مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يوم عاشوراء في السعودية

بواسطة: نشر في: 4 أغسطس، 2022
brooonzyah
متى يوم عاشوراء في السعودية

متى يوم عاشوراء في السعودية

  • يوم عاشوراء يكون في يوم الاثنين الموافق العاشر من شهر محرم عام 1444 هجرياً.
  • وهذا اليوم سوف يوافق الثامن من شهر أغسطس سنة 2022 ميلادياً.
  • وتم الإعلان عن هذا الموعد تبعاً للدراسات الفلكية التي تم إجرائها.

صيام يوم عاشوراء

سوف نقدم لكم الآن مجموعة من المعلومات التي تتعلق بصيام يوم عاشوراء، كل ما عليكم فقط هو متابعة النقاط التالية:

  • يعتبر يوم عاشوراء من أحسن أيام شهر محرم، وقد جاء ذكره في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه قال إن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال:

(هذا يومُ عاشُوراءَ ، ولمْ يكتُبِ اللهُ عليكم صِيامَهُ ، وأنا صائِمٌ ، فمَنْ شاءَ فلْيصمْ ، ومَنْ شاءَ فلْيُفطِرْ).

  • كما أنه يوجد العديد من الأحاديث والدلائل التي توضح لنا مدى أهمية صيام يوم عاشوراء.
  • ويعتبر صيام يوم عاشوراء سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

يوم عاشوراء

أما الآن عزيزي القارئ فسوف نقدم لك مجموعة من المعلومات التي تتعلق بيوم عاشوراء وذلك من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المقدسة عند الأمة الإسلامية.
  • فيتم الاحتفال به في العاشر من شهر محرم، ويعد شهر محرم أول شهور التقويم الهجري.
  • كما أنه يعتبر أحد الشهور الأربعة المقدسة، وذلك لأنهم يحيون ذكرى الله عز وجل الذي خلص النبي موسى وأبناء إسرائيل من ظلم فرعون.
  • فهذا اليوم يكون إتباع لسنة سيدنا موسى الذي قام بصيام هذا اليوم، ثم قام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم أيضاً.
  • وقد شجعنا سيدنا محمد على صيام اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم، وذلك لكي يتم التفريق بين صيامنا نحن المسلمين ونحن اليهود.

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن السبب الذي أدى إلى تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم، لذلك جئنا لكم الآن لكي نتعرف على إجابة هذا السؤال:

  • يوم عاشوراء يكون اليوم العاشر من شهر محرم، وفي هذا اليوم نجى الله عز وجل سيدنا موسى ومن معه من بطش فرعون وجنوده.
  • وقد سمي بهذا الاسم لأنه يكون في اليوم العاشر من شهر محرم.
  • وقد جاء عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه أنه قال:

(قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ).

  • وقد ذكرت العديد من الدلائل الشرعية التي تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم بصيام هذا اليوم.
  • وقد حثنا الرسول على صيام يوم تاسوعاء معه لكي يكون مخالفاً للنصارى واليهود.

هل صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية؟

يتساءل العديد من الأشخاص إذا كان صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية أم لا، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على إجابة هذا السؤال:

  • الإجابة هي نعم، إن صيام يوم عاشوراء يؤدي إلى تكفير ذنوب السنة الماضية، حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي:

(صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ).

  • وهذا أكبر دليل على فضل الله علينا، فهو جعل صيام يوم واحد يكفر سنة كاملة من الذنوب، والله صاحب الفضل العظيم.
  • وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم عاشوراء بسبب مكانته.
  • فقد جاء عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال:

(مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ).

  • والمقصود من كلمة يتحرى هو صومه لكي يحصل على الثواب والأجر.

ما هي الذنوب التي يكفرها صوم عاشوراء

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن الذنوب التي يقوم صيام يوم عاشوراء بتكفيرها، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على إجابة هذا السؤال:

  • صيام يوم عاشوراء يؤدي إلى تكفير صغائر الذنوب، لكن الكبائر تكون بحاجة إلى توبة خاصة، حيث قال النووي رحمه الله:

(يكفر صيام يوم عرفة كل الذنوب الصغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلها إلا الكبائر).

  • ثم قال رحمه الله:

(صوم يوم عرفة كفارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه، كل واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفره، وإن لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات ورفعت له به درجات، وإن صادف كبيرة أو كبائر ولم يصادف صغائر، رجونا أن تخفف من الكبائر).

  • وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ما يلي:

(وتكفير الطهارة، والصلاة، وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصغائر فقط).

سبب صيام يوم عاشوراء

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن السبب وراء صيام يوم عاشوراء، لهذا السبب جئنا لكم الآن لكي نتعرف على هذا السبب بالتفصيل:

  • السبب الأساسي في صيام يوم عاشوراء يرجع إلى أن هذا اليوم هو اليوم الذي نجى الله سبحانه وتعالى النبي موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجنوده.
  • حيث قام الله بإغراق فرعون والمشركين الذين كانوا معه، ونجى موسى ومن معه من المؤمنين.
  • وكانت اليهود تقوم بصيام هذا اليوم، فعندما جاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والمسلمين مهاجرين من مكة للمدينة المنورة رأوا أن اليهود يصومون يوم عاشوراء.
  • فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم، وقد قال عبد الله بن عباس:

(قَدِمَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ).

زيارة يوم عاشوراء المشهورة

إن زيارة يوم عاشوراء تكون إما عن قرب من خلال القيام بزيارة الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء بالعراق، أو عن بعد، حيث يتم القيام بدعاء زيارة عاشوراء المعروف وهو.

(السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا عَبْدِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يابْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياثارَ الله وَابْنَ ثارِهِ وَالوِتْرَ المَوتُورَ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى الاَرْواحِ الَّتِي حَلَّتْ بِفِنائِكَ عَلَيْكُمْ مِنِّي جَميعاً سَلامُ الله أَبَداً مابَقِيتُ وَبَقِيَ اللَيْلُ وَالنَّهارُ. يا أَبا عَبْدِ الله لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ وَجَلّتْ وَعَظُمَتِ المُصِيبَةُ بِكَ عَلَيْنا وَعَلى جَمِيعِ أَهْلِ الإسْلامِ، وَجَلَّتْ وَعَظُمَتْ مُصِيبَتُكَ فِي السَّماواتِ عَلى جَمِيعِ أَهْلِ السَّماواتِ، فَلَعَنَ الله اُمَّةً أَسَّسَتْ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ، وَلَعَنَ الله اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَقامِكُمْ وَأَزالَتْكُمْ عَنْ مَراتِبكُمُ الَّتِي رَتَّبَكُمُ الله فِيها، وَلَعَنَ الله اُمَّةً قَتَلَتْكُمْ وَلَعَنَ الله المُمَهِّدِينَ لَهُمْ بِالتَّمْكِينِ مِنْ قِتالِكُمْ، بَرِئْتُ إِلى الله وَإِلَيْكُمْ مِنْهُمْ وَمِنْ أَشْياعِهِمْ وَأَتْباعِهِمْ وَأَوْلِيائِهِمْ. يا أَبا عَبْدِ الله إِنِّي سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ وَحَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ إِلى يَوْمِ القِيامَةِ، وَلَعَنَ الله آلَ زِيادٍ وَآلَ مرَوْانٍ وَلَعَنَ الله بَنِي اُمَيَّةَ قاطِبَةً وَلَعَنَ الله ابْنَ مَرْجانَةَ وَلَعَنَ الله عُمَرَ بْنَ سَعْدٍ وَلَعَنَ الله شِمْراً، وَلَعَنَ الله اُمَّةً أَسْرَجَتْ وَأَلجَمَتْ وَتَنَقَّبَتْ لِقِتالِكَ، بِأَبِي أَنْتَ وَاُمِّي لَقَدْ عَظُمَ مُصابِي بِكَ فَأَسْأَلُ الله الَّذِي أَكْرَمَ مَقامَكَ وَأَكْرَمَنِي بك أَنْ يَرْزُقَنِي طَلَبَ ثارِكَ مَعَ إِمامٍ مَنْصُورٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ. اللّهُمَّ اجْعَلْنِي عِنْدَكَ وَجِيها بِالحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي الدُّنْيا وَالآخِرةِ، ياأَبا عَبْدِ الله إِنِّي أَتَقَرَّبُ إِلى الله وَإِلى رَسُولِهِ وَإِلى أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ وَإِلى فاطِمَةَ وَإِلى الحَسَنِ وَإِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ وَبِالبَرائةِ مِمَّنْ قاتَلَكَ وَنَصَبَ لَكَ الحَرْبَ وَبِالبَرائةِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ الظُّلْمِ وَالجَوْرِ عَلَيْكُمْ، وَأَبْرَأُ إِلى الله وَإِلى رَسُولِهِ مِمَّنْ أَسَّسَ أَساسَ ذلِكَ وَبَنى عَلَيهِ بُنْيانَهُ وَجَرى فِي ظُلْمِهِ وَجَوْرِهِ عَلَيْكُمْ وَعَلى أَشْياعِكُمْ، بَرِئْتُ إِلى الله وَإِلَيْكُمْ مِنْهُمْ وَأَتَقَرَّبُ إِلى الله ثُمَّ إِلَيْكُمْ بِمُوالاتِكُمْ وَمُوالاةِ وَلِيِّكُمْ وَالبَرائةِ مِنْ أَعْدائِكُمْ وَالنَّاصِبِينَ لَكُمْ الحَرْبَ وَبِالبَرائةِ مِنْ أَشْياعِهِمْ وَأَتْباعِهِمْ.)