العمل على حرق الدهون المتراكمة في جميع مناطق الجسم المختلفة، ولكنها قد تسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية على الصحة، والتي سوف نستعرضها لكم من خلال هذا المقال على مجلة البرونزية.

مضار حارق الدهون

هناك الكثير من الآثار الجانبية التي تسببها الحبوب التي تعمل على حرق الدهون في الجسم، حيث إنه بالرغم من فوائدها الكبيرة إلا أنها قد تكون ضارة في بعض الحالات، ومن أبرو الأضرار التي تسببها الآتي:

1- مشاكل الكلى

تسبب تلك النوعية من الأدوية العديد من المشاكل المختلفة على الكلى، وذلك لأنها تعمل على تكون الحصوات على الكلى، وذلك على المدى البعيد، أي في الحالات التي تقوم باستعمالها لفترات طويلة جدًا، كما أنها تسبب آلام بالكلى والتهابات شديدة، وذلك لأن الكلى هي من أعضاء الجسم التي تعمل على تنقية الدم والجسم من السموم التي تفرزها تلك النوعية من الأدوية، وفي تلك الحالة فإن الإكثار من استعمالها يكون له آثار ضارة على الكلية.

2- الشعور بالإجهاد

تتسبب أيضًا تلك النوعية من الأدوية بإصابة الشخص بالشعور بالإجهاد، والإرهاق الشديد، كما أنها تسبب حالة من الإرهاق العامة للجسم، وذلك لأنها تجعل الجسم يفقد كميات عالية من السوائل، بالإضافة لأن تلك النوعية من الأدوية تحتوي على نسب عالية من مادة الكافيين، والتي تسبب الأرق وعدم القدرة على النوم لساعات كافية، وهذا ما يسبب الإجهاد الشديد على الجسم.

3- الإصابة بالصداع

تؤثر تلك الحبوب على الحالة العامة للجسم، وذلك بفضل احتوائها على نسب عالية من المواد المنبهة، والتي من دورها أن تسبب الكثير من الاضطرابات في صحة الجسم العامة، وتكون تلك الاضطرابات على هيئة قلة في النوم، وبالتالي يؤثر ذلك على الإنسان، ويجعله يصاب بالصداع المزمن أو المتكرر، وبالأخص للأشخاص الذين يكونون عرضة للإصابة بآلام الرأس.

4- يزيد من ضربات القلب

من ضمن أضرار حارق الدهون أنه يعمل على التسبب في الزيادة في سرعة ضربات القلب، وهذا الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل المختلفة التي تصيب القلب، ومن بينها ضعف في عضلة القلب، وبالأخص في حالة استعماله على المدى البعيد.

5- يرفع ضغط الدم

كما أن الحبوب الحارقة للدهون من دورها أن تسبب الإصابة بالعديد من المشاكل المتعلقة بضغط الدم، حيث إنه في حالة استعمالها لفترات طويلة، يؤدي إلى الإصابة بارتفاعه عن معدلاته، وفي تلك الحالة يكون هناك أضرار كبيرة على صحة القلب العامة، وأمراض الشرايين.

6- اضطرابات الهضم

من الأمور التي يمكن أن يؤثر عليها الحبوب الحارقة للدهون، هو أنه يسبب مشاكل كثيرة على صحة الجهاز الهضمي، ومن أبرزها الإصابة بالغثيان والشعور بالرغبة في التقيؤ، كما أنها تسبب الإصابة بالإسهال الشديد، والمتكرر على مدار اليوم، ويسبب مشاكل كبيرة في الأمعاء، بالإضافة لأن تناولها على المدى البعيد يمكن أن يسبب الشعور بعدم الرغبة في تناول الطعام، ولكن تلك الضرر قد يختفي بمجرد التوقف عن استعمال الدواء.

7- الشعور بالدوخة

كما أن تناول حبوب حرق الدهون من الجسم لها دور كبير في الإصابة بالشعور بالدوخة، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من المواد المنبهة، بالإضافة إلى أنها تتسبب في الإصابة برفع هرمون الكورتيزول، والذي من دوره أن يزيد من حدة الشعور بالإجهاد، والرغبة في النوم، والميل إلى النعاس باستمرار طوال الفترة التي يتم تناول فيها الحبوب، لذلك يجب الامتناع عن تناولها لفترات طويلة حتى لا تؤثر على الصحة.