مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يحدث البركان

بواسطة: نشر في: 5 أكتوبر، 2019
brooonzyah
كيف يحدث البركان

إليكم كيف يحدث البركان بالتفصيل. وهو أحد الظواهر الطبيعية التي تواجه الإنسان على مدار حياته. والتي ينتج منها بعضاً من الخسائر الفادحة في كثير من الموارد التي تحوطنا من جميع الاتجاهات. ولكن على الرغم من هذا أنه يوجد بعض المنافع والإيجابيات التي تُنتَج لنا منها. إليكم الوصف الكامل لهذه الظاهرة مع مقالنا اليوم في برونزية.

كيف يحدث البركان

هي أحد الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، والتي يواجهها الإنسان. وتكون من خلال إخراج الأرض لكثير من المواد المنصهرة وبعضاً من الغازات والأبخرة المتطايرة.

كما أن هذه البراكين تحمل بعضاً من المقذوفات البركانية الحادة.

وفي النهاية ستجد كل هذه المواد الصلبة والمنصهرة متواجدة عند أعلى فتحة البركان، والتي يطلق عليها فتحة البركان.

وبعد هذا الانفجار نجد أن هناك تراكمات على هيئة مخروط الشكل. والذي يسمى المخروط البركاني.

وينتج عن هذا كثير من الأضرار والخسائر التي تتعرض لها القشرة الأرضية وكذلك العنصر البشري الموجود في هذه الحياة. كتدمير كثير من الأبنية والمؤسسات الضخمة، وبعض الموارد الطبيعية التي تساهم في إبقاء الإنسان بأمان كالأشجار والأزهار والنباتات، وبعضاً من الخسائر البشرية في حال صادف تواجدهم في المكان.

اشكال البراكين

  1. هناك ما يسمى بالبراكين النشطة؛ وهي تلك التي معروف عنها أنها متواصلة دون انقطاع أبداً. والتي ينتج عنها في عمليات القذف كثير من الموارد المنصهرة والخطيرة، ويكون فيها كثير من الحمم البركانية. وبعد عمليات الحصر حول هذا النوع من البراكين وجدوا أنها ما يقرب من 476 بركاناً.
  2. يوجد أيضاً البراكين الهادئة؛ من المعروف عنها أنها تثور وتُخرج ما بداخلها ولكن ليس في كل الأوقات، في أحيان بسيطة. ولكن في أحيان أُخرى تظل مكتفية فقط بتجميع هذه المواد عند فوهة البركان دون أن يحدث أي شئ، أو حتى يخرج منها أي مواد. والأشهر من حيث هذا النوع هو بركان فيروف في مدينة صقلية المتواجدة في جنوب إيطاليا.
  3. البراكين المنتهية؛ هذا النوع يرى العلماء أنها أصبحت منتهية ، ولا يمكن لها أن تستعيد أياً من نشاطها في إحدى الأيام. والتي تتخذ بعد ذلك شكل الجبال البركانية.
  4. البراكين الخادمة؛ هذا النوع مختلف بعض الشئ عن السابقين في أنه خامد، لا يكثر فيه المواد المشتعلة والمختزنة والمنصهرة. ولهذا نجد أن كثير من هذه البراكين تتحول إلى بعض الجبال البركانية.

إيجابيات البراكين

  1. تجعلنا نتعرف على القسم الداخلي الموجود في باطن الأرض، وذلك بسبب أن البركان في وقت حدوثه يخرج معه هذه القشرة.
  2. أحياناً يقوموا باستخدام الحرارة الناتجة منه في توليد الكهرباء.
  3. بالنسبة للرماد البركاني الخارج من هذه الظاهرة له مفعول قوي وسريع جداً في خصوبة التربة.
  4. يخرج منه كثير من العادن التي يمكن أن تساهم في تغير الاقتصاد.

اضرار البراكين

  1. ينتج عن هذه البراكين الكثير من الغازات السامة التي تضر حتماً بالبشر المتواجدين. ليس فقط القريبين من  حدوث البركان إنما على المدار البعيد فهي تتطاير.
  2. سيلان الكثير من المواد المنصهرة التي تؤدي إلى تدمير التربة في كثير من الأحيان.
  3. تدمير كثير من القرى بأكملها، وبعض المدن عند حدوث بعضاً من البراكين، والسبب وراء ذلك هو بعضاً من الحمم والمقذوفات الناتجة عنها.

خاتمة عن البراكين

وفي النهاية نقول أن البركان ما هو إلا نتيجة بعض التشققات التي حدثت في القشرة الأرضية، ولهذا قد سمحت بأن بعض الرماد البركاني أو بعض الأبخرة الحادة والمشتعلة بأن تنصهر إلى الخارج. وقد يكون هذه المواد موجودة في جوف الأرض. ولهذا قد تسبب حدوث البراكين.