مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف نعرف زيت الزيتون الاصلي

بواسطة: نشر في: 19 ديسمبر، 2019
brooonzyah
كيف نعرف زيت الزيتون الاصلي

كيف نعرف زيت الزيتون الاصلي؟ كثيرًا ما يتساءل البعض عن كيفية التفريق ما بين الزيت الأصلي من الزيتون، والزيت الغير أصلي أي الذي يقوم البعض بإضافة له بعض الإضافات، والذي يقال عليه الزيت المغشوش، ومن المعروف أن زيت الزيتون هو من أنواع الزيوت التي يتم استعمالها في الكثير من المجالات العلاجية المختلفة، بالإضافة لفوائده العامة للصحة العامة والجسم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها التعرف على زيت الزيتون الأصلي، من خلال موقع برونزية.

كيف نعرف زيت الزيتون الاصلي

هناك العديد من الأمور التي يمكن من خلالها التعرف على نوعية زيت الزيتون الأصلي من المقلد، وذلك لأن النوع الأصلي هو من الأنواع التي تتميز ببعض المواصفات الأخرى، والتي يسهل من خلالها التعرف على مدى جودة الزيت، ومن بين تلك المواصفات الآتي:

1- لون الزيت

يعتبر لون الزيت هو من الأمور الهامة جدًا في تحديد الزيت الأصلي، حيث إن زيت الزيتون الأصلي يحمل اللون المائل إلى اللون الأخضر، وذلك في الفترة التي يكون فيها الزيت ما زال حديث العصر والاستخراج، وعندما يظل الزيت فترة، فإنه في تلك الحالة يتغير لونه بعض الشيء ليصبح مائل إلى اللون الأصفر الفاتح، وإن كان لونه من هذين اللونين فإنه بذلك يكون أصلي، أما غير ذذلك فيكون نوع من الزيوت الغير جيدة، ويجب الامتناع عن شرائه.

2- القوام

يتمتع أيضًا زيت الزيتون الأصلي بالقوام الخاص به، والذي يسهل على الأشخاص الذين يقومون باستعماله التعرف على إن كان زيت أصلي أو لا، حيث يكون له قوام لزج، وكثيف بعض الشيء عن غيره من أنواع الزيوت الطبيعية الأخرى، ففي حالة إن كان قوامه خفيف جدًا أو سائل بشكل كبير، فإنه في تلك الحالة يكون دليل على أنه من الزيوت التي تم غشها من قبل البائع.

3- الطعم

كما يمكن أيضًا التعرف على طعم زيت الزيتون الأصلي، وذلك من خلال إحضار ملعقة من الزيت، ومن ثم يتم تذوقها مباشرة، ففي حالة إن كان الزيت به درجة عالية جدًا من الحموضة، فإنه في تلك الحالة يكون الزيت ليس جيد أو غير أصلي، أما إن كان معدل الحموضة قليل بعض الشيء، فإنه يدل على أنه أصلي، وكما يمكن مراقبة العبوة الخارجية في حالة عدم القدرة على تذوق الزيت، وملاحظة معدلات الحموضة، فتكون النسبة الطبيعية لحموضة زيت الزيتون الأصلي هي واحد بالمائة فقط.

كما أن زيت الزيتون يحمل المذاق المميز، وعند تذوقه وشعور أن طعمه بنفس النكهة التي اعتاد عليها الشخص، والتي تكون مائلة إلى نكهة الزيتون المائلة للحموضة، وبعد بلعه يتم الشعور بمرارة بسيطةجدًا، فإنه يكون أصلي، وذلك لأنه من الزيوت التي لا يتغير طعمها ومذاقها سواء كانت حديثة أو قديمة.

4- الرائحة

كما يتمتع زيت الزيتون الأصلي بالرائحة القوية، والتي تميزه عن غيره من أنواع الزيوت الأخرى، حيث إنه رائحته تشبه إلى حد كبير رائحة حبات الزيتون عندما يتم فتحها وهي طازجة، وفي حالة إن تم استنشاق تلك الرائحة، فإنه يكون بذلك الزيت أصلي مائة بالمائة.

5- التجمد

يمكن أيضًا أن يتم اختبار زيت الزيتون، وذلك للتعرف على أنه أصلي أم لا، وذلك من خلال وضع القليل منه في كوب أو وعاء، ومن ثم يتم وضع المكونات في الثلاجة، وبعد مرور ساعة تقريبًا، ويتم إخراج الزيت من الثلاجة، وإن تم ملاحظة أن قوامه أصبح ثقيل جدا أو تعرض للتجمد فإنه في تلك الحالة يكون الزيت أصلي، أما إن كان قوامه سائل فهذا يعني أنه ليس أصلي.