نعرض عليكم اليوم مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل. نعلم جميعنا أن المرض يجعل من صاحبه ضعيفاً وهزيلاً ولا يقدر على أي شئ، ولا يكون لديه أي أمر لصنعه سوى الدعاء والتذلل إلى الخالق سبحانه وتعالى. ولم يقتصر الأمر على هذا فمن الممكن أن يدعو الأخ لأخيه المسلم بالشفاء وتكون الدعوة بظهر الغيب مستجابة. إليكم بعضاً من الأدعية التي نعرضها أمامكم في هذا المقال على برونزية، وأيضاً آخرين من القرآن والسنة النبوية.

مسجات دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء بالشفاء العاجل

  1. يا خالقي ياذا العرش المجيد، يا من تقدّست أسماءه العلى في الأرض وفي السماء اكتب لي برحمتك الصحة والعافية. وباعد بيني وبين المرض كما باعدت بين المغرب والمشرق.
  2. اللهم إني أعوذ بك من وساوس الشيطان، ومن الأمراض والأوهام والأوبئة. كما إني أعوذ بك من النزغات المؤلمة، ومن الأحلام المزعجة، ومن شر كل حاسد وحاقد.
  3. اللهم اشفني من (…..)، وباعد بيني وبينه. واكتب لي من الحسنات أنهاراً كثيرة عن التعب والصبر والكد والتعب الذي أُعانيه.
  4. اللهم أنت يا الله يارب العرش المجيد، يا من بيدك كل شئ ادعوك بأسمائك الحسنى أن تشفيني شفاءً لا يغادر سقما.
  5. يا ربنا لا إله إلا أنت، سبحانك وتعالى عن كل شئ ارفع عني البلاء من المرض. وأتم صحتي وعافيتي على خير، ولا تحوجني لأحد، ولا تجعلني ذليلاً للمرض.
  6. اللهم يا مفرج الكروب على الناس جميعاً، باعد بين جسدي وبين المرض آلاف الأميال. وألبسني لباس الصحة والعافية. واشفني أنا وكل مريض يارب العالمين.

دعاء للمريض من القرآن الكريم

هنا مجموعة من الأدعية المأخوذة من القرآن لشفاء المريض سريعاً بإذن الله، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ ).

  1. فمثلاً تكرار سورة الفاتحة، وتمريرها على الجسد كله، وبالتحديد الجزء المصاب والمريض ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ).
  2. آية الكرسي هي أحد أكثر آيات القرآن التي يتم استخدامها في العلاج بإذن من الله (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ(255).
  3. آخر آيتين في سورة البقرة (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  4. قول الآية رقم 83 في سورة الإسراء (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرِِّ).
  5. تكرار قول سورة الناس أكثر من عشر مرات يومياً.
  6. تكرار قول سور التوبة (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ).
  7. تكرار قول سورة فصلت ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ).
  8. تكرار قول سورة يونس (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ).
  9. تكرار قول الآية (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) _سورة الشعراء.

دعاء المريض من السنة النبوية

  1. عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال ( لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ).
  2. كما كان النبي (ص) يقول للشخص المريض ( بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).
  3. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الأشخاص الذين قاموا بالشكوى إليه من ألم في بدنه ( ضَعْ يدَك على الَّذي تأْلَمُ مِن جسدِك وقُلْ: بسمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ سبعَ مرَّاتٍ).
  4. وكان النبي الكريم يقول عندما يزور أحد المرضى ( أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).