كيف اذاكر بدون نسيان وتذكر كافة المعلومات . لا نستطيع أن نبدأ مقالنا بنصائح وتوجيهك لاتباع بعض الإرشادات قبل أن ننصحكم بذكر الله سبحانه وتعالى في البداية حتى يتم المباركة بهذه المذاكرة. فقط كل ما يمكنك فعله هو قول بسم الله ثلاث مرات. وبعد ذلك يأتي بعض السلوكيات التي من المفترض عليك اتباعها، والتي تتعرف عليها من خلال مقالنا اليوم على برونزية.

كيف اذاكر بدون نسيان

المذاكرة بصوت مرتفع

من خلال التجارب التي أُجريت على المذاكرة فوجدوا أن المذاكرة بصوت عالي أفضل بكثير من السر. وذلك لأن الفرد حينما يبدأ في تعلية صوته يقوم العقل بتخزين المعلومات والالتصاق بداخله بصورة تلقائية. وبالتالي يصعب نسيانها.

كما أنها تساعد الطالب على الحفظ بسهولة، وفي وقت قصير. ويمكنك استعادة المعلومات سريعاً.

أخذ فترة كافية من الراحة

من الأفضل أن تبدأ المذاكرة وقد قمت بأخذ قسط كافي من النوم لمدة لا تقل عن ساعتين (بالنسبة للقيلولة)، وذلك حتى تكون حواسك جميعها على استعداد لتقبل المعلومات وهو في راحة تامة. وقد تم إثبات أنه يستطيع أن يحول المعلومات إلى القشرة المخية الحديثة.

وهذه القشرة هي الجزء المسئول عن تخزين المعلومات بشكل واضح، ولا يتم استبدالها بأي بيانات أُخرى. ولهذا نلاحظ أن الإرهاق الشديد وقلة النوم تؤثر بشكل كبير على القدرات العقلية المرتبطة بالذاكرة بصورة كبيرة.

كتابة الملاحظات أثناء الدراسة

لاد من كتابة بعض الملاحظات الهامة التي تخص الموضوع بصورة كبيرة، والعمل على كتابتها أكثر من مرة وبالتالي يتم ترسيخها في العقل بشكل تام.

كما أنه يتم التركيز على هذه المعلومات من كل الجوانب الممكنة والمتاحة. وبالتالي يجعل الدراسة أفضل ما يكون ويجعلها متعة أكثر من أنها إلزامية.

التكلم مع الآخرين عن الدراسة

نجد أنه من الأمور الجيدة التي يتم من خلالها زيادة احتمالية عدم النسيان هي التحدث مع الآخرين حول ما تقوم بدراسته. ولهذا يفضل التحدث دائماً مع المعلمين والمدرسات عن المناهج الدراسية وأفضل الأجزاء التي تقوم بتعلمها والقيام بمناقشة بعض الأمور التي لا يمكنك التأقلم معها في الدراسة أو التي تسبب بعض المشاكل والعوائق أمامك.

ممارسة التمارين الرياضية

تعمل الرياضة على تنشيط الذاكرة، والخلايا الدماغية بشكل كبير. كما أنها تُحسن من عمليات الحفظ بالنسبة للمناه الدراسية وبأفضل شكل.

فجميع الأنواع مفيدة للذاكرة خاصةً الرياضات الهوائية التي تعمل على تدفق الدم في الجسم. كما أنها تُعزز من الجهاز المناعي للشخص وبالتالي تجدد الطاقة العقلية التي تجعل من الحفظ أسرع وأفضل.

كيف اذاكر بدون سرحان

  1. لابد من شرب كوب من القهوة قبل البدء في الدراسة.
  2. تناول العلكة، والتي تعمل على تنشيط الذاكرة.
  3. أخذ فترة راحة حتى لو بسيطة بين كلاً من الدرس والآخر.
  4.  التأمل بين الفترة والأُخرى، وذلك بهدف تخفيف حدة التوتر.