إليكم اليوم من خلال هذا المقال كيف اعرف الذهب الابيض من البلاتين ، من المؤكد أنهما من الأشياء الثمينة التي يفضل الكثير من الناس الحصول عليها وخاصة النساء فإنهما يصنع منها المجوهرات الثمينة. هما نوعان من أهم أنواع الأحجار الكريمة، ولكن هناك الكثير من الأشياء المختلفة بينهما من حيث المواد التي يتركب منها، كذلك فأن الخواص الفيزيائية مختلفة لكلاً منهما. وعلى الرغم من ذلك فأننا نجد الكثير من الشبه بينهم وهذا ما يجعل الكثير من الناس يظن أنهما معدن واحد وليس بينهما أي فرق من الفروق. وأننا على برونزية سأعرفكم على الفروق الدقيقة التي يمكن لكم من خلالها التفرقة بين الذهب الأبيض والبلاتين. 

كيف اعرف الذهب الابيض من البلاتين

الكثير من النساء وحتى الرجال يفضلون الذهب الأبيض أكثر من الذهب الوردي، والذهبي وذلك لأنه يكون له لمعة أكثر من النوعين الأخرين. وعادة ما يمكن أن يستخدم الذهب الأبيض بطريقة حديثة وعصرية أكثر من الذهبي لأنه يليق مع جميع الملابس والألوان. ويمكن أن تلاحظ في الفترة الأخيرة أن النساء خاصة يسألون عن سعر الذهب الأبيض وأشكاله والفرق بينه وبين البلاتيني. 

كيفية التفرقة بين الذهب الأبيض والبلاتين

  1. هناك اختبار يسمى اختبار الصفر وعادة ما يستخدم لتميز بين الذهب الأبيض والبلاتين. 
  2. وهذا يمكن أن يكون عن طريق تعريض المعدن الذي تريد معرفة نوعه للخدش فأذا خدش بسهولة فهو ذهب أبيض، أما أن كان الأمر على العكس فهو من البلاتين.
  3. كذلك فأن هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها معرفة إن كان هذا المعدن بلاتين أو ذهب أبيض وهي تسخينه على درجة حرارة معينة.
  4. إذا وجدت أن المعدن الذي بين يديك أصبح لونه داكناً أكثر من الأول فأن هذا معناه أنه من الذهب الأبيض. وفي حالة أنك لم تجد أي تغير ملحوظ على لونه فإنه من البلاتين.

الخواص الفيزيائية للذهب الأبيض والبلاتين

  1. في الوضع الطبيعي للبلاتين نجد أن له لوناً رائعاً ولامعاً، كما أن خواصه الفيزيائية فإنه من العناصر الفلزية وله نفس خواص الفلزات. 
  2. وإذا أردت أن تحصل على نفس البريق واللمعان الذين يكون في الذهب فأنك يجب أن تخلطه من عنصر يسمى الراديوم حتى تحصل على ذات النتيجة. 
  3. في أغلب الأحيان نجد أن المجوهرات والحلي مصنوعة من الذهب وليس من البلاتين وذلك لأن الذهب أخف وأقل سمكاً من البلاتين.
  4. عادة مانجد أن سبائك الذهب الكبيرة التي يشكل منها المجوهرات تتكون مادتين أساسيتين وهما النيكل والبلاديوم، ولهذا نلاحظ أن الذهب سيكون ليناً وسهل التشكيل أكثر من البلاتين.
  5. إذا كان لديك قطعة من الذهب والبلاتين من منذ وقت طويل ستجد أن قطعة الذهب عمرها أقصر من عمر البلاتين. 

الخواص الكيميائية للذهب الأبيض والبلاتين

  1. الرقم الخاص بالبلاتين هو 78.، ولهذا نجد أنه له كثافة كبيرة في وضعه الطبيعي.
  2. ونجد أن له كثافة كبيرة في الثقل النوعي وكثافته 21.4. ويعتبر عنصر نادراً لهذا السبب. 
  3. يوجد به نقاط غليان وانصهار كبيرة جداً لذلك فأنه يجب الحذر عند استخدامه لأنه يمكن له أن يحرق الجلد. 
  4. أما عن الذهب فأن له رقم خاص به هو الأخر وهو 79.، لذلك فأننا نجد أن هناك الكثير من المعادن التي تشترك معه حتى تساعده على أن يصبح متشكلاً بطريقة جميلة. 
  5. أما عن كثافة الذهب فأننا نجد أنها تصل إلى  19.3. وعلى عكس البلاتين فأن الذهب لا يمكن له أن يحدث أي حروق في البشرة أو حساسية إلا عند بعض القليل من الأشخاص الذين يعانون من حساسية من المعادن عامة. 

الفرق بين مجوهرات الذهب الأبيض والبلاتين

  1. إذا كنت ممن يحبون أن يشتروا الذهب الأبيض في العادة فيجب أن تعلم أنه لا تكون من ذهب خالص، وأنما تكون به حوالي 75% فقط من الذهب، أما الباقي فأنه يكون من عنصر البلاديوم أو الفضة.
  2. على عكس البلاتين فأنه يتكون من 95% من البلاتين و5% من الذهب الأبيض. 
  3. وعلى الرغم من ذلك فأن البلاتين أغلى من الذهب على عكس ما يظن الكثير من الناس وذلك لأن البلاتين يعد من المعادن النادرة، ولا يحتاج إلى صيانة.