مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

بواسطة: نشر في: 24 أبريل، 2022
brooonzyah
متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على متى تبدأ صلاة القيام في رمضان :

  • صلاة القيام هي من أجمل الأشياء الجميلة والرائعة التي يقوم بها الشخص المسلم، وذلك لأن فضلها كبير وعظيم جدا ويزيد هذا الفضل ويتضاعف في شهر رمضان المبارك.
  • وبالنسبة لموعد صلاة القيام في شهر رمضان المبارك فهي تبدأ من بعد صلاة العشاء مباشرة وحتى آذان الفجر، فيجوز لأي شخص أن يصلي صلاة القيام في أي وقت من بعد صلاة العشاء وحتى أذان المغرب.
  • ولكن يفضل أداء صلاة قيام الليل بعد الساعة الإثنى عشر من منتصف الليل أي الثلث الأخير من الليل وذلك لأن هذا الوقت يتنزل فيه المولى عز وجل إلى سماء الدنيا نزولا يليق بعظمته وجلاله، ويظل يقول هل ما داعي دعوة فأستجيب له، هل من قاضي حاجة فأقضيها له، هل من سائل يسألني فأعطيه، هل من مستغفر يستغفرني فأغفر له، ويستمر في هذا الكلام المولى عز وجل، حتى آذان الفجر، وهذا بالنسبة لليالي العادية، ولكن بالنسبة لليالي شهر رمضان المبارك فإن نزول المولى عز وجل يكوم في الثلاثين الأخير من الليل، وليس الثلث الآخر فقط.
  • لذلك فإن أفضل الأوقات لقيام الليل هو هذا الوقت، ولا يشترط على المؤمن أن يقوم الليل بالصلاة فقط، بل م الممكن أن قيام الليل بقراءة القرءان أو بذكر المولى عز وجل، أو بالتسبيح أو الاستغفار، أو بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أو القيام بأي ذكر يكون محبب ومقرب إلى المولى عز وجل.
  • ويجب أن تكون صلاة القيام مثنى مثنى، كما كان يفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وعدد ركعات قيام الليل، اختلف فيها مجموعة كبيرة من العلماء فمنهم من قال أن عدد ركعات قيام الليل ثمانية ومنهم من قال أنهم ستة ركعات ومنهم من قال أنها عشر ولكن يوجد رأي آخر والذي هو يفضل العمل به، وهذا الرأي يقول أن عدد ركعات قيام الليل على حسب مقدرة واستطاعة الشخص، فإن أقلها ركعتين فقط وزيادتها على حسب المقدرة والاستطاعة.

موعد صلاة قيام الليل رمضان ١٤٤٣

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على موعد صلاة قيام الليل في الليلة العشرين من شهر رمضان المبارك.

  • دائما تكون العبادة كثيرة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وذلك لأن هؤلاء العشر يتواجد فيهم أعظم ليلة من ليالي الدنيا ليلة خير من ألف شهر ليلة يتنزل فيها أعدادا هائلة من الملائكة، كما يتنزل أيضا فيها جبريل عليه السلام، ألا وهي ليلة القدر.
  • لذلك فإن كل شيء في هذه الليلة يكون متميز ومختلف عن باقي الليالي، ولكن لا تختلف عن باقي الليالي في موعد صلاة قيام الليل، فإنه يبدأ بعد صلاة العشاء مباشرة، وحتى أذان الفجر.

اقرأ أيضًا: كيفية صلاة قيام الليل في رمضان

فضل قيام الليل

سنذكر في هذه الفقرة ونتعرف على فضل قيام الليل :

  • يوجد فوائد عديدة جدا عن فضل قيام الليل والتي من أهمها.

قيام الليل يجعل صاحبه من الصالحين:

  • قال تعالى: ﴿ لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آَيَاتِ اللَّهِ آَنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ﴾ [آل عمران: 113 – 115].

قيام الليل يجعلك أيضا من عباد الرحمن:

  • قال تعالى: ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا * وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا * وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا * وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا * وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا * وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا * أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا ﴾ [الفرقان: 63 – 75].

أجر لا يعلمه إلا الله

  • قال تعالى: ﴿ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [السجدة: 16، 17].

  • قال تعالى: ﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * آَخِذِينَ مَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ * كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ * وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [الذاريات: 15 – 18].

نيل درجة الشاكرين:

  • ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقالت عائشة: لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أُحب أن أكون عبدًا شكورًا فلما كثُر لحمه صلى جالسًا فإذا أراد أن يركع قام فقرأ ثم ركع[1]

 قيام الليل يحرم جسدك على النار:

  • ففي الصحيحين عن ابن عمر قال: كان الرجل في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى رُؤيا قصها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتمنيت أن أرى رؤيا أقُصها على النبي صلى الله عليه وسلم قال: وكُنت غلامًا شابًا عزبًا وكُنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطويةٌ كطي البئر وإذا لها قرنان كقرني البئر وإذا فيها ناسٌ قد عرفتهم فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار قال: فلقيهما ملكٌ فقال لي: لم تُرع، فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم الرجل عبد الله لو كان يُصلي من الليل. قال سالمٌ: فكان عبد الله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلًا[2].

قيام الليل يجعلك من القانتين:

  • روى أبو داود وصححه الألباني عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قام بعشر آيات لم يُكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كُتب من القانتين ومن قام بألف آية كُتب من المُقنطرين[3].

7 – قيام الليل يجعل قلبك متعلق بالله ويزيد من حبك له

  • ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ينزل ربنا تبارك وتعالى كُل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثُلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأُعطيه من يستغفرني فأغفر له[4].

قيام الليل هو سبب لإجابة الدعاء:

  • روى مسلم عن جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن في الليل لساعة لا يوافقها رجلٌ مسلمٌ يسأل الله خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة[5].

  • وروى مسلم عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنه قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يُمهل حتى إذا ذهب ثلث الليل الأول نزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من مستغفر هل من تائب هل من سائل هل من داع، حتى ينفجر الفجر[6].

  • وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل[7].

قيام الليل من أحد الأسباب التي تقود إلى الجنة:

  • روى الترمذي وقال حسن صحيح عن مُعاذ بن جبل قال: كُنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفرٍ فأصبحت يومًا قريبًا منه ونحن نسيرُ فقلت: يا رسول الله أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال: لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسيرٌ على من يسَّره الله عليه تعبدُ الله ولا تُشرك به شيئًا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنةٌ والصدقة تُطفئ الخطيئة كما يُطفئ الماء النار وصلاة الرجل من جوف الليل قال: ثم تلا: تتجافى جنوبهم عن المضاجع، حتى بلغ يعملون، ثم قال: ألا أُخبرك برأس الأمر كُله وعموده وذروة سنامه؟ قُلت: بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال: ألا أُخبرك بملاك ذلك كُله؟ قُلت: بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال: كُفَّ عليك هذا فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أُمُّك يا معاذ وهل يِكُبُّ الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟[8].

قيام الليل يجعلك من الأشخاص المحبوبين عند الله سبحانه وتعالى :

  • ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمرو قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أحبُّ الصيام إلى الله صيام داود كان يصوم يومًا ويُفطر يومًا وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه[9].

من قام الليل هو وزوجته نال وحصل على دعوة رسول الله

  • روى أبو داود وصححه الألباني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رحم الله رجُلًا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فإن أبت نضح في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلَّت وأيقظت زوجها فإن أبى نضحت في وجهه الماء[10].

قيام الليل يجعلك تفوز بأعلى درجات الجنة:

  • روى أحمد وصححه الألباني عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام وألان الكلام وتابع الصيام وصلى والناس نيام[11].

شرف المؤمن قيام الليل:

  • روى الطبراني في الأوسط وحسنه الألباني عن سهل بن سعد قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس[12].

يحب الله سبحانه وتعالى من يقيم الليل ويبتسم إليه:

  • روى أحمد وحسنه الألباني عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عجب ربنا عز وجل من رجُلين؛ رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين أهله وحيه إلى صلاته فيقول ربنا: أيا ملائكتي انظروا إلى عبدي ثار من فراشه ووطائه ومن بين حيه وأهله إلى صلاته رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي، ورجل غزا في سبيل الله عز وجل فانهزموا فعلم ما عليه من الفرار وما له في الرجوع فرجع حتى أُهريق دمه رغبة فيما عندي وشفقة مما عندي، فيقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى عبدي رجع رغبةً فيما عندي ورهبة مما عندي حتى أُهريق دمه[13].

  • روى البيهقي بسند حسن عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاثة يحبهم الله عز وجل، يضحك إليهم ويستبشر بهم، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل، وإما أن ينصره الله عز وجل ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي كيف صبَّر لي نفسه، والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن، فيقوم من الليل فيذر شهوته فيذكرني ويناجيني ولو شاء لرقد، والذي يكون في سفر وكان معه ركب فسهروا ونصبوا ثم هجعوا فقام في السحر في سراء أو ضراء[14].

القائم بالليل ينير وجهه بالنهار:

  • روى الترمذي وقال: حسن صحيح، عن عمرو بن عبسة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر، فإن استطعت أن تكون ممن يذكرُ الله في تلك الساعة فكُن[15].

قيام الليل يفك عقد الشيطان:

  • ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يعقدُ الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عُقدٍ، يضربُ كل عقدة عليك ليلٌ طويلٌ فارقُدْ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدةٌ فإن توضأ انحلت عقدةٌ فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطًا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان[16].

 قيام الليل يجعلك تدخل الجنة دون أن يصيبك شيء من النار:

  • روى الترمذي وصححه عن عبد الله بن سلام قال: لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس[17] إليه وقيل: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَدِمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، قَدِمَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجئتُ في الناس لأنظر إليه فلما استثبت[18] وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم عرفتُ أن وجهه ليس بوجه كذاب، وكان أول شيء تكلم به أن قال: أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا والناس نيامٌ تدخلوا الجنة بسلام[19].

  • روى الطبراني في الكبير وصححه الألباني عن طارق بن شهاب أنه بات عند سلمان لينظر ما اجتهاده، قال: فقام يصلي من آخر الليل، فكأنه لم ير الذي كان يظن، فذكر ذلك له، فقال سلمان رحمه الله: «حافظوا على هذه الصلوات الخمس، فإنهن كفارات لهذه الجراحات ما لم تصب المقتلة، فإذا صلى الناس العشاء صدروا على ثلاث منازل: منهم من عليه ولا له، ومنهم من له ولا عليه، ومنهم من لا له ولا عليه، فرجل اغتنم ظلمة الليل في غفلة الناس، فركب رأسه في المعاصي، فذلك عليه ولا له، ومن له ولا عليه فرجل اغتنم ظلمة الليل وغفلة الناس، فقام يصلي فذلك له ولا عليه، ومنهم من لا له ولا عليه فرجل صلى ثم نام، فذلك لا له ولا عليه، وإياك والحقحقة[20]، وعليك بالقصد[21] والدوام[22].

التنافس في قيام الليل:

  • ففي الصحيحين عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا حسد إلا على اثنتين؛ رجلٌ آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل، ورجلٌ أعطاه الله مالًا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار[23].

19 – استجابة الدعاء

  • روى البخاري عن عُبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قُبلت صلاته[24].