ما فائدة قراءة سورة يس ؟ كثيرًا ما يتردد ذلك السؤال على أذهان الكثير من الأشخاص، حيث تعتبر سورة يس هي واحدة من ضمن سور القرآن الكريم التي حث النبي الكريم على ضرورة قراءتها باستمرار، وذلك لفضلها وثوابها العظيم، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي تحملها تلك السورة للعباد، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية سوف نستعرض لكم أهم فوائد قراءتها.

ما فائدة قراءة سورة يس

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي تعود على العبد عند قراءة سورة يس، حيث إنها تعد من أفضل سور القرآن الكريم، ولها مكانة كبيرة جدًا، ومن أهم فوائد قراءتها هي تلك الفوائد الآتية:

1- نيل المغفرة

يعد قراءة سورة يس هو واحد من ضمن الأمور التي تساعد العبد على مغفرة العديد من الذنوب والمعاصي التي يرتكبها في حياته، فمن من العباد لا يكون له أخطاء أو معاصي أو ذنوب يريد أن يغفرها الله عز وجل له، وبالتالي فإن الله جعل الكثير من الطرق التي تساعد على المغفرة، والتي من بينها قراءة القرآن بشكل عام، وبالأخص قراءة سورة يس، وذلك في حالة إن قام العبد بقراءتها ابتغاء لوجه الله ورغبة منه في المغفرة.

2- قضاء الحاجة

من أهم فوائد قراءة سورة يس هي أنها من السور التي تساعد على تلبية الحاجات وقضاء حوائج العباد، من خلال قراءتها باستمرار وتدبر آياتها ومعانيها، فمن قام بقراءتها في الصباح، فإنه يتيسر له جميع أمور حياته على مدار النهار حتى يمسي، ومن قام بقراءتها في ففترة الليل، فإنه ييسر له أمره طوال الليل حتى يصبح بشرط أن يقرأها العباد ابتغاء مرضات الله تعالى.

3- سعة الرزق

تعتبر أيضًا سورة يس هي من السور التي لها فائدة كبيرة في سعة الرزق للعباد، وذلك عندما يكثر العباد من قراءتها، وجعلها من العادات اليومية له، والتي تساعد على تلبية حاجات المسلم، بما فيها زيادة وسعة كبيرة في الرزق.

4- تحسن الذاكرة

تختلف سورة يس عن غيرها من العديد من السور القرآنية الأخرى، في كونها واحدة من السور القرآنية التي لها دور كبير في مساعدة العبد على تذكر الأمور التي قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى نسيانها، فلا يوجد عبد من العباد الضالين، الذي يقوم بقراءة سورة يس إلا وتذكر بعدها ووجد ضالته، وكما أنها من السور التي تساعد على تحسين الذاكرة عند الإنسان في حالة الإكثار من قراءتها وأيضًا سماعها باستمرار.

5- نيل الثواب العظيم

تعتبر سورة يس هي من ضمن السور التي تحمل الآيات القرآنية التي لها فضل عظيم وثواب كبير، ومن المعروف أن قراءة القرآن الكريم لها ثواب كبير، وأن كل حرف من حروف القرآن يعادل عشرة حسنات، لأن الحسنة مضاعفة، ولكن تعد سورة يس من السور التي لها ثواب خاص، حيث إن قراءتها يعادل قراءة كتاب المصحف الشريف بما فيه من السور والآيات القرآنية العديدة، وليس قراءته فقط، بل مضاعف لأجر قراءة القرآن كامل ليصل إلى عشر مضاعفات، والله يضاعف الثواب لمن يشاء من العباد، فسورة واحدة بثواب القرآن كامل مقروء عشرة مرات.

6- تخفف من سكرات الموت

كما أن قراءة سورة يس هو من الأمور المستحبة في حالة الموت، حيث إنه في حالة تشغيل تلك السورة بجانب بعض الأشخاص وهم على فراش الموت، تساعد على التخفيف من سكرات الموت، كما أنها تسهل على العباد خروج الروح، ولذلك يتم تشغيلها بكثرة في حالة وجود شخص يعاني من سكرات الموت.

7- خروج المسجون

تعتبر سورة يس من السور التي تساعد على تيسير أمور العباد، ففي حالة إن قرأها العبد وكان يعاني من كرب شديد أو من سجن، فإنها تساعد على التخفيف عنه، وتفريج عنه الكرب، كما أنها تسهم أيضًا في فك أسره من السجن، وذلك في حالة إن قرأها وتمن آياتها، وكان في تيته تفريج أمره وهمه وزوال سجنه وكربه.

8- الشعور بالأمن والطمأنينة

كما أن قراءة سورة يس هو واحد من الأمور التي يكون لها دور كبير في توليد الشعور لدى الإنسان بالأمن الشديد، حيث إنها من السور التي تحمل الكثير من المعاني والآيات، والتي تدل على قدرة الله عز وجل وحكمته وعظمته، وبالتالي عند قراءتها فإن العبد يفوض أمره إلى الله عز وجل ويتوكل عليه في جميع أمور حياته، كما أنه يشعر بالأمن والتوكل على الله، كما أنه من يقرأها يشعر بالحالة النفسية الجيدة، وانشراح الصدر والتخلص من الطاقة السلبية.

9- الشفاء من المرض

كما أن لسورة يس فائدة كبيرة في الشفاء من العديد من الأمراض المختلفة والمتعددة، سواء كانت تلك الأمراض نفسية أو جسدية، حيث إنه في حالة قراءتها على الماء وتناوله بعد ذلك فإنه يشفي الإنسان من دائه وعلته، ولكن بشرط وضع النية بأن الله عز وجل هو من يشفيه، مع الاستعانة بتلك السورة، والتوكل على الله في الشفاء.