مقالاً اليوم عن كيف اطلع البلغم من الرضيع. يعاني الكثير من الأطفال الصغار من الإصابة بالكحة والبلغم و لا تعرف الأمهات كيفية علاج هذا الأمر وذلك لأن الأطفال الصغار لا أي شيئ ولا يأكلون ولا يشربون ولا ليس هناك الكثير من الأدوية التي يمكن أن تعطيها الأم لهم لذلك فأن هناك الكثير من الأشياء التي يمكن للأم أن تقوم بها لحماية صغيرها من البرد وإذا أصيب بالفعل بالبرد وكان لديه سعال وبلغم فأليك أفضل العلاجات من خلال برونزية.

كيف اطلع البلغم من الرضيع

يمكن أن يحدث السعال المصاحب للبغلم عند الأطفال  بسبب الكثير من الأشياء منها وجود بكتريا ينشأ عنها التهاب في الجهاز التنفسي. كذلك بعض نزلات البرد والإنفلونزا يمكن لها أن تسبب سعال مع بلغم للرضيع.

طرق العلاج والتّخفيف من البلغم والسّعال لدى الرُضّع

هناك بعض الطرق الشائعة التي يمكن لك من خلالها علاج البلغم والكحة عند الرضيع ومن هذه الطرق :

المحلول الملحي

  1. إذا كان الرضيع يعاني من صعوبة في الأكل أو الرضاعة والتنفس بسبب الكحة والبلغم فهذا يعني أنه يجب عليك أستخدام محلول الملح لمعالجته فورا.
  2. يمكن لكي أن تحضري له محلول الملح في المنزل عن طريق وضع رشه صغيرة من الملح وأذبتها في الماء ثم استخدامها كقطرات في أنف الصغير أو شراء محلول الملح من الصيدلية في بخاخ ووضعه لخه ثلاث مرات يومياً أو كما يصف لك الطبيب.
  3. ولكن يجب أن تنتبهي لأن محلول الملح عندما يزيد عن الجرعة الطبيعية له فأنه قد يؤذي الأنف.
  4. يعمل محلول الملح على تخفيف الألم الناتج عن البلغم كما يساعد على فتح مجرى الهواء حتى يساعد على التنفس.
  5. وإذا كنتي تريدين الحصول على نتائج جيدة فيمكن لك أن تتركي محلول الملح لمدة دقيقة داخل الأنف حتى تساعدي الرضيع على التخلص منه بسهولة.

السوائل

  1. يمكن لك علاج البلغم والكحة عند الرضيع عن طريق أعطاؤه كمية مناسبة من السوائل والعصير لأنها تساعد على تخفيف الانتفاخ الموجود في الحلق الناتج عن البلغم السميك فيه.
  2. ولقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها على مر العصور كما أن المشروبات الدافئة كالشيكولاتة بالحليب أو الشربة الدافئة بالدجاج يمكنها أن تلطف وتخفف من ألم الحلق وتهدأ السعال.
  3. ويجب أن تكون المشروبات دافئة وتختبر على يد الأم قبل أن تعطيها لصغير لأنه لا يمكن لرضيع أن يتناول المشروبات الساخنة فقد تؤذيه فى معدته.
  4. وإذا كان الرضيع أقل من 6 أشهر ولا يمكنه تناول أو شرب أي نوع من أنواع العصائر أو المشروبات الساخنة فيمكن لك أن تعطيه حليب صناعي دافئ و أن تزيدي من جرعة الرضاعة اليومية له.

طرق أخري لعلاج السعال والبلغم عند الرضيع

  1. هناك وضعية شهيرة تستخدمها الأم بعد الرضاعة حتى تساعد الطفل على التجشؤ عن طريق وضع رأس الطفل على الكتف ووضع يد الأم على ظهره مع الطبطبة بحذر شديد. فهذه الوضعية يمكن لها أن تساعد الطفل على التخلص من البلغم.
  2. كما أن هناك العديد من الأدوية التي تباع في الصيدليات وتساعد على سحب  البلغم من أنف الصغير ومن صدره.
  3. في حالة كان يعاني الطفل من السعال الشديد فمن المؤكد أنه لا يستطيع التنفس جيداً فيمكن لكي أن تضعي وسادة تحت رأسه أو منشفة جافة حتى تساعده على التنفس بشكل أسهل.
  4. ولا يجب عليك القلق إذا أصاب الرضيع بعض المغص فهذا يكون ناتج عن ابتلاعه لبعض البلغم لعدم قدرته على إخراجه مثل الشخص البالغ كذلك فأن الرضاعة الطبيعية لا يمكنها أن تسعفه على إخراجه بسرعة.

كانت هذه بعض الطرق التي يمكن لها أن تساعد صغيرك على التخلص من البلغم بكل سهولة ويسر ولكن يجب عليك أن لاحظتي زيادة الأمر عن الحد أو أن هذه الطرق لا يمكنها أن تخلصه من السعال والبلغم فيجب عندها استشارة الطبيب فوراً حتى يصف له الدواء المناسب.