كيف تعرف سن الغنم يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية معرفة سن الغنم، والذي يكون من خلال فحص الأسنان الخاصة بالأغنام، والتي تعد من أكثر من الطرق شيوعًا وانتشارًا للتعرف على عمر الغنم، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية سوف نتعرف على كيفية معرفة سن الغنم، وتحديد عمرها.

كيف تعرف سن الغنم من أسنانها

يمكن التعرف على سن الغنم من خلال التعرف على عدد الأسنان التي يمتلكها الغنم، والتي تختلف أيضًا على حسب نوع الغنم، فهناك العديد من الأنواع المتعددة للأغنام، والتي تختلف في ظهور الأسنان عن غيرها من الكثير من الأنواع وذلك على حسب البيئة أو السلالة الخاصة بالأغنام، وكذلك الطريقة التي تتغذى عليها الأغنام، ومن المعروف أن الأغنام تمتلك عدد اثنان وثلاثون سن وهي من الأسنان الدائمة.

ويضم الغنم ثمانية من القواطع في منطقة الفك السفلي، ويكون بجانبها ستة من الأضراس الأزواج والتي توجد على كل فك من الفكين، بحيث يكون هناك ستة أضراس في الفك العلوي وستة أضراس في الفك السفلي، ولا يوجد في الفك العلوي أي نوع من القواطع.

تحديد عمر الغنم من عدد الأسنان

يتم التعرف على عمر الأغنام من خلال عدد الأسنان التي تمتلكها، وذلك من خلال العدد الذي يمتلكه كل غنم، ويكون ذلك من خلال النقاط التالية:

  • عندما يكون عمر الغنم شهر واحد، فإنه يكون لديه القواطع التي توجد في الفك السفلي، والتي تكون لبنية وليست دائمة، وهذه القواطع تكون عددها ثمانية قواطع، كما يمتلك الغنم عدد ثلاثة زوج من الأضراس، والتي تكون موزعة على الفكين سواء الفك العلوي أو الفك السفلي، وبالتالي يكون عدد الأسنان في فم الغنم عشرون سن، ويظل الغم يمتلك هذه المجموعة من الأسنان، وذلك حتى يصل عمره ثلاثة أشهر، فيمكن تحديد عمر الغنم ما بين الشهر الواحد وحتى الثلاثة أشهر بهذه الأسنان اللبنية، ذلك للتعرف على عمره في تلك الفترة.
  • بعد ذلك يبدأ فم الغنم بالتطور في عدد الأسنان، وبالتالي يكون عمره أيضًا قد ازداد، فيملك الغنم بعد ذلك عدد أربعة وعشرون سن، ويكون ذلك في المرحلة التي يصل فيها عمر الغنم إلى تسعة أشهر، ويكون الفك السفلي للغنم في تلك المرحلة عبارة عن تكوبن أربعة من الأسنان اللبنية، وتكون تلك الأسنان شبيهة ببعضها البعض في مقدمة الفك.
  • عندما يزداد عمر الغنم عن تلك الفئة العمرية، ويكتمل نموه إلى عمر السنة فإنه في تلك الحالة يصل عدد الأسنان الموجودة في فمه إلى اثنان من الأسنان الدائمة، حيث يقوم الغنم باستبدال اثنان من الأسنان اللبنية التي كان يمتلكها ليصبح لديه اثنان من الأسنان الدائمة في مقدمة فمه، ويكون حولهما مجموعة من الأسنان الأخرى، وقد يطلق عليه العرب في ذلك العمر أنه ثني، ويظل الغنم على ذلك العدد من الأسنان حتى يصل عمره إلى سنتين.
  • بعد ذلك يتم اكتمال عمر الغنم إلى عامين، وفي هذه الحال يكون حال فمه قد تبدل، بحيث يتم تبديل اثنان من الأسنان اللبنية الأخرى، والتي تقع بجانب الزوج من الأسنان الذي تم استبدالهما من فترة، وبالتالي يمتلك أربعة من الأسنان الدائمة في كل فك.
  • وعندما يصل عمر الغنم إلى ثلاثة من السنوات تقريبًا، فإنه في ذلك الوقت يكون قد استبدل ثلاثة أخرى من الأسنان اللبنية، وفي هذه الحالة يطلق عليها العرب اسم سدس، وذلك لأنه قام باستبدال ستة من الأسنان، ليصبح لديه هذا العدد من الأسنان الدائمة.
  • ويمر الغنم بعد ذلك بمرحلة أخرى من تطور الأسنان لديه، وهي المرحلة التي يتم فيها استبدال الأزواج الأربعة الموجودة في فمه، ويتم الحصول على الأسنان الدائمة الطويلة، والتي تكون متماثلة في الشكل والطول مع بعضها البعض، وفي هذه الحالة يطلق على هذا الحيوان اسم تام، وذلك لأنه يكون قد أتم جميع الأسنان اللبنية واستبدلها بالأسنان الدائمة الكبيرة.
  • وبعد ذلك يمكن التعرف على أن الغنم قد يكون عمره أكثر من أربعة سنوات، وذلك من خلال وجود مجموعة أخرى من الأسنان وذلك في حالة اكتمال الغنم أربعة سنوات وأكثر، ويكون ذلك من خلال امتلاك ثمانية من الأسنان الطويلة، والتي تكون مائلة إلى الأصفر، وفي هذه الحالة يكون عمر الغنم أكثر من أربعة أعوام.