نقدم لكم الإجابة على سؤال يرد على بال الكثيرون كيف اعرف وزن الجنين ، تراقب الأم جنينها منذ اللحظة الأولى التي تستمع فيها إلى خبر حملها، فهي ترغب في معرفة كل ما يدور بداخل رحمها، حيث يمر الجنين بكل شهر من أشهر الحمل بمجموعة من التطورات والبناء الجسدي بشكل سريع ليصبح مكتمل النمو مع نهاية الشهر التاسع. فكلما يزداد في التطور يزداد بالتأكيد في الوزن، ويستطيع الطبيب معرفة الوزن بشكل تقريبي من خلال الكشف بعدة طرق، وذلك ما سنتعرف عليه خلال مقال اليوم المقدم عبر برونزية، فتابعونا…

كيف اعرف وزن الجنين

يستطيع الطبيب معرفة الوزن تقريباً، وذلك في ظل التطور التكنولوجي في الأجهزة الطبية الحديثة، فهناك عدة طرق يعتمد عليها في القياس:

  • يستخدم وبشكل أساسي المعالج في الكشف على جهاز الموجات الفوق صوتية، فيمكنه من خلاله مراقبة تطورات بناء الجنين، وملاحظة عظامه وتكوين رأسه، بالإضافة إلى طوله وعرض الرأس.
  • فعند مراقبة كل هذه الأشياء يعطي وزناً تقريباً لحسب المرحلة التي هو عليها الآن.
  • من الممكن أيضاً قياس منطقة البطن لدى الأم، لمعرفة مقدار الحجم الذي وصل إليه الجنين بداخل الرحم.
  • هناك نظرية رياضية اعتمدتها جامعة ديوك للمركز الطبي التابع لها، تعتمد فيها على ضرب مجموعة أرقام ناتجة من عدد أيام الحمل في الوقت الحالي التي وصلت إليه الأم، وجنس الجنين، بالإضافة إلى ضرورة معرفة وزن وطول الأم الدقيق، كذلك في حالة إذا سبق لها الحمل قبل ذلك ضرورة معرفة عدد الأولاد السابقين.
  • ولكن لتطبيق هذه النظرية بدقة، تتطلب مجموعة من الشروط، وهي أن الأم تكون سليمة لا تشتكي من أي أمراض، وتكون صاحبة بشرة بيضاء، بالإضافة إلى توقفها عن التدخين والكحوليات.

وزن الجنين في الشهر الثامن كبير

تطرأ على الجنين بهذا الشهر مجموعة من التغييرات والتطورات الكبيرة، فهو يستعد بشكل كبير للخروج إلى الحياة وهو سليم، لذلك يبدأ في اكتمال نمو، والزيادة بشكل ملحوظ، فتجده:

  • الأسبوع 31 من الشهر الثامن: يبلغ من الوزن في بداية الشهر حوالي كيلو ونصف وطوله قد يصل إلى 40 سم، كما أنه يمكنه تحريك رأسه إلى الأسفل استعداداً للنزول، وتزداد طبقة الدهون تحت الجلد، بالإضافة إلى انتظام نظام النوم الخاص به على مدار اليوم.
  • الأسبوع 32 من الشهر الثامن: يزداد حجمه حوالي 3 جرام ليصل إلى 1.8 كيلو جرام، وذلك نتيجة اكتمال الهيكل العظمي له، وامتصاص الأمعاء لمجموعة من المعادن الهامة، بالإضافة إلى اكتمال نمو الشعر والأظافر بشكل تام.
  • الأسبوع 33 من الشهر الثامن: يكمل الجنين في هذه المرحلة اثنان كيلو جرام، وذلك لقسوة عظام جسده بالكامل، ماعدا عظام الرأس، وتقترب الرأس من الرحم بشكل كبير.
  • الأسبوع 34 من الشهر الثامن: يكتسب الجنين حوالي 3 جرام أخرى ليصل إلى 2.3 كيلو جراماً بهذه المرحلة، وذلك لأنه تراكمت الدهون بشكل أكبر تحت الجلد، وقويت العظام بشكل كبير، بالإضافة إلى وجود طبقة سميكة تحمي الجلد.
  • الأسبوع 35 من الشهر الثامن: في هذه المرحلة يصل وزن الجنين حوالي 2.8 كيلو جرام، فتكتمل جميع الأجهزة الخاصة بالجنين بشكل تام مثل الرئتان والكلى والجهاز العصبي، بالإضافة إلى قدرته على رؤية الضوء بشكل واضح لاكتمال بؤبؤ العين.

كيف اعرف وزن الجنين في الشهر التاسع

من المفترض أن يصل الجنين في هذه المرحلة إلى حوالي ثلاثة كيلو جرام، حيث تكتمل جميع الأجهزة بداخل جسده، وتكون استدارت رأسه بشكل كامل إلى الأسفل باتجاه الرحم استعداداً للنزول في أي لحظة.

كيف اعرف وزن الجنين من ورقة السونار

يعتمد الطبيب في الكشف على الجنين بواسطة جهاز السونار، على بعض الأشياء والتي منها، ملاحظة وضعية الجنين، وكمية السائل المحيط به وهو ما يسمى بالسائل الأمينوسي، كذلك المكان الموضح للمشيمة، فمن خلاله يقيس عظام الفخذ، ومعرفة محيط البطن.