ما هو مكان املج ، هي واحدة من ضمن البلدان التي تقع في المملكة العربية السعودية، والكثير يتساءل عن الموقع الخاص بتلك المدينة بالتحديد، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الموقع الخاص بها بالتفصيل من خلال هذا المقال على مجلة البرونزية.

ما هو مكان املج

تعتبر مدينة أملج هي واحدة من ضمن المدن التي تتبع إلى المملكة العربية السعودية، والتي تعد واحدة من المحافظات الآسيوية العربية، وهي من المدن التي تتبع إلى تبوك، وكانت في البداية تعرف باسم الحوراء، وأطلق عليها أيضًا اسم المدينة البيضاء، وذلك في العصور الرومانية، وتتميز تلك المدينة بأنها من المدن التي تتمتع بنجاحها الكبير في مجال التجارة، حيث إنها حصلت على المركز الثاني في التجارة، وذلك في مدن المملكة بعد مدينة مكة، ونظرًا لمكانتها الكبيرة في التجارة أطلق عليها هواي المملكة.

الموقع الجغرافي لأملج

تقع مدينة أملج من الناحية الجغرافية في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد على ساحل البحر الأحمر، كما أنها تتواجد ما بين مدينة الوجه، ومدينة ينبع الشهيرة، ويمكن تحديد مدينة أملج من خلال مدينة ينبع بأنها تبعد عنها بحوالي مائة وثلاثون كيلو متر وذلك من الناحية الجنوبية.

وتبعد أيضًا أملج عن مدينة تبوك، بمسافة خمسمائة كيلو متر، وذلك من الناحية الجنوبية الغربية، ويمكن الوصول إليها من المدينة المنورة، وذلك لأنها تبعد عنها بحوالي ثلاثمائة وواحد وتسعون كيلو متر تقريبًا، كما أنها تبعد عن مدينة جدة بحوالي أربعمائة وواحد وتسعون كيلو متر.

وتم افتتاح طريق بحري بها والذي يكون مسئول عن الوصل بين اثنان من المدن المصرية والسعودية، وهي مدينة ضبا، ومدينة سفاجة، وهذا ما جعل أملج من المدن التي يزيد بها النشاط التجاري والعمراني وغيرها من الأمور التي ساعدت على زيادة الحركة بالمدينة.

الموقع الفلكي لأملج

أما بالنسبة للموقع الفلكي لمدينة أملج، فإنها تقع بالتحديد على خط طولي سبعة وثلاثون وسبعة عشر من مائة، شرق على خط جرينتش، كما أنها تقع على شمال خط الاستواء، وذلك من الناحية الشمالية بدائرة عرض خمسة وعشرون درجة.

جزر أملج السياحية

تحتوي مدينة أملج على العديد من الجزر التي تعد واحدة من ضمن المعالم السياحية الشهيرة في المملكة العربية السعودية بشكل عام، وذلك لأنها تحمل أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، ومن بين تلك الجزر التي تقع في أملج الآتي:

1- جزر الفوايدة

تحتوي أملج على مجموعة من الجزر، والتي يصل عددها إلى سبعة جزر مختلفة، وتحمل كل واحدة من تلك الجزر أجمل المناظر الطبيعية الخلابة، وأطلق على تلك المجموعة من الجزر اسم جزر الفوايدة.

2- جزر الأعيان والوجهاء

كما يوجد أيضًا في المنطقة الشمالية من مدينة أملج مجموعة متنوعة من الجزر، والتي يصل عددها إلى ستون جزيرة مختلفة، وتقع تلك المجموعة من الجزر على وادي الحمض، وهو واحد من ضمن الأماكن التاريخية الموجودة في المملكة، حيث إنه من الأماكن التي تفصل ما بين قبيلة جهينة، وقبيلة بلى، ويمكن القول بأن هاتين القبيلتين يتبعان إلى قضاعة، ومن أشهر الجزر التابعة لجزر الأعيان والوجهاء هي جزيرة الحمدة، وجزيرة الحبيشي، والمنزلاوي، والسنوسي، والصريصري، والسمرة.

3- الجزر الواقعة أمام المدينة

تعتبر تلك الجزر هي مجموعة أيضًا من الجزر التابعة لأملج، والتي تحتوي على مجموعة من الجزر، والتي يصل عددها إلى ثلاثة جزر مختلفة، وتقع تلك المجموعة من الجزر أمام المدينة بشكل مباشر، وأما عن أسماء تلك الجزر الثلاثة فهم جزيرة جبل حسان، وجزيرة أم سحر، وهما من أشهر الجزر الموجودة في المملكة العربية السعودية بشكل عام.