نُجيب عبر هذا المقال على سؤال كم عدد الكواكب المجموعة الشمسية ، المجموعة الشمسية عبارة عن نظام كوكبي يتكون من الشمس، وحولها عدد من الكواكب، والأقمار، والكويكبات، والنيازك، وتعد الشمس هي أكبر جرم سماوي في تلك المجموعة كما تقع في مركزها حيث تبلغ كتلة الشمس ما يقرب من 98% من كتلة النظام ككل.

فالشمس هي أصل الحياة، وبدونها يتحول العالم إلى قطعة جليد لا تنفع بشيء، ولا يتمكن أحد من العيش بها  حيث تعتبر مصدر الضوء، والحرارة على سطح الأرض، ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على عدد كواكب المجموعة الشمسية.

كم عدد الكواكب المجموعة الشمسية

يبلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية تسعة كواكب ثمانية معروفين منذ القدم، وتم اكتشاف كوكب جديد عام 2006 يسمى بلوتو فصار عددهم تسعة كواكب مقسمين إلى قسمين القسم الأول : الكواكب الداخلية أي القريبة من الشمس أما القسم الثاني : يسمى بالكواكب الخارجية لأنها تقع خارج حزام الكويكبات.

الكواكب الداخلية تتمثل في :

عطارد

أقرب الكواكب إلى الشمس سُميَّ بهذا الاسم بسبب سرعته فيعد أسرع الكواكب، وكأنه يطارد الشمس يبلغ نصف قطره حوالي 2439.7 كم كما يبعد عن الشمس بحوالي 57.6 مليون كم تتغير درجة حرارته ما بين النهار، والليل ففي النهار تصل درجة حرارته إلى 450 درجة مئوية بينما في الليل تنخفض إلى مئات الدرجات تحت الصفر.

الزهرة

ثاني الكواكب الأقرب للشمس سُميَّ بهذا الاسم نسبة إلى سطوعه في القبة السماوية كما يعد الكوكب الأكثر حرارة في المجموعة الشمسية بالإضافة إلى طول اليوم فيه فاليوم فيه يُعادل أكثر من سنة على الأرض يبلغ نصف قطره 6051.8 كم تقريبًا، ويبعد عن الشمس بحوالي 107.6 مليون كم.

الأرض

يعد الكوكب الثالث من حيث قربه للشمس سُميَّ بهذا الاسم لأنه الكوكب الوحيد المتواجد عليه الحياة، والمتوافر فيه مقومات الحياة لجميع الكائنات الحية فأطلق عليه البعض اسم ( الكوكب المسكون ) يبلغ نصف قطره حوالي 6378.1 كم كما يبعد عن الشمس بـ 148.7 مليون كم.

المريخ

يُصنف الكوكب الرابع من حيث درجة القرب إلى الشمس أطلق عليه البعض الكوكب الأحمر نسبة إلى لونه حيث يميل لونه إلى الحمرة بعض الشيء يبلغ نصف قطره حوالي 3466.4 كم كما يبعد عن الشمس بحوالي 226.5 مليون كم.

أما بالنسبة للكواكب الخارجية فتتمثل في :

المشترى

يعد الكوكب الأكبر في المجموعة الشمسية، ويحتل الترتيب الخامس من حيث القرب إلى الشمس أُطلق عليه هذا الاسم لسرعة دورانه حول نفسه يبلغ نصف قطره حوالي 60.818 كم كما يبعد عن الشمس بـ 774.08 مليون كم.

زحل

يأخذ الترتيب السادس في بعده عن الشمس، وسُميَّ بهذا الاسم حيث كان يعتقد الكثير أنهلا الكوكب الأخير في المجموعة الشمسية، والأبعد عن الشمس فزحل أي ابتعد يبلغ نصف قطره حوالي 57.894 كم كما يبعد عن الشمس بحوالي 1425 مليون كم.

أورانوس

يعد الكوكب السابع من حيث بعده عن الشمس سُميَّ بهذا الاسم بسبب لونه الأزرق مثل لون السماء، وملك السماء عند الرومان اسمه أورانوس يبلغ نصف قطره 57.894 كم، ويبعد عن الشمس بـ 2848 مليون كم.

نبتون

يحتل المرتبة الثامنة في بعده عن الشمس أُطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى ملك البحار عند الرومان فكان لونه أزرق مثل لون البحار يبلغ نصف قطره 25.244 كم كما يبعد عن الشمس بحوالي 4575 مليون كم.

بلوتو

بلوتو هو الكوكب الأبعد عن الشمس حيث لا يظهر منه شيء فإنه يُرى، وكأنه نجم صغير كما يعد حديث الاكتشاف فقد اكتشفه الاتحاد الفلكي الدولي عام 2006 ليصبح عدد كواكب المجموعة الشمسية به ثمانية كواكب يبلغ نصف قطره حوالي 1180.8 كم.

وبهذا نكون أجبنا ووفينا استفساركم على قدر المستطاع فعرفنا أن عدد كواكب المجموعة الشمسية ثمانية كواكب كما عرضنا لكم نبذة عن كل كوكب، وأهم المعلومات عنه.