مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو التعزير في القصاص

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2020
brooonzyah
ما هو التعزير في القصاص

ما هو التعزير في القصاص، تعرف عليه بالتفصيل من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر التعزير هو واحد من ضمن الأحكام أو العقوبات التي يتم فرضها على بعض الأشخاص، وذلك في حالة القيام بارتكاب أي نوع من المعاصي، أو الجنايات، ولكنها لا تكون من العقوبات المفروضة على الجميع، بل يكون لها حالات معينة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم معناه بالتفصيل، وكل ما يخصه.

ما هو التعزير في القصاص

الكثير يسمع عن التعزير، ولا يعرف المعنى الخاص به، ويمكننا الإجابة عن هذا السؤال الذي يتراود في ذهن الكثيرين، حيث إن التعزير هو واحد من أنواع العقوبات المشروعة، والتي يكون الهدف منها هو تأديب الشخص على جريمة قام بها، أو معصية ارتكبها، والتي لا يكون فيها حد، أو كفارة، أو حتى لو كان فيها حد، فإنها لن تتوافر الشروط الخاصة بتنفيذه، وبالتالي يتم فرض تلك العقوبة، وولي الأمر يمكنه أن يكون هو القائم على تلك العقوبة، مثل الأب الذي يقوم على تأديب ابنه على فعله لخطأ ما، أو الزوج الذي يقوم بتأديب زوجته، وغيرها من الكثير من الأمثلة المختلفة.

أسباب فرض التعزير للأفعال المحرمة

هناك العديد من الحالات المختلفة التي يفرض فيها التعزير، والتي تكون كنوع من أنواع العقوبات، وذلك على الأمور التي لا يكون فيها حد، أو عقوبة ثابتة، ومن بينها تلك الأسباب التي تستدعي فرض تلك العقوبة الآتي:

  1. في حالة إن أقبل الشخص على ارتكاب السرقة، والتي لا يكون فيها قطع، أو الانتهاب أو اختلاسه للأموال والغصب، وغيرها من الكثير من الحالات المشابهة.
  2. في حالات الاستمتاع بالأجنبية، وذلك من دون أن يكون هناك حد.
  3. لو أقدم الشخص على سب أحد الصحابة رضوان الله عليهم.
  4. في حالة إن قام باعطاء رشوة لأحد الحكام أو النواب، وذلك من أجل إبطال حقوق أو العكس.
  5. في حالة إن أقدم العبد على شهادة الزور، والتي يقوم فيها بنسب تهم إلى الآخرين، والكذب.
  6. إن قام الشخص بالتزوير، والذي يقوم من خلاله بتغيير الشيء عن الحقيقة التي هو عليها، أو نقص فيه أو الزيادة أو تعرضه للتغيير.
  7. في حالة القذف من دون الزنا أو اللواط.

أسباب فرض التعزير للأفعال الواجبة

هناك العديد من الأسباب الأخرى المختلفة التي يكون فيها التعزير واجب فرضه، وبالأخص في بعض الأفعال الواجبة التي يقوم الشخص بتركها، ومن بين تلك الأمور الآتي:

  1. في حالة إن كان يترك الأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
  2. في الحالات التي لا تؤدي الديون بالرغم من توافر الأموال لديها، أو كونها أشخاص أغنياء.
  3. في الحالات التي تقوم بتأخير الصلاة عن أوقاتها.

أنواع العقوبات التعزيزية

كما أن هناك العديد من أنواع العقوبات التعزيزية، والتي تختلف باختلاف الحالة التي يتم العقاب عليها، فتلك العقوبات تجوز على كل من يرتكب تلك المعاصي أو الأخطاء التي لا يكون فيها حد، والتي تبدأ من القتل، وحتى تصل إلى التوبيخ فقط، ومن بين تلك العقوبات الآتي:

  1. تبدأ تلك العقوبات بالتوبيخ بالكلمات، بالإضافة إلى التشهير بمن يرتكب بعض الأخطاء، وأيضًا العزل من المنصب الذي كان عليه.
  2. عقوبة الحبس، والتي تتعلق بتقييد الإرادة، وفي بعض الحالات تصل إلى النفي.
  3. عقوبة تتعلق بالبدن، التي تكون عبارة عن الجلد، والتقييد، وفي بعض الحالات تصل إلى القتل.
  4. العقوبات التي تتعلق بالأموال، والتي تشمل منع التصرف بالأموال، وأيضًا فرض الغرامات، والإتلاف.
  5. العقوبات التي تتعلق بالجلد مثل جلد السارق، ويضاف عليها فرض غرامة.